التخطي إلى المحتوى

طريقة تحضير الدلكة السودانية بالمنزل تستخدمهاِ النساء للتزين في الأفراح والمناسبات المختلفة وتنظيف البشرة من الحبوب والبثور والأوساخ والأتربة والترسبات التي تتعرضِ لها البشرة على مدار اليوم ، والدلكه أنواع كثيرة تختلف في مكوناتها وطرق تحضيرها وتركيبتها منها : الدلكة البيضاء دلكة دقيق الذرة و دلكة البرتقال ودلكة الفواكهِ ودلكة المحلب ولكل تلك الأنواع فوائدِ عديدة للجسم والبشرة .

فوائد الدلكة السودانية

  • تعمل على تغذيةِ البشرة جيدا بطريقة طبيعية وسليمة .
  • تساعد في تأخير الشيخوخة وتمنع ظهورِ تجاعيد البشرة
  • تساعد في شد الجسم وتحافظ عليه من حدوث ترهلاتِ أو مشاكل تصيب الجلد.
  • تعمل على إزالة القشور التي تصيبِ فروة الرأس.
  • تعمل على إزالةِ خلايا الجلد الميتة وتنظيف طبقات البشرة .
  • تحميِ البشرة من البقع و البثور والتصبغات نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة .
  • تساعد فى تفتيح لون البشرة والمناطقِ الداكنة والحساسة .
  • تعمل على مد الجسم بالحيويةِ والنشاط وتنشيط الدورة الدموية .
  • تعطيِ البشرة ملمس ناعم ونضاره واشراقه .
  • تعمل على تعطيرِ البشرة والجسم كاملاً ويبرز منه روائح ذكية وطيبة .
  • تساعد فى تأخيرِ نمو شعر الجسم ومنع ظهوره لفترات طويلة .

ويمكنكِ عزيزتىِ تحضير انواع الدلكة المختلفة بمكونات طبيعية وآمنة بسهولة وأقل التكاليف على النحو التالي :

طريقة عمل الدلكة السودانية بالمنزل

دلكة البرتقال

المكونات : قطعة واحدة من البطاطس المسلوقة – كوب من ماء الورد – كوب ارز – كوب عدس – كوب ترمسِ – ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج – كوب من زيت السمسمِ – ماسك لتعطير – كمية من قشر البرتقال المبشور .

نقوم بخلط المكونات السابقة معاً في إناء متوسط على نار هادئة ويتم تقليبهِ باستمرار إلى أن يتماسك المزيج ويصبح خليطاً متجانساً ، نترك الخليط ليبرد ، ثم نضعه في برطمان ويحفظ فى الثلاجة ، وقوميِ بدهن الجسم كاملاً الخليط وافرديهِ على جميع مناطق الجسم وقومي بتدليكه جيداً واتركيه لمدة نصف ساعة إلى أن يجف تماماً ثم اغسليه بالماء البارد وجففيه جيداً .

الدلكة البيضاء للبشرة

المكونات : كوب عدس مطحون – كوب ترمسِ مطحون – نصف كوب شوفان مطحون – قشر برتقال مبشور – كوب من الماء – كوب من الأرز المطحون .

نقوم بإحضارِ إناء واسع ووضع جميع تلك المكونات معاً وخلطها جيداً ووضع الإناء على نار هادئة ، ويتم تقليب الخليط الى أن يصبح متماسكاً ،ثم تركه ليبرد ويوضع الخليطِ فى علبة وحفظها فى البراد لحين الاستعمال ويفضل قبل الاستحمام مباشرةً .

دلكة الفواكه للبشرة

مكوناتها : برتقالة – ثمرة موزة – حبة ليمونةِ – ربع كوب طحين – كوب من الماء

ضعيِ كلا من البرتقالة والموزة والليمونة في الخلاط دون تقشير وقومي بخلطهم ثم ضعي الخليط فى وعاء على نار هادئة وضيفيِ اليه الطحين مع كوب الماء وقومى بتقليب الخليط جيداً حتى يتماسك واتركيه ليبرد ثم ضعيه في برطمان مناسب للحفظ وضعيه في المبرد حتى تستخدميه افرديِ الخليط على وجهك ودلكيه جيداً إلى أن يجف ثم افركيهِ جيداً وبعد ذلك اغسليه بماء دافىء و جففيه بمنشفة ناعمة .

كونىِ حريصة دائما عزيزتى على الاهتمام بمظهرك الخارجي والداخلي والاهتمام بشعرك وبشرتك واتباع روتين صحي يومي للعناية بهم واجعلىِ بشرتك دائماً نضارة مشرقة باستخدام الماسكات الطبيعية المنزلية وبأقل التكاليف ستصبحينِ ذات بشرة نضارة مشرقة وشعر صحى نظيف.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *