التخطي إلى المحتوى

شاهد صيغ دعاء القنوت مكتوب من موقع محتوى، فرض المولى عز وجل على عباده خمسة صلوات في اليوم ولكل صلاة من هذه الصلوات وقتا معينا خاصا بها، تبدأ بصلاة الفجر وتنتهى بصلاة العشاء، وقد سن أن تختتم صلاة العشاء بثلاثة ركعات سنة مؤكدة والتي يطلق عليها سنة الوتر، وهذه السنة لا يجوز أداء النافلة بعدها، وصلاة الوتر تختص مقارنة بغيرها من الصلوات بدعاء القنوت .

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت.

صيغة دعاء القنوت

يقوم المسلم في صلاة الصبح عندما يرفع رأسه من الركوع في الركعة الثانية يرفع يديه مبتهلا حول دعاء القنوت وهو:

اللهم اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، اللهم العن كفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك، ويقاتلون أولياءك، اللهم خالف بين كلمتهم، وزلزل أقدامهم .

وأنزل بهم بأسك الذي لا ترده عن القوم المجرمين، بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، ولك نسعى ونحفد، ونخشى عذابك الجد ونرجو رحمتك، إن عذابك بالكافرين ملحق.

دعاء القنوت من الحرم المكي

إنك تعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور اللهم اجعل رزقنا رغدا و لاتشمت بنا أحدا ولاتجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا و ولي أمرنا

اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار ياعزيز ياغفار

اللهم اغثنا اللهم ارزقنا الغيث ولاتجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ماسألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافتك من عقوبتك ومنك لانحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين…

حكم دعاء القنوت ووقته

يقول العلماء بشأن وجوب أداء القنوت، أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لم يؤدى القنوت في حياته وإنما علمه للحسن بن على رضى الله عنه وأمره بأدائه.

ويذهب بعض العلماء إلى جواز أداء القنوت في في بعض الأحيان وتركه في أحيان أخرى، وفي المقابل يجمع العدد الأكبر من العلماء على أنه يؤدي في صلاة الوتر في الركعة الأخيرة كما سبق القول، فيما ذهب البعض الآخر إلى أنه يؤدي في صلاة الفجر، حيث روى عن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن كان يقنت في صلاة الفجر.

حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر

اختلفت الآراء حول حكم القنوت في صلاة الفجر، حيث ذهب الإمام أحمد وأبو حنيفة إلى أن القنوت يقتصر فقط على سنة صلاة الوتر ولا يسن في صلاة الفجر أو غيرها من الصلوات الأخرى التي يؤديها المسلم، مستدلين بذلك على ما أحد الأحاديث النبوية الشريفة وهو (أنَّ رسولَ اللَّهِ قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ).

وفى المقابل ذهب كلا من الإمام الشافعي ومالك إلى أن القنوت في صلاة الفجر هو سنة في جميع الزمان، استنادا إلى الحديث النبوي الشريف (ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقنُتُ في الفجرِ حتى فارَق الدُّنيا)، وقد سار الصحابة رضوان الله عليهم على هذا الأمر من بعد الرسول الكريم حيث كان عمر بن الخطاب يقنت في صلاة الصبح بحضور الصحابة وغيرهم.

فضل صلاة الفجر

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الإنسان المسلم حال مداومته على صلاة الفجر والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • من صلى صلاة الصبح يكون في حفظ ورعاية المولى سبحانه وتعالى وعنايته.
  • صلاة الفجر تنجى المسلم من عقاب الله سبحانه وتعالى ومن عذاب نار جهنم.
  • صلاة الفجر تعد من أهم أسباب دخول الجنة.
  • في أداء صلاة الفجر أجر قيام الليل كله.
  • تعمل على تنقية النفس والقلب من النفاق والرياء، فهي تفرق بين المسلم الحق والمنافق.
  • ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.
  • في المداومة على صلاة الفجر صحة الروح وقوة الجسد ونشاط القلب.

دعاء القنوت للشيخ السديس

اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم اعنا ولاتعن علينا وانصرنا ولاتنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا

اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث

اللهم اصلح لنا شأننا كله ولاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولاأقل من ذلك

اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ماعلمنا منه ومالم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ماعلمنا منه ومالم نعلم

اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا

اللهم إنا نسألك إيمانا لايرتد ونعيما لاينفد وقرة عين لاتنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد

اللهم اعطنا ولاتحرمنا وزدنا ولا تنقصنا واكرمنا ولا تهنا وآثرنا ولاتؤثر علينا

اللهم يافالق الحب والنوى ويامنشئ الأجساد بعد البلا اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا

اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة

دعاء القنوت الوتر

دعاء القنوت فقد روى أبو داود (1425) والترمذي (464) والنسائي (1746) عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ :

(اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك) . والجملة الأخيرة “لا منجا منك إلا إليك” رواها ابن منده في “التوحيد” وحسنها الألباني

كما أن قراءة القرآن الكريم بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر له ميزة خاصة مقارنة بغيره من الأوقات الأخري، كما قال المولى سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا).

دعاء القنوت للشيخ محمد جبريل

اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا، واشف صدور قوم مؤمنين.

يا من يسمع دبيب النمل على الصفا، ويحصى وقع الطير في الهوا، ويعلم ما في القلب والكلي، ويعطي العبد على ما نوى، يا أرحم الراحمين.

نسألك يا الله، نسألك يا حنان، نسألك يا منان، نسألك يا حى يا قيوم، نسألك باسمك الكبير المتعالي، الذي ملأ الأركان كلها، أن تكشف عنا وعن جميع المسلمين شر البلاء، وسوء القضاء، ما لا يكشفه عنا أحد غيرك، ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون.

نعوذ بك من زوال نعمتك، وفجاءة نقمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك، سبحانك أنت الذي خلقتنا وتهدينا، وأنت الذي تطعمنا وتسقينا، وإذا مرضنا فأنت تشفينا، وأنت الذي تميتنا ثم تحيينا، ربنا نطمع أن تغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين.

ربنا هب لنا حكما وألحقنا بالصالحين، واجعل لنا لسان صدق في الآخرين، واجعلنا من ورثة جنة النعيم، واغفر لنا أجمعين، واغفر لآبائنا وأمهاتنا، ولا تخزنا يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

دعاء القنوت مكتوب عند المالكية

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخضع لك ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك للكافرين

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *