ما هي أوضاع الجماع الشرعية وما أفضل صور أوضاع الجماع للمتزوجين

ما هي أوضاع الجماع الشرعية؟ وكيف يتم حدوثها؟ وما هي آداب الجماع؟ الجماع من الأمور التي أجلها الله للبشر بعقد نكاح شرعي، وذلك من أجل حفظ النفس عن الحرام والوقوع في الزنا، وهُناك العديد من الأوضاع التي يُمكن أن يتم الجماع بها فهل تُعد جميعها مُباحة شرعًا؟ أم أن هُناك بعض الأوضاع المُعينة التي أجازها الإسلام؟

ما هي أوضاع الجماع الشرعية

حرص الإسلام على تعليم الإنسان جميع أمور حياته الدينية والدنيوية، ومنها توضيح أحكامها وآدابها الجماع، فهو من الأمور الجائزة شرعًا التي وضع لها بعض الأحكام التي تُبعده عن كونه مُجرد لذة واستمتاع بل إن فيه أجر حيث يُثاب عليه المُسلم في حال إخلاص النية لله.

الجماع هي عملية الاتصال التي تحدث بين الرجل والمرأة بعد عقد النكاح، وهو إيلاج الرجل في قَبِل زوجته، فإن الجماع يساعد على تحسين العلاقات والصحة، وتحقيق اللذة والمُتعة، وهُناك العديد من الأوضاع المُختلفة في الجماع، فما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟

تُعد جميع الأوضاع مُتاحة وجائزة شرعًا ما دام الإتيان يكون في القُبل، فيجوز للزوجين الجماع بأي وضع يُريدان مما يُحقق لهم المُتعة، ولكن مُراعاة الأوضاع الصحية التي لا تؤثر على صحتهما فيما بعد، فهُناك بعض الأوضاع التي قد تضر بكليهما في حال تنفيذها، ومن أبرز الأوضاع الصحية والجائزة ما يأتي:

1- وضع الفارس

ما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟

من أبرز الأوضاع التي يُمكن البدء بها في إجابة السؤال ما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟ هو وضع الفارسة، وفي هذا الوضع يكون الزوج مُستلقيًا على ظهره وزوجته فوقه ثُم الجماع في هذا الوضع، وهذا من أفضل وآمن الأوضاع، وتسمح بالوصول إلى نُقطة عميقة في الجماع.

كما أن الرجل يستجيب بشكل أفضل في حال رؤية المُثيرات البصرية وهذا الوضع يتيح للرجل مُشاهدة زوجته، كما يُمكن حدوث العكس ويختلف حيث تستلقي الزوجة في الأسفل على ظهرها والزوج من فوقها ويحدث الجماع، ويختلف هذا الوضع عن وضع الفارس في أن كلا الزوجين مُستلقيين في هذه الحالة.

لا يفوتك أيضًا: سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع

2- وضع الجماع العميق

في هذا الوضع تكون الزوجة مُستلقية على ظهرها وتلصق فخذيها بصدرها، بحيث تكون ساقيها مُمتدة على كتف زوجها، وفي هذا الوضع يستطيع الزوج الوصول إلى موضع عميق في الجماع الأمر الذي كان السبب في تسميته بـ “وضع الجماع العميق”.

3- وضع الساق الممدودة

ما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟ عند الإجابة عما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟ لا بُد من ذكر وضعية الساق الممدودة فهي من أسهل الأوضاع، حيث تكون الزوجة مُستلقية وتمُد إحدى ساقيها بشكل كامل وترفع الساق الأخرى ويكون الزوج بين فخذيها ويحدث الجماع حينها.

4- وضع التبشيرية

ما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟

من الأوضاع التي يُمكن تنفيذها بسهولة، وهي وضعية حميمية حيث يكون فيها الزوجين مُتصلان ببعضهما البعض ويُقابلان فيها بعضهما وجهًا لوجه، وتقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها في هذه الوضعية، وتمد كلا ساقيها وتقوم بثني رُكبتيها قليلًا، ويأتي الرجل بين فخذيها ويتم الجماع حينها.

5- وضع زهرة اللوتس

ما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟

من الأوضاع التي تُجيب على ما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟ وضعية زهرة اللوتس، وتحدث عندما يكون الزوج جالسًا وزوجته جالسة في حُضنه، وتقوم الزوجة بلف ساقيها حول جسده ويتم الإيلاج عنها، وتُعد من الوضعيات الآمنة والتي تعود على الصحة بالكثير من الفوائد.

6- وضع الجنب

تُعد من الأوضاع الرومانسية والتي تتطلب البطء في العلاقة الجنسية بين الزوجين، حيث يتواجه الشريكان وجهًا لوجه وكُلٍ منهما مُستلقي على جانبه، وترفع المرأة ساقيها قليلًا حتى يستطيع الزوج إدخال القضيب، كما يُمكن للمرأة أن تلف ساقيها حول جسد الرجل.

لا تتطلب هذه الوضعية بذل الجُهد والتحمل حيث يُمكن الاسترخاء بهذه الوضعية وهي من الوضعيات المُميزة التي يُمكن أن يُمارسها الأشخاص الذين يُعانون من السمنة.

7- وضع الخلفية

ما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟

لا يُقصد بوضع الخلفية الجماع في القُبل فهي من الأوضاع المُحرمة شرعًا، بل المقصود بها هُنا الجماع في القُبل من الخلف، وهي من الأوضاع الآمنة والصحية ويُفضلها الكثير من الأزواج، وتحدث بحيث تكون المرأة جالسة على الأطراف الأربعة ويأتي الرجل من خلفها ويتم الجماع، ويُمكن الوصول بهذه الوضعية إلى جماع عميق.

تُعد وضعية الخلفية من الأوضاع الجيدة في حالة الرغبة في الإنجاب حيث من السهل وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض بهذا الوضع، كما أنها تُفيد الرجال أكثر من النساء، حيث تتطلب من الرجال الكثير من الحركة.

الأصل في أوضاع الجماع

شرع الله الجماع لثلاثة أمور مُهمة فعند السؤال عما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها؟ يجب معرفة ما هي أسباب تشريعه، وتتمثل في ثلاثة مقاصد أساسية، قال صلى الله عليه وسلم:

(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).

ويُمكن التوضيح من خلال الجدول التالي:

حفظ النسل لِما فيه من دوام الأمة ونفعها.
إخراج الماء حيث إن حبسه في الجسم يُسبب الكثير من الأضرار.
قضاء الوطر من أجل نيل المُتعة واللذة في الحلال.
غض البصر، العفة حفظ النفس من الشهوات.

لا يفوتك أيضًا: كيف أسأل زوجي عن الجنس؟  

آداب الجماع في الإسلام

هُناك آداب وأحكام مُتعلقة بالجماع ولا بُد من توضيحها عند الإجابة عما هي أوضاع الجماع الشرعية وكيف يتم حدوثها، وهي تتمثل فيما يأتي:

1 إخلاص النية

إخلاص النية لله بهذا الفعل؛ حيث تكون النية منه حفظ النفس والأهل عن الوقوع في الحرام وزيادة نسل الأمة، وهو مأجور على هذا العمل، فعن أبي ذر رضي الله عنه أن الرسول قال:

(وفي بُضع أحدكم صدقة)، فقالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال عليه الصلاة والسلام: (أرأيتم لو وضعها في الحرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر).

2- البدء بالمداعبة

أن يبدأ الجماع بالمداعبة والتقبيل، فقد كان النبي يلاعب زوجته ويقبلها.

3- ذكر الله

على الزوج ذكر الله حين يأتي زوجته فيقول: “بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا” فقد قال الرسول الله: (فإن قضى الله بينهما ولدًا، لم يضره الشيطان أبدًا).

4 الإتيان في القُبل

يجوز للزوج جماع المرأة في القُبل بأي وضع يشاء، سواء كان من الأمام أم الخلف بشرط أن يكون الإيلاج في القُبُل، لما ورد عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنه قال:

كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول، فنزلت: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم) فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج).

5- الوضوء عند المعاودة

في حالة جامع الرجل زوجته وأراد بعد ذلك أن يعود عليه الوضوء أولًا، لقول الرسول:

(إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءً، فإنه أنشط في العَوْد)

فهو من باب الاستحباب، كما يُفضل الغُسل بينهما.

لِما ورد عن النبي في حديث أبي رافع: (طاف ذات يوم على نسائه، يغتسل عند هذه وعند هذه، قال فقلت له: يا رسول الله ألا تجعله غسلًا واحدًا؟ قال: (هذا أزكى وأطيب وأطهر)).

6- الغسل الجيد

وجوب الغُسل بعد الجماع سواء أنزل أم لا، لقول الرسول: (إنما الماء من الماء)، ويجوز تأخير غُسل الجنابة إلى وقت ما قبل الصلاة، ومن المُستحب حالتها أن يقوم بالوضوء فإن ذلك مُستحبًا، فقد ورد عن عمر أنه سأل الرسول -صلى الله عليه وسلم-: أينام أحدنا وهو جنب؟ فقال عليه الصلاة والسلام: (نعم، ويتوضأ إن شاء).

7- استخدام الواقي الذكري

يُمكن للزوج استخدام العزل أو الواقي في حالة عدم الرغبة في الولد في حال أذنت له الزوجة بذلك؛ وذلك لِما لها من حق في الاستمتاع وإنجاب الولد، لِما جاء عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال:

(كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا).

8- الامتناع وقت الحيض

من الأمور المُحرمة الجماع وقت الحيض، ودليل ذلك قوله تعالى:

“ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين“.

لكن يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض فيما دون القُبل، بدليل حديث السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كان الرسول يأمر إحدانا إذا كانت حائضًا أن تتزر ثم يضاجعها زوجها).

9- عدم الإتيان في الدُبر

يُحرم على الزوج إيلاج زوجته في الدُبر، حيث إن موضع الإيلاج معروف في الإسلام وجاء به القُرآن الكريم، ودليل عدم إجازة الإيلاج في الدبر قول الرسول:

(ملعون من يأتي النساء في محاشِّهن: أي أدبارهن). 

لا يفوتك أيضًا: أفضل 10 صور اوضاع جنسيه للزوجين في الفراش مثيرة

10- الإفصاح عن العلاقة

كما من الأمور المُحرمة في الجماع أن يقوم أحد الزوجين بالإفصاح عما يحدث بين الزوجين، وهي من الأمور التي نهى عنها النبي وصُنف فاعلها من أشرار الناس.

فقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

(إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها).

يُعد الجماع بين الزوجين من الأمور الجائزة شرعًا والتي لا بُد من مُراعاة بعض الأمور المُهمة من أجل صحته.

أسئلة شائعة
  • ما هي الأفعال المُحرمة في الجماع؟

    الجماع في حالة الوطء أو النفاس.

التعليقات

  1. بدي اسال الفتاة البطرية تشعر بالام اكثر من غيرها ؟
    كيف يمكن نفسر اذا هي ماشعرت شيء خلال العلاقة؟

  2. هل الفتاة المختونة تشعر بآلام خلال الجماع أكثر من غيرها، وممكن ماتوصل لذرة رعشة هزة الجماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *