كلمات أغنية يا رايحين للنبى الغالى ليلى مراد

أ / اسراء السيد جبر

تعتبر أغنية “يا رايحين للنبى الغالى”للفنانة الراحلة “ليلى مراد” واحدة من أشهر الأغنيات التى ارتبطت ارتباطا وثيقا بموسم الحج، ولا تمر هذه المناسبة إلا بعد عرضها على الشاشات الفضائية والإذاعات المحلية، وسنتعرف فيما يلي على كلمات أغنية يا رايحين للنبى الغالى

كلمات أغنية يا رايحين للنبى الغالى كاملة

  • كلمات الأغنية: أبو السعود الإيبارى.
  • ألحان الأغنية: رياض السنباطى.

الله الله الله  الله يا رايحين للنبى الغالى هنيالكم وعقبالى يا رايحين للنبى الغالى

هنيالكم وعقبالى الله الله الله الله يا ريتنى كنت وياكم وأروح للهدى وأزوره وأبوس من شوقى شباكه

وقلبى يتملى بنوره وأحج وأطوف سبع مرات، وألبى واشوف منى وعرفات واقول ربى كتبهالى يا رايحين للنبى الغالي.

الله الله الله الله أمانة الفاتحة يا مسافر لـ مكة تأدى فرض الله حترجع

والإله غافر ذنوبك لما نلت رضاه يا ريتنى معاك فى بيت الله وأزور وياك حبيب الله هنيالك وعقبالى يا رايحين للنبى الغالى.

شاهد أيضًا: أجمل كلمات أغانى محمد عبد الوهاب

قصة أغنية يا رايحين للنبى الغالى

وبعد معرفة كلمات أغنية يا رايحين للنبى الغالى لم تتمكن الفنانة “ليلى مراد”من الذهاب لأداء فريضة الحج أثناء تصويرها لفيلم “ليلى بنت الأكابر”، وإنشغلت بتصويره فى ذلك الوقت،  وعبرت من خلالها على شوقها الشديد للذهاب للحج، وطلبت من الكاتب الكبير “أبو السعود الإيبارى” تأليف أغنية تودع بيها الحجاج المصريين فقامت بإصدارها، وهى من ألحان “رياض السنباطى”.

نشأة ليلى مراد

ليلى مراد هى مطربة وممثلة مصرية معروفة، ولدت في مدينة الإسكندرية بمصر يوم 17 من شهر فبراير عام 1918، نشأت فى وسط عائلة يهودية الأصل، اسمها الحقيقى “ليليان زكي مراد موردخاي”.

سافر والدها للعمل فى الخارج وانقطعت عنه الأخبار نهائيا، التحقت بالقسم المجانى للدراسة برهبانية نوتردام ديزابوتر، ولكنها لم تتمكن من إكمال مسيرتها التعليمية وتعرضت هي وأسرتها للطرد من المنزل بسبب نفاذ أموالهم كاملة.

كلمات أغنية يا رايحين للنبى الغالى

مشوار ليلى مراد الفنى

بدأت مشوارها الفنى عندما بلغت سن الرابعة عشر من عمرها على يد والدها، نجحت فى الإشتراك فى بعض الحفلات الخاصة والعامة، تقدمت إلى الإذاعة المصرية عام 1937، ووقعت معها عقد للغناء مرة واحدة كل أسبوع.

غنت أمام الموسيقار الكبير “محمد عبد الوهاب” واشتركت معه في فيلم “يحيا الحب”، تعاونت فى ثانى أعمالها السينمائية مع المخرج “يوسف وهبى”بعنوان “ليلة ممطرة”عام 1939.

شاهد أيضًا: كلمات أغنية يا ليلة العيد أم كلثوم

إسلام ليلى مراد وزواجها

وفي سياق الحديث حول كلمات أغنية يا رايحين للنبى الغالى لقد قامت بالإعلان عن إسلامها فى بداية شهر رمضان عام 1946 فى مشيخة الأزهر الشريف أمام الشيخ “محمود أبو العنين” ، وظلت على الديانة الإسلامية حتى وفاتها عام 1995.

أعلنت عن زواجها بعد ذلك من “أنور وجدى” وأستمر زواجهما لمدة ثماني سنوات كاملة ثم انفصلت عنه، وتزوجت من “وجيه أباظة”ورزقت منه بأول أبناءها “أشرف”، وطلقت منه، وتزوجت للمرة الأخيرة من “فطين عبد الوهاب” وأنجبت منه “زكى”.

أ / اسراء السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *