دعاء الاختبارات النهائية بالتوفيق والنجاح مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

بدأ العد التنازلي لقدوم الامتحانات وأوشك الطلاب على استقبالها وبدأت مشاعر القلق والتوتر تتسلل بداخلهم وتراودهم العديد من التساؤلات حول الطريقة الصحيحة للاستذكار وكيفية مواجهة مشاعر القلق والخوف من الامتحانات وكيف يمكنهم تحصيل أكبر قدر ممكن من المواد الدراسية المختلفة في أقل وقت ممكن، والبعض منهم يتجه إلى الدعاء بصورة كبيرة وبخاصة في تلك الفترة الحاسمة.

دعاء الاختبارات النهائية

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك. وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير .

اللهم إنِّي أسألك أن تيسِّر لي هذا الامتحان، وتجعل لي الخيرة فيه، إنك يا ربَّنا على كل شيء قدير .

اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب.

دعاء التوفيق في الاختبار

لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم. ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

دعاء الاختبارات النهائية بالتوفيق

يعتبر الدعاء أكثر ما يلجأ إليه الطلاب مع اقتراب فترة الامتحانات، باعتبارها من الفترات الصعبة التي يتعايشها الطلاب والتي تتزايد فيها حالات الضغط العصبي ومشاعر القلق والتوتر، وهناك مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يتوجه بها الطلاب للمولى سبحانه وتعالى للحد من المشاعر السلبية التي قد تنتاب الكثير منهم خلال هذه الفترة الراهنة ، وإليكم دعاء الاختبارات النهائية بالتوفيق :

اللهُمّ افتح عليّ أبواب حكمتك، وانشُر علي رحمتك وامْنُن علىّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا عِلم لنا إلّا ما علمتنا إنّك أنت العليم الحكيم.

ومن قرأ هذا الدعاء أول الدرس فتح الله عليه بأذنه وهُو: اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وأفتح علينا بمعرفة العلم، وحسِّن أخلاقنا بالحُلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

إذا أردت أن لا تنسى أبداً فقل: اللهم أفتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت ياذا الجلال والإكرام.

 إذا أردت أن تكون سريع الفهم فقل دبر كل صلاة سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

(اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

 اللهم اني توكلت عليك و سلمت امري اليك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك.

دعاء الاختبارات والمذاكرة مكتوب

اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلًا يا أرحم الراحمين و إنك تجعل الصعب إن شئت سهلاً”. وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل

اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة.

اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان.

اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم .

ادعية المذاكرة

كيفية التخلص من توتر الاختبارات

يعتبر التوتر والقلق هو الشعور السائد لدى كافة الطلاب مع اقتراب موعد قدوم الاختبارات، يؤثر بصورة سلبية على الطلاب ويجعلهم غير قادرين على الاستذكار والتحصيل الدراسي بشكل جيد، وإليكم مجموعة من العوامل التي تساعد على التخلص من حالة التوتر ما قبل انطلاق الاختبارات والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الابتعاد عن التوتر والقلق وتغيير نظرة الطالب إلى الامتحانات ، بحيث يعتبرها أنها فترة زمنية بسيطة تأتى بمثابة التأكد من قدرته على الفهم والاستيعاب لمختلف المواد الدراسية المقررة عليه، والتي عليه أن يقدم تفوقا ونجاحا ملحوظا بها.
  • تجنب النقاشات التي لا تفيد ولا تجدى والتي تعمل على زيادة حالة القلق والتوتر وتخلق جوا من الإحباط لدى العديد من الطلاب.
  • الابتعاد عن مراجعة المواد الدراسية قبل الدخول إلى الامتحان، لأن لهذا الأمر نتائجه السلبية.
  • الالتزام التام بكافة محتويات المنهج الدراسي المقرر على الطلاب والابتعاد عن المعلومات الإضافية التي ليس لها داعى، والتي قد تؤدى إلى شرود الذهن وعدم الانتباه.

دعاء الاختبارات

أهم النصائح خلال الاستذكار:

بعد عرض دعاء الاختبارات الصحيح نضع لكم اهم النصائح خلال تلاوة هذا الدعاء

  • تحديد النقاط الهامة في المادة التعليمية المقرر استذكارها، وتخصيص وقتا زمنيا للاستذكار لكل مادة من المواد الدراسية المختلفة، والاستذكار أولا بأول دون تأجيل .
  • ضرورة اختيار الأماكن الهادئة والابتعاد عن الغرف التي بها مصدرا للضوضاء أو الإزعاج، وتوفير إضاءة جيدة بالشكل الذى يزيد من درجة التركيز والحفظ بصورة سهلة دون اية مشاكل.
  • تجنب الاستذكار في حالة الجوع والرغبة في النوم، حتى تكون أكثر تركيزا وانتباها.

دعاء الاختبارات مكتوب

نصائح عامة للطلاب

  • تجنب السهر قبل ليلة الامتحان وأخذ قسط كافي من النوم ، والذهاب إلى قاعة الاختبارات في الموعد المحدد دون تأخير.
  • أثناء الاختبارات يجب قراءة الأسئلة بصورة جيدة للوقوف على الإجابة الصحيحة، وعقب الانتهاء من الإجابة يجب مراجعتها أكثر من مرة للتأكد من أنها الإجابة الصحيحة، والاهتمام بنظافة ورقة الإجابة وحسن التنظيم والترتيب.
  • الاقتراب من الأشياء التي تعمل على خلق التفاؤل في ذهن الطالب ويجب طرد الأفكار السلبية من الذهن ووساوس النفس.
  • التركيز على الإيجابيات والابتعاد عن السلبيات، والتطلع دائما إلى الأفضل وتجنب النظر إلى الوراء.
  • ضرورة الحفاظ على الصحة السليمة، والابتعاد عن العادات الغذائية السيئة.
  • تجنب مراجعة الاختبارات بعد الانتهاء منها لأنه حال اكتشاف وجود أخطاء سيؤثر ذلك حتما على تحصيل المواد الدراسية القادمة ويقلل من التركيز بصورة كبيرة.

شاهد ايضاً : دعاء الاختبارات مكتوب أدعية

في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من دعاء الاختبارات النهائية بالتوفيق التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *