التخطي إلى المحتوى

دعاء قيام الليل المستجاب من موقع محتوى، إن لقيام الليل شأن عظيم عند رب العالمين، فهو من أفضل الصلوات التى يمكن أن يؤديها المسلم بعد الصلاة المفروضة، ولقد أوصى الله عز وجل نبيه محمد بالقيام لذلك، وقد قال النبي المصطفى أن قيام الليل يورث صاحبه الشرف العظيم في الدنيا والآخرة.

دعاء قيام الليل

كما يرى العلماء أن قيام الليل ينور على صاحبه في القبر بعد وفاته، كما ينور له وجهه في الدنيا، وصلاة القيام أهمية كبيرة وفوائد متعددة وتحديدا إذا كانت في الثلث الأخير من الليل، لأن في هذا التوقيت يتنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ويقول هل من داعٍ فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له.

دعاء قيام الليل المستجاب

اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق والساعة حق.

اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.

دعاء النبي في صلاة قيام الليل

من دعاء النبيّ محمّد عليه الصلاة والسلام في صلاة قيام الليل:

“اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً من بين يدي، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، اللهمّ زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعل لي نوراً…”.

ادعية في ركوع قيام الليل

أدعية تُقال عند الرفع من الركوع:”ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلّنا لك، عبد الله لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد”. ” اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهمّ طهّرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.”

دعاء السجود في صلاة قيام الليل

من أدعية السجود: “اللهمّ اغفر لي ذنبي كله، دقّه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره ” “اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.

أدعية تقال بين السجدتين: “اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني”.

أدعية تُقال بعد التشهّد الأخير: ” اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلّا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم”.

دعاء قيام الليل للشفاء

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، من شر كل نفس أو عين حاسد،
  • ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلّا بالله،
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

أهمية وفوائد قيام الليل

صلاة القيام هي سنة مؤكدة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم دون تحديد لعدد الركعات الخاصة بها أو ما قد يقرأ فيها، وفيما يتعلق بوقتها فهي تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر، وأفضلها ما كانت في الثلث الأخير من الليل حيث ينزل المولى إلى السماء الدنيا كما سبق ذكره، أما عن فوائدها، فلها العديد من الفوائد والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

صلاة قيام الليل تورث في قلب صاحبها الخشية والخوف من الله سبحانه وتعالى وبالتالى يحرص على طاعته واجتناب معصيته.

سبب من أسباب الشفاء من الأمراض المزمنة والمستعصية، كما أنها تفتح الأبواب المغلقة وتعمل على تيسير الأمور الصعبة التي قد يواجهها الإنسان في حياته.

دعاء قيام الليل

  • سببا من أسباب دخول الجنة والبعد عن النار.
  • سببا من أسباب تكفير السيئات ورفع الدرجات عند الله سبحانه وتعالى.
  • صاحب الليل يكون أكثر قربا من ربه الكريم جلا وعلا وبهذا يكون دعاؤه مستجاب أكثر من غيره.
  • في صلاة قيام الليل اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وإحياء لسنته.
  • سببا من أسباب زيادة الإيمان وزيادة قوة الدين في قلب صاحب قيام الليل.
  • سببا من أسباب سعة وزيادة الرزق، كما أنها سبب في قوة البدن والعقل وسلامة الصدر.

دعاء قضاء الحاجة في قيام الليل

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني. وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، و تعصمني بها من كل سوء.

دعاء قيام الليل للرزق

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم ارزقني علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم (تقال عند شرب ماء زمزم).
  • اللهم يامالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شي قدير. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي. وترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك.

أجر قيام الليل

دعاء قيام الليل

فضل الله سبحانه وتعالى أوقاتا لعبادته وذكره ومناجاته، تفيض فيها رحماته وتكون بابا مفتوحا للتوب وإجابة الدعاء وقضاء الحاجات.

فكل بنى آدم مفتقر لربه الكريم في كل أموره، فالعبد يلجأ إليه ويناجيه ويستغفره ويطلب منه الرحمة والغفران والفرج بعد الشدة والضيق، وقد خصص الله الثلث الأخير من الليل ليكون بمثابة فرصة لمن يريد التعرض لنفحات رحمته، والمؤمن الحكيم هو الذي يتحرى هذه الساعة في كل ليلة ليقوم بها ويصلى لله ويدعوه ويتقرب إليه.

ولساعات القيام لذة عجيبة، فالمؤمن حين يناجى ربه يستشعر عظمة الوقوف أمامه، فترى دمعات الخشية تنحدر من عينيه، فالنفس في تلك الساعات تكون رقيقة لقربها من خالقها ومولاها، ولو تحدثنا عن آجر القيام لقلنا أن آجره كبير ولا ريب في ذلك، لأن المسلم حين ينام يعقد الشيطان على رأسه ثلاثة عقد.

دعاء قيام الليل للزواج

اللهم ارزقني بزوج صالح تقي هني عاشقٍ لله ورسوله ناجح في حياته أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرّة عيني وقلبي اللهم إنّي أسألك زوجًا صالحًا ممن ترضاه من الرجال عندك وممن تقر به عيناي وعيناه تقربي اللهمّ اشرح صدور أولاد آدم وبنات حواء اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي تحبّه وترضاه.

اللهم إني أسألك بخوفي من ان اقع بالحرام وبحفظى لجوارحي وأسألك يارب بصالح اعمالى ان ترزقنى زوجا صالحا يعيننى فى امور دينى ودنياي فانك على كل شى قدير اللهم اغفر ذنبى واحصن فرجى وطهر قلبى اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله

اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين يا كاشف الهم ويا فارج الغم اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم أني أسألك بأسمك العليم أنك عالم بحالي فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي ويكون قرت عين لي وأكون قرت عين له يارب يارب يا رب .

X

التعليقات

  1. اللهم لك الحمد ولك الشكر حتى ترضى
    ولك الحمد ولك الشكر وان رضيت
    ولك الحمد ولك اشكر بعد الرضا
    ولك الحمد ولك الشكر العتبا

  2. سبحان الله،الحمد الله ولا اله الا الله،الله أكبر ،ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ،اعضم ذكر عند الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *