دعاء المساء مكتوب قصير (اللّهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين)

أ / سمر السيد البدوي

دعاء المساء من عبادة الإنسان للمولى سبحانه تعالى ذكره في سائر الأوقات والأحوال، وقد ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أدعية كان لا بد أن يذكرها وخاصة عند حلول المساء، فتحل البركة وتكشف الغمة، فالذكر هو غذاء الروح ولكل وقت ومناسبة ذكرا خاصا بها، فالذكر يعمل على تقوية العلاقة بالله عز وجل، ووقت المساء يعد من الأوقات الجميلة التي يتجمع بها الجميع.

دعاء المساء مكتوب

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شيء علما

دعاء المساء والصباح

قُلْ هُوَ ألله أَحَدٌ، ألله الصمد، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن له كُفُوًا أحد. قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفلق، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ في العقد، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

احلى دعاء للمساء

اللّهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين. كما اللّهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك

أجمل دعاء المساء مكتوب

اللّهم إنّي عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللّهم حبّب إلينا الإيمان وزينهُ في قلوبنا وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنتَ أعلم به مني، اللّهم اغفر لي جدّي وهزلي وخطئ وعمدي وكل ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنتَ أعلم به مني، أنت المقدم وأنتَ المؤخر وأنتَ على كل شيٍء قدير.

اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني .. اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم. لا إله إلّا الله العظيم الحليم ، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله ربُ السماوات وربُ الأرض وربُ العرش الكريم .. اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بكِ من النار.

اللّهم إنّي أسألك عيشة نقية وميتةً سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح اللّهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه وأخلف عليَّ كل غائبة لي بخير، اللّهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.

اللّهم إنّي أسئلك حبك وحب من يُحبك والعمل الذي يبلّغني حبك، اللّهم اجعل حبّك أحب إليّ من نفسي وأهلي ومن الماء البارد.

أجمل دعاء المساء

دعاء المساء المستجاب

  • اللّهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارضَ عنا.
  • اللّهم كما أحسنت خَلقي فأحسن خُلُقي، اللّهم ثبتني واجعلني هادياً مهدياً.
  • اللّهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيراً كثيراً.
  • اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  •  اللّهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مِنيِّ وأنصرني على مَن يظلمُني، وخذ منه بثأري.
  • اللّهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللّهم إنّي أعوذ بكِ من العجز والكَسل والبُخل والهرم وعذاب القبر.

أدعية المساء المستجابة

فوائد أذكار المساء المتعددة

لأذكار وأدعية المساء أهمية كبيرة في حياة كل إنسان مسلم لما تحققه من العديد من الفوائد والتي يمكن ذكرها في مجموعة من النقاط التالية:

تعمل على حماية المسلم من السحر والحسد والمس الشيطاني وغيرها من الآفات الأخرى التي تزايد انتشارها في الوقت الحالي نتيجة ضعف النفوس والابتعاد عن طريق الله سبحانه وتعالى وإتباع وساوس الشيطان الذي يعد العدو الأكبر للإنسان.

أن المولى سبحانه وتعالى قد وكّل للمسلم الذاكر له الملائكة الذين يتولون حمايته من كل أذى يعلمه أو لا يعلمه، كما أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم زعيم بأن يأخذ يد المسلم حتى يدخله الجنة، فهذه الأذكار والأدعية سببا من أسباب العتق من النار وعذاب الله.

سببا من أسباب جلب الرزق وسعة المال وطرح البركة فيه، كما أنها أحد أهم أسباب غفران الذنوب والمعاصي التي قد يقترفها الإنسان في حياته.

تجعل اللسان منشغل بالذكر  بعيدا عن الغيبة والنميمة والحسد والكذب، كما أن مجالس الذكر مجالس للملائكة.

أدعية المساء

فضل وأهمية دعاء المساء

إن لأذكار المساء العديد من الفضائل، نذكر منها الآتي:

  • سببا من أسباب الحصول على شفاعة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم والتي ستدرك المسلم يوم القيامة.
  • تزيل الوحشة بين العبد وربه الكريم وتجعله أكثر قربا منه، كما أنها تنجى من عذابه في الدنيا والآخرة.
  • سببا من أسباب الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى.
  • سببا من أسباب دفع الهم والبلاء والغم والضيق والحزن عن قلب المسلم.
  • سببا من أسباب جلب السعادة والفرح والسرور.
  • تعمل على حماية المسلم من المصائب والشرور التي قد يتعرض لها في حياته.
  • تعطى صاحبها نورا في وجهه وقلبه.
  • الإجارة من الشيطان الرجيم، فأذكار المساء تعمل على تحصين المسلم من وساوسه.
  • إن أذكار المساء تحفظ المسلم من كل شيء أو أذى قد يتعرض له.
  • بهذه الأذكار يكون المسلم قد أدى شكر يومه وليله.
  • أنه لن يأتي أحدا أفضل من الإنسان الذاكر يوم القيامة إلا من زاد على تسبيحه وتهليله عددا وتفكرا.
  • كسر شوكة الشيطان وقمعه وإخراجه من حياته، وتجعل القلب والجسم أقوى.

كل هذه الفضائل وغيرها بوعد من الله سبحانه وتعالى، ومن أوفى بعهده من الله.

فوائد المحافظة علي ترديد دعاء المساء

المسلم الذي يحافظ على أذكار المساء ويحافظ عليها تتحقق له العديد من الفوائد والقيم في حياته، وهى:

يستشعر المسلم مراقبة الله سبحانه وتعالى في كافة الأوقات، مما يجعله يصل إلى  مرحلة الإحسان والتي تعنى أن يعبد العبد ربه كأنه يراه.

القرب من الله سبحانه وتعالى، فالمسلم الدائم الذكر لربه يكون أكثر قربا منه، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه القدسي “فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم”.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *