دعاء الحمل السريع مكتوب وافضل أدعية تأخر الولادة

أ / سمر السيد البدوي

يأذن الله تعالى للمرأة بحدوث الحمل سريعا بعد الزواج أو بعد فترة طويلة منه، وفي الحقيقة يعتبر بقاء الجنين في الرحم آية من آيات الله تعالى، ويتعين على العباد التفكر فيها وشكر الله على النعم التي أنعم الله بها عليهم.

ويعتبر كلا من المال والبنون من أقوى النعم التي يسعى كل البشر للحصول عليها، لأن المال هو من ييسر حياة جيدة للعباد، أما البنون هم من يسندون والديهم عند الكبر، ويفضل تردد المرأة دعاء لتثبيت الحمل وحفظ الجنين وهو كالتالي:

دعاء الحمل السريع مكتوب

  • أسالك اللهم أن تثبت لي حملي وأن تخرج لي طفلي بحالة جيدة، اللهم أبعد عن جنيني الشقاء واجعله آمنا مطمئنا في بطني وبعد أن يخرج إلى الدنيا.
  • اللهم اجعلني من المهتدين المتقين واصلح لي في ذريتي، اللهم احفظ لي جنيني، اللهم أكمل فرحتي بخروجه إلى الدنيا سليم معافى.

اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن ترزقني الذرية الصالحة .

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا اله الا أنت الحنان المنان بديع السموات و الأرض ذو الجلال و الاكرام ان ترزقني الذرية الصالحة .

أوقات استجابة الدعاء

بعد أن تناولنا أدعية للحمل بشكل مفصل، من الضروري معرفة أهم الأوقات التي يستحب الدعاء فيها من أجل سرعة الاستجابة والتي تتمثل فيما يلي:

أذكار و دعاء لحدوث الحمل

  • في وقت الأسحار، ويمكن التعبير عن وقت الأسحار بالثلث الأخير من الليل، أثناء إداء صلاة قيام الليل.
  • في يوم الجمعة، حيث إنه يوجد في يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها الدعاء.
  • في يوم عرفة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة.
  • خلال الوقت الذي يفصل بين الأذان والإقامة .
  • يستحب الدعاء عند التقاء الصفوف.
  • أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعاء في جوف الليل، ودبر الصلوات المكتومات.
  • من أفضل أوقات استجابة الدعاء، هو وقت نزول المطر.
  • أوصانا النبي صلى الله علية وسلم بكثرة الدعاء أثناء السجود.
  • لا ترد دعوة الصائم أثناء تناوله إلى ماء زمزم .

دعاء الحمل السريع مكتوب

دعاء الحمل بعد الدورة الشهرية مستجاب

ربِ لا تذرني فردًا أنت خير الوارثين.

لا إله إلا أنت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث لا تحرمني من نعمة الذرية الصالحة.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر.. اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها إنك وليها ومولاها.

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب اسألك الذرية الصالحة.

اللهم إنك قلت (ادعوني أستجب لكم) وإنك لا تخلف الميعاد وانى اسألك ألا تحرمني من الذرية الصالحة يا رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.

يا رب اسألك الذرية الصالحة يا رب اسألك الذرية الصالحة.

ربى هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا رب ارزقنى بالذرية الصالحة.

اللهم إني اسألك أني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن ترزقني الذرية الصالحة.

ربِّ إني نذرت لك ما في بطني محرَّرًا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم…اللهم احفظ جنيني واحْمِه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير..

. اللهم يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، أمسك ما في رحمي، وأتمم له على خير.

اللهم يسِّر حملَه وولادتَه ورضاعتَه وتربيتَه.. واجعله مطيعًا لربه، بارًّا بوالديه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته، زخراً للإسلام والمسلمين.

تحذيرات أثناء الدعاء للحمل

بعد أن تعرفنا معًا على آداب الدعاء إلى الله عز وجل، هنالك العديد من التحذيرات التي يجب أخذها في الاعتبار حتى لا تبطل الدعاء.. والتي تتمثل فيما يلي:

دعاء لتثبيت الحمل

  • من الأفضل عدم الاعتداء أثناء قول الدعاء، وذلك من خلال الشرك بالله أو الدعاء على الأشخاص، أو في استعجال عقوبات الدنيا.
  • لا يجب أن يكون الدعاء مكلف بالسجع، وذلك وفقا للحديث النبوي الشريف.. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:”فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه؛ فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك”يعني لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب”. رواه البخاري.
  • يجب أن يكون العبد على طهارة كافية وذلك من أجل عدم التعرض إلى موانع إجابة الدعاء.
  • أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم الاستعجال في الدعاء حيث قال: “لا يزال يستجاب للعبد، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل)، قيل: يا رسول الله! ما الاستعجال؟ قال: “يقول قد دعوت، وقد دعوت؛ فلم أر يستجيب لي؛ فيستحسر عند ذلك، ويدع الدعاء”رواه مسلم.
  • عدم النهي عن المنكر في الدعاء أو الأمر بالمعروف.

أدعية لسرعة الإنجاب مكتوبة

من خلال تناولنا إلى أدعية للحمل.. نستعرض الآن أدعية لسرعة الإنجاب والتي تتمثل فيما يلي:

اللهم يا أكرم الأكرمين يا ذا العرش المجيد يا قوي يا رحمن يا رحيم، اللهم إنك قادر على كل شي انت القادر وحدك وعبادك لا يقدرون.. اللهم إنك أعلم من كل عبادك سبحانك وغيرك لا يعلم، اللهم ارزقني الولد الصالح.

اللهم إنك العالم بكل شيء في الأرض والسماوات، اللهم إنك تعلم ما في الأرحام.. اللهم يا حنان يا منان اسألك أن ترزقني بالذرية الصالحة.. اللهم أتوسل إليك أن تقر عيني بالخلف الصالح في القريب العاجل يا رب العالمين.

اللهم إني اسألك بحق قول لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله.. اللهم إني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن ترزقني الولد والخلف الصالح في الدنيا واجعله خير ثواب لي في الاخرة.

اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام أن ترزقني الذرية الصالحة.

يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون ارزقني بمولودٍ صالحٍ طيب يقرُّ به عيني واحفظهُ بحفظك واجعله يا ربي من الصالحين. اللهم ارزقني الولد الصالح والذرية الطيبة المبارك فيها.. اللهم اجبر بخاطري، وفك كربي وفرج همي يا رب العالمين.. اللهم أدخل السرور قلبي برزقي بطفل في القريب العاجل يا أرحم الراحمين.

اللهم إني اسألك أن ترحمني وتجعل لي النجاة من كل صعب وشقاء.. اللهم إني اسألك أن تباعد بيني وبين البلاء كما باعدت بين المشرق والمغرب.. اللهم إني أعوذ بك أن تجعلني عرضة إلى مشقات وعناء الحياة.

أدعية لتأخر الحمل مكتوبة

تتمثل أدعية تأخر الحمل فيما يلي:

دعاء الحمل بعد الدورة الشهرية مستجاب

اللهم إني أتوسل إليك ألا تحرمني من عطائك يا ذا الجلال والإكرام.. يا رب لا تجعلني أشقي في الدنيا، اللهم إني أرجوك أن تعجل لي بالفرح وأن تجبر بخاطري وترحم قلة حيلتي وضعفي.. اللهم إني اسألك أن تصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفه عين.

اللهم إني اسألك بما سألك به يعقوب عليه السلام فأجبرت بخاطره ورديت إليه يوسف.. بعد سنوات طويلة عجاف، اللهم يسر لي رؤية الذرية المباركة والصالحة لي قبل موتي يا رب العالمين.. اللهم اجعلني أتمتع بالولد الصالح في الحياة وأشعر بالفرحة به في القريب العاجل قبل مماتي يا أرحم الراحمين.

اللهم إني اسألك أن تجبر بخاطر كل امرأة محرومة من الأمومة ، اللهم استجاب لدعواتنا، اللهم ارزق كل مشتهي للطفل الصالح والذرية الطيبة.. اللهم لا ترد خائبين، اللهم أكرمنا بفضلك يا عظيم يا رحيم.

اللهم إني اسألك بعظمتك التي رزقت بها زكريا بعد اليأس، ورزقته بالولد الصالح وجبرت بخاطره، ورزقته حاجته التي كان طالما يريدها.. اللهم أعطني مما أعطيته.

دعاء الرزق بالذرية الصالحة

من خلال تناولنا إلى أدعية للحمل، هنالك العديد من دعاء الحمل السريع التي تتمثل فيما يلي:

اللهم إنك سميع مجيب الدعاء ومجيب المضطر إذا دعاك، اللهم قر عيني بما تحتاجه نفسي يا أرحم الراحمين.. اللهم ارزقني كما رزقت يدنا زكريا، اللهم أعطني طفلًا سلميًا معافي واجعله خير خلف لي وارزقني بذرية صالحة ومباركة يا رب العالمين.

اللهم إني أشهد بأنني قد لا أكون مؤهلة لعطائك الكريم ولكنك القوي والعظيم أهلآ لكل عطاء يا أكرم الأكرمين، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب.. إنك سبحانك على كل شيء قدير.

دعاء يونس عليه السلام : قال صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

اللهم إني اسألك باسمك الأعظم.. وبصفاتك الحسنى، اللهم إني اسألك بوجهك الذي صلح عليه أمور الدنيا والآخرة، يا رب أتوسل إليك ألا تحرمني من لذة الذرية الصالحة، اللهم لا تحرمني من رزق الأطفال، اللهم عجل لي برؤية الذرية الصالحة.

اللهم إني اسألك أن ترحم ضعفي وقلة حيلتي، اللهم هون على مشاق الحياة الصعبة، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. اللهم تولي أمري وأقضى لي حاجتي يا رب العالمين، اللهم ارزقني من حيث لا احتسب ولا تحرمني من عطائك يا أكرم الأكرمين.

اللهم إني اسألك أن تسهل لي أموري في الرزق بالولد الصالح، اللهم إنك الحنان المنان الذي لا مانع لعطائه، اللهم ارزقني الذرية الطيبة المبارك فيها.. اللهم إني أتوسل إليك أن ترزقني من حيث لا احتسب يا رب العالمين.

أدعية لتيسير الحمل مستجابة

بعد أن تعرفنا على أدعية للحمل بشكل مفصل، هنالك العديد من الأدعية التي تساعد على تيسير الحمل والتي تتمثل فيما يلي:

دعاء لحدوث الحمل

سبحانك اللهم إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون، اللهم بحق قول لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله.. ارزقنا الذرية الطيبة الصالحة المبارك فيها، اللهم قر أعينا بأطفال معافين سالمين غانمين يا رب العالمين.

اللهم إني أتوسل ليك إذا كان رزقني بالولد في السماء فأنزله وإذا كان رزقني بالولد الصالح داخل الأرض فأسألك يا أكرم الأكرمين أن تيسر خروجها.. اللهم إذا كانت الأسباب بعيدة عني قربها لي، وإذا كانت صعبة يسرها لي.. اللهم إني اسألك بفضلك وكرمك يا ذو الجلال والإكرام، أمين يا رب العالمين.

اللهم اجعلني راضية بقدري وقضائك يا رب العالمين، اللهم لا تعاملني بقلة صبري وقلة حكمتي في فهم أمرك.. اللهم أرضني وأرضي عني، اللهم قرب لي كل خير تأخر، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفي طرفة عين.

اللهم إنك سبحانك علام الغيوب، اللهم أعلم بحالي أكثر من عبادك.. اللهم ارزقني الخير كله عاجلًا وليس آجلًا، اللهم استجب لي يا رب العالمين.. اللهم أكرمني وارزقني الذرية الصالحة في القريب العاجل.

اللهم إني أعوذ بك من حياة عبادك الأشقاء، اللهم لا تجعلني أشقى في الحياة الدنيا.. اللهم لا تجعلني أعيش حياة تعيسة يا رب العالمين، اللهم إني أعوذ بك أن تسلب مني النعم بعد رزقي بها.. اللهم أعوذ بك من الحرمان بعد العطاء، اللهم أرجوك ألا تقطع عني الأمل والرجاء.

سبحانك اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت يا مولانا تجعل الحزن إذا ما شئت سهلًا.. اللهم سهل لنا أمورنا واقض اللهم لنا حاجاتنا وارزقنا اللهم من حيث لا ندري ولا نحتسب.

تابع ايضا : افضل دعاء لحدوث الحمل

أدعية حدوث الحمل مكتوبة

الحمل هو أكثر ما تريده المرأة بشكل خاص بعد الزواج، لذا نقدم لكم الآن مجموعة من أدعية لتعجيل حدوث الحمل والتي تتمثل فيما يلي:

اللهم إنك الجواد ذو الجلال والإكرام، اللهم إنك المعطاء الذي لا مانع لعطائه.. اللهم أكرمنا بفضلك يا أكرم الأكرمين، اللهم ارزقنا استجابة الدعاء، اللهم كف عنا غضبك يا أرحم الراحمين.. اللهم فرج همومنا وكروبنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين.

اللهم فرج عنا كروبنا، اللهم فرج همومنا، اللهم باعد بيننا وبين أسباب الهم والغم يا رحمن يا رحيم.. اللهم اجبر بخاطري يا حنان يا منان.

اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، اللهم بارك علينا فيما رزقتنا، اللهم ارزقنا الحياة المباركة.. اللهم ارزقنا جبر الخواطر.. اللهم إنك أعلم بنا وبنفوسنا أرحمنا برحمتك يا رب العالمين.

اللهم إني أتوسل إليك أن تصلح لي رحمي، اللهم هيأ رحمي إلى الحمل، اللهم أصلح لي بدني، اللهم هيأ بدني لاستقبال الذرية الصالحة يا رب العالمين.

اللهم إني أرجوك أن ترزقني الولد الذي يعني على شقاء الحياة، اللهم ارزقني الولد الصالح الذي يتحملني عند الكبر يا رب العالمين.

اللهم إني اسألك باسمك الأعظم أن تغفر لي من تقدم من ذنبي، وما اعلم منه وما لا اعلم.. اللهم عافني في أول أمري وفي أخر أمري، اللهم تجاوز عن سيئاتي وذنوبي يا أرحم الراحمين.. اللهم عاملني بكرمك وبفضلك لا بعملي في الدنيا يا رب العالمين.

اللهم إني أتوسل عليك أن تمن علينا بكرمك وعطائك الذي لا حدود له يا رب العالمين.. اللهم ارزقني من حيث لا احتسب يا رب العالمين.

اللهم إنا نسألك أن تجبر بخاطر عبادك المكسورين، اللهم فرج همومنا، اللهم أزل كروبنا، اللهم ارزقنا الراحة بعد التعب.. اللهم ارزقنا السعادة والفرحة بعد الشقاء، اللهم الجبر منك بعد كل ألم، يا رب العالمين.

دعاء الحمل السريع مستجاب

هنالك العديد من الأدعية المستجابة بإذن الله لتسهيل الحمل والتي تتمثل فيما يلي:

اللهم إنك مصور الأرحام.. اللهم إنك الخالق القادر على كل شيء.. اللهم إنك أنت الرزاق الوهاب، اللهم إني أتوسل إليك أن ترزقني الخلف والذرية الصالحة، اللهم عاملني بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني نرجوك بعزك الذي لا يرام وبفضلك الذي لا يضام وبنورك الذي يتواجد في كل أركان عرشك العظيم، أن ترزقنا الذرية الصالحة والنبتة الطيبة يا أكرم الأكرمين.

اللهم إني قد نذرت لك ما في بطني اللهم إني أستودعك جنيني، اللهم اجعله في حمايتك وعنايتك إنك أنت السميع العليم.

اللهم إني اسألك ان ترزقني من لدنك الذرية الصالحة، يا من مجيب المضطر إذا دعاه.

اللهم ارزقني بولد صالحًا من لدنك يا رب العالمين، اجعله من أبناء الإسلام الصالحين.. اللهم ارزقني صبيًا راضيا.

اللهم ارزق طفلي البركة في العمل وحسن العمل والزيادة في الرزق.. اللهم ارزقه سعادة الدارين الدنيا والأخرة.

اللهم إني أستودعك طفلي الذي في أحشائي، فاجعله في عنايتك يا أرحم الراحمين.

أدعية تثبيت الحمل والجنين مكتوب

أدعية تثبيت الحمل والجنين مكتوب

عادة ما تكون المرأة الحامل تشعر بالقلق بشكل مستمر على صحة الجنين بداخلها خوفًا من تعرضه إلى أي ضرر، لذا تبدأ في أدعية تثبيت الحمل إلى الله لحمايته وذلك من خلال الأدعية التالية:

اللهم اجعل جنيني في أحسن صورة.. اللهم باعد بينه وبينه التشوهات والمرض.

ربي نسألك باسمك الأعظم أن تهب لنا من لدنك ذرية تقر بها أعينا.. اللهم أجعلنا للمتقين إماما.

اللهم إني أدعوك في كل صلاة وفي كل فرض أن ترزقني وتمن على بالذرية الصالحة.. يا رب إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أدعوك وأنا كلي يقين بإنك لا تخيب رجائي، اللهم ارزقني الولد الصالح والذرية الطيبة.. اللهم أعطني مما سألتك، اللهم إني أتضرع وأتوسل إليك فلا تردني خائبة اليدين.

اللهم إنك مسهل الشديد، وملين الحديد.. يا رب أجعل لي من ضيق مخرج وتفريج لكل هم، اللهم أدخل السرور على قلبي، اللهم حقق لي مرادي، يا رب ارزقني الذرية الصالحة.

اللهم اسألك باسمك الواحد الأحد أن ترزقني من لدنك بطفل سليم معافي وحنانًا.. اللهم اجعله تقيًا، وبار بأمه وأبيه.

اللهم إني أتوسل إليك أن تيسر ولادتي، وأن تجعلني قادرة على تربيته ورضاعته، اللهم ارزقه نصيب كبير من طاعتك.. اللهم اجعله من الرجال الصالحين النافعين للأمة.

اللهم إني أعوذ بك بكلماتك التامة أن تحفظ لي ما في رحمي، اللهم إني اسألك أن تحفظ جنين من أعين الحاسدين.. اللهم اجعله معافى وكامل في خلقه.

اللهم ارزقني جنيني في أحسن خَلقة وخُلقة، اللهم إني أدعوك في كل فرض أن تسهل لي حمله ومخرجه من أحشائي، اللهم اجعله خير ابن وقر به عيني يا رب العالمين، اللهم اجعله من عبادك الصالحين.

اللهم إني اسألك أن تجعل ولادة طفلي بردًا وسلامًا كما جعلت النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم.

أدعية تثبيت الحمل والجنين

آيات قرآنية تشير إلى عملية الحمل والولادة

يعد القرآن الكريم هو الوجهة الأساسية التي نسير عليها في حياتنا.. لذا هنالك العديد من الآيات القرآنية التي تشير إلى فترة الحمل وعملية الولادة والتي تتمثل فيما يلي:

في سورة الرعد في الآية رقم 8 “اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ۖ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ”.

في سورة نوح الآية رقم 10 “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.

في سورة فاطر في الآية رقم 11 ”وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا ۚ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ۚ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ”.

في سورة النحل في الآية رقم 78 “وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

في سورة آل عمران في الآية رقم 36 “فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ”.

في سورة النساء في الآية رقم 1 “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَ بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَ نِسَاء وَ اتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَ الأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا”.

في سورة الأنبياء في الآية رقم 90 “وَ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ﴿٨٩﴾ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَ وَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَ أَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَ يَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَ كَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ”.

أدعية لتسهيل الحمل مستجابة

آداب الدعاء للحمل

بعد أن تناولنا أهم أدعية للحمل، ومعرفة أهم الآيات القرآنية التي تشير إلى الحمل.. لا بد من معرفة آداب الدعاء في الدين الإسلامي والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون المسلم والمسلمة مخلصة في الدعاء.
  • أن يكون العبد تائب ويفعل ما عليه من فروض وواجبات في علاقته مع الله سبحانه وتعالى.
  • من أهم آداب الدعاء التضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك وفقًا لقول الله عز وجل في سورة الأعراف في الآية رقم 55 “ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ “.
  • يجب أن يقوم المسلم أو المسلمة بالإلحاح في الدعاء والتكرار أكثر من مرة.. فعن السدية عائشة رضى الله عنها قالت سحر النبي صلى الله عليه وسلم؛ فدعا، ودعا “ رواه البخاري.
  • يجب على العبد أن يقوم بدعاء ربه في أوقات الرخاء وشكره على النعم، وليس اللجوء إليه في أوقات الكرب والشدة فقط، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب؛ فليكثر الدعاء في الرخاء” رواه الترمذي وحسنه الألباني.
  • يجب أن يقوم العبد بالدعاء في صوت منخفض.. ومليء بالإيمان والأدب أثناء التحدث مع الله عز وجل.
  • من أهم آداب الدعاء مع الله، استخدام أسماء وصفات الله المختلفة والمتعددة في الدعاء.
  • من الأفضل أن يبدأ العبد الدعاء باسم الله الأعظم.
  • يجب على العبد أن يقوم باختيار جوامع الكلام.
  • من الأفضل أن يبدأ العبد في السؤال والدعاء وهو على طهارة.
  • يجب أن تكون بداية ونهاية الدعاء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • رفع اليدين أثناء الدعاء.
  • الإقرار بالذنب، واستقبال القبلة من آداب الدعاء مع الله.
  • إظهار الافتقار مع الله سبحانه وتعالى.
  • البكاء إلى الله في الدعاء من الأمور المستحبة.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *