التخطي إلى المحتوى

كلمات منوعة عن الندم الندم هو شعور الفرد بالحسرة والأسى على شيء قاله أو فعله، ويتمنى لو يعود به الزمان حتى لا يكرر نفس الموقف مرة أخرى، وحتى لا يشعر بهذا الشعور القاسي.

والندم يأتي من الشعور بالذنب فهو نابع منه، وقد يفعل الفرد بعض الأفعال، أو ينطق ببعض الكلمات التي يندم عليها مؤخراً كنتيجة للأنفعال الزائد.

ولا يتوقف الشعور بالندم على فعل شيء لم يتوجب فعله، أو نطق كلمات في غير موضعها، ولكن يمتد الندم أيضاً ليشمل أشياء كان يتوجب عليك فعلها ولكنك لم تفعلها، أو بعض الكلمات التي كان يتوجب عليك نطقها والرد بها ولكنك عجزت عن ذلك.

وينتشر الشعور بالندم على عدم الفعل بشكل أوسع في الحياة المالية والاقتصادية، فيتمنى الشخص العودة إلى الماضي ليفعل أشياء لم يفعلها وكان سيصبح لها تأثيراً إيجابياً في حياته.

أستمرار الشعور بالندم

ويزداد الشعور بالندم بزيادة حجم الخطأ الذي تم إرتكابه، أو بسبب سوء النتائج المترتبة على ذلك الفعل أو القول، مما يؤدي إلى شعور بعدم الرضى وتأنيب الضمير.

وقد يندم الإنسان لأنه لم يضع المستقبل في إعتباره، ولكنه فعل شيء من وجهة نظره أنه له فائدة في وقته الحالي، ولكنه سوف يعود بالضرر في المستقبل، أى أنه لا يحسب للمستقبل أي حسابات.

وذلك ناتج عن سعي الفرد خلف شهواته دون الحسبان، أو دون مشورة بعض الأشخاص الذين يثق بهم.

والندم قد يفيد الإنسان في حالة تصحيح أخطاؤه، والتراجع إلى نقطة البداية وحسن التخطيط، فالتراجع عن الخطأ أفضل كثيراً من الاستمرار فيه.

كما أن قال الله عز وجل أن التائب والندمان على ذنبه كمَن لا ذنب له، وهذا يدل على عظمة الندم في بعض الأحيان في حين أن يصلح من صاحبه ويحسن من شخصيته ويجعله أفضل من الأول بكثير، كما يتعلم من أخطائه ويخاف أن يقوم بتكرراها مرة أخرى.

وحين يتكلم الإنسان فيما لا يعنيه، فسوف يجلب لنفسه الكلام، فالندم على السكوت أفضل من الندم على الكلام في بعض المواقف.

الإعتذار

أحياناً يكون الندم على الكلمات المؤلمة أو الإعتذار لايجدي ولا فائدة منه، كما أن الإنسان يقسى على نفسه عندما يضع نفسه فيما ليس له، يتملكه الندم عندما يغلق أذنيه، عن كلام عقله.

الندم في الحب

يندم الإنسان على أختياره لشخص معين عندما يسلم له عقله وقلبه ومشاعره ويجعله يتحكم بها لمصالحه، خاصة عندما يكون هذا الشخص لا يقدر الحب ولا يعرف قيمته.

ويكون الندم أشد قسوةً عندما تجعل هذا الشخص يرسم لك مستقبلك وأحداثك وتفاصيلك وفقاً له ولمصالحه، وكل ذلك تحت مسمى الحب.

وعندما يكون هذا الجانب من ناحية الزوج أو الزوجة يكون صعب جداً، فمهما إن كان الفرد لا يشعر بالراحة، فيصعب عليه أن يفكر في الإنفصال خاصة إن كان هناك أطفال.

الندم في الصداقة

الندم في الصداقة يكون ناتج عن تعرفك على شخص أعتبرته أكثر من أخ وفجأة تجد أنه يحقد عليك ولا يتمنى لك الخير وكل هذا الحب كان في الظاهر فقط ولأغراضه الشخصية ومن أجل مساعدتك له سواء في الدراسة أو في العمل .

ويصبح الندم قاتلاً عندما تحكي له أسرار شخصية لا يعرفها أحد ولا تستطيع الحديث مع أحد بخصوصها، ففي هذه المرحلة تشعر بالغرق، وتشعر أنك وحيداً حتى لو كان حولك الكثير من الناس والأهل وغيرهم، فعادةً الصديق يكون ذات معزة خاصة وأن تنخدع فيه هذا ليس شيئاً هيناً.

عبارات مؤثرة عن الندم

  • بعض الذكريات ألم.. وبعضها ندم.
  • لا شيء أنجع من توبة.
  • إذا لم نستطع أن نتوب فإنّنا لن نستطيع أن نسامح.
  • لا تندم أبداً، فلو كان الماضي جيداً فهذا رائع ولو كان سيئاً فهذه خبرة.
  • ندمت على أنني لم أعد حكيماً كما كنت في يوم مولدي.
  • انقسم العديد منا إلى قسمين، قسم يندم على الماضي وقسم يخشى المستقبل.
  • ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار.
  • لا يوجد ما يستحق الندم غير ما يضيع من العمر في هذا الندم.
  • أترك مجاورة السفيه فغنها.. ندم وعبء بعد ذاك وخيم.. إذا جريت مع السفيه كما جرى.. فكلا كما في جريه مذموم.. وإذا عتبت على السفينة ولمته.. في مثل ما ياتي فأنت ظلوم.
  • الندم باب الحياء والحياء باب التوبه.

صور عن الندم مؤثرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *