التخطي إلى المحتوى

أدعية للمريض بالشفاء 2021 من موقع محتوى، إن رب العالمين له الحكمة في كل ما يحدث للإنسان وما يتعرض له في حياته، ولذلك فإن الابتلاء بالمرض له حكمة وفائدة كبيرة كما ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهذه الفوائد العظيمة قد يجهلها البعض من الأشخاص مما يجعلهم يصابون بحالة من اليأس والحزن والإحباط جراء هذا البلاء العظيم، ولا يدركون أن الصبر عليه له أهمية وفوائد متعددة والتي من أهمها الحصول على الأجر والثواب العظيم من عند الله سبحانه وتعالى وغيرها من المنافع الأخري التي سنتعرف عليها بالتفصيل في المقالة التالية.

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

أهمية المرض وفوائده المتعددة

أهمية المرض وفوائده المتعددة

قبل أن نذكر لكم أدعية للمريض بالشفاء العاجل 2021 ، دعونا نلقى نظرة سريعة على أهمية المرض وفوائده المتعددة والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • يعقب المرض من اللذة والمسرة والسعادة في الآخرة أضعاف ما يحصل للإنسان من المرض، فما يتعرض له العبد من محن وابتلاءات في الدنيا فإنه يقابلها حلاوة ولذة فى الآخرة، والعكس بالعكس.
  • يعتبر المرض سببا من أسباب التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا قرب خاص، وكما قال المولى عز وجل في الحديث القدسي”ابن آدم، عبدي فلان مرض فلم تعده، أما لو عدته لوجدتني عنده”.
  • أنه يعرف به صبر العبد، فالمولى إن أحب قوما ابتلاهم، وهذا ما يستوجب على الإنسان الصبر والرضا والاحتساب وعدم الجزوع من رحمة الله، فمن رضى فله الرضا ومن سخط فله السخط.
  • أنه ينزل بالمسلم من والشدائد ما يلجئه إلى المخاوف والتي تلجئه إلى التوحيد وتجعل قلبه أكثر تعلقا بربه الكريم سبحانه وتعالى فيتوجه ويتضرع إليه ويدعوه مخلصا له الدين، كما أنه يظهر أنواع التعبد.
  • انه فيه انتظار للفرج، وأفضل العبادات هي انتظار الفرج، الأمر الذي يجعل قلب العبد المسلم يتعلق بالواحد القهار وبخاصة إذا أصابه اليأس من الشفاء من جهة المخلوقين.
  • أنه إذا كان للعبد منزلة في الجنة ولم يبلغها بعمله ابتلاه الله سبحانه وتعالى في جسده، كما أنه يعمل على تهذيب النفس البشرية وتصفيتها من كافة الشرور الموجودة بها.
  • يعتبر المرض سببا من أسباب تكفير الذنوب والسيئات التي قد يقترفها الإنسان في حياته سواء بالقلب أو السمع أو البصر أو اللسان أو سائر الجوارح الأخرى، كما أنه يعمل على رفع درجات المسلم وحصوله على منزلة عظيمة في الجنة التي عرضها السموات والأرض والتي أعدها الله لعباده المتقين الصابرين الطائعين له في سائر الأوقات والأحوال.

فضل الدعاء للمريض 2021

فضل الدعاء للمريض

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات المحببة لله سبحانه وتعالى، حيث يقبل العبد إلى ربه الكريم ليناجيه ويطلب منه أن يحقق له رغباته وطموحه وأحلامه أو ليبعد عنه أو عن غيره مكروها معين، وهناك بعض الأدعية التي تخص المريض والتي أوصي بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم منها دعاء شفاء المريض ودعاء المريض لنفسه وكذلك الدعاء عند زيارة المريض، وتتضح أهمية الدعاء في قوله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في سورة الأنبياء “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ “.

أدعية للمريض بالشفاء 2021

أدعية للمريض بالشفاء 2021

الدعاء للمريض 2021 يعد من أفضل الهدايا التي يمكن أن يقدمها الإنسان له، فهي تعنى الكثير وتعبر عن مدى الحب الذي يكنه له وآمله في أن يكون بصحة جيدة دائما، وهناك مجموعة من الأدعية المستحبة للمريض بالشفاء، نذكر منها الآتي:

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اجمل ادعية للمريض

  • اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقماً. لا بأس طهورٌ إن شاء الله. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام .. واحفظه بعزّك الذي لا يُضام .. واكلأه في الليل وفي النهار.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

دعاء للمريض بالشفاء قصير

  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجي منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدًا ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا رحمن يا رحيم يا مالك الملكوت ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
  • ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *