وصفات علاج مرض الصدفية بالأعشاب الطبيعية

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

الصدفية مرض جلدي مزمن ينتشر في فروة الرأس، الركبتين، المفاصل والمرفقين على شكل بقع حمراء بها قشور فضية، فقد يصاب به جميع الأعمار من الكبار والصغار وخاصة البالغين، ولكن لا يتخوف منه لأنه غير معدى على الإطلاق ولكنه يكون مرض وراثي من الأجداد على الأغلب.

والجدير بالذكر أن مرض الصدفية يتم تشخيصه وتقسيمة إلى أنواع كثيرة حسب حالة كل شخص، وبالتالي يتم تحديد العلاج المناسب له سواء طبيا باستخدام الكريمات، عمل أشعه معينة، الحقن أو تناول الحبوب أو عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية والتي سوف نوضح لكم كيفية استخدامها اليوم للقضاء على هذا المرض.

طرق علاج مرض الصدفية بالأعشاب

توجد بعض الطرق المختلفة لعلاج مرض الصدفية بالأعشاب إلى الأبد أو الحد منه بشكل مؤقت، لذلك دعونا نوضح لكم خلال السطور التالية أبرز الأعشاب التي يمكن استخدامها بشكل سليم وصحى ولا يؤدى إلى نتائج عكسية.

  • تعد الشطة الحارة علاج قوى لمرض الصدفية ويمكن استخدامها عن طريق دهن المكان المصاب بها بشكل جيد ونحرص على عدم وصولها إلى العينين.
  • كما يعد العرقسوس أيضا علاج ممتاز للصدفية من خلال خلط مسحوق العرقسوس بالفازلين ودهن المنطقة المصابة به عدة مرات.
  • يمكن وضع خمسة ملاعق من زيت بذر الكتان على المنطقة المصابة بالصدفية عدة مرات لأن الكتان يحتوى على أحماض تساعد في القضاء على هذا المرض.
  • تعتبر الفواكه أيضا مهمة لعلاج بعض الأمراض وخاصة الصدفية ومنها الأفوكادو فهو من الثمار التي تشبه ثمرة الكمثرى ويمكن استخدامها في علاج الصدفية عن طريق مزج لب الثمرة مع جزء من قشرتها ثم ندهن بها المنطقة المصابة.
  • يمكننا الحصول على عصارة الصبار ومزجها بالعسل الأبيض ثم ندهن بها الجزء المصاب بالصدفية.
  • يمكن استخدام نبات الخلة البلدي أيضا من خلال دهن المنطقة المصابة ثم يتم تعريضها للشمس، فكانت هذه إحدى الطرق التي يتبعها القدماء المصريين قديما منذ ألاف السنين، فهو يحتوى على مادة السروالين التي تقشر الجلد.
  • يمكن وضع زيت الجوز البرازيلي على المنطقة المصابة بالصدفية مرة يوميا قبل النوم لمدة ثلاثة أسابيع فهو مفيد جدا للقضاء على هذا المرض.
  • تعد الحلبة من الأدوية العشبية الجيدة لعلاج أمراض كثيرة على رأسها الصدفية، حيث تطحن الحلبة بشكل ناعم جدا، ثم نقوم بدهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون ونرش عليه الحلبة الناعمة، وتكرر هذه الطريقة مرة يوميا قبل النوم.
  • تعد الرجلة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعالج مرض الصدفية ويمكن تحضيرها عن طرق طبخها على النار مع القليل من الماء حتى يتم طهيها وتؤكل بطريقة عادية كما يمكن تناول العيدان أو إضافتها إلى أطباق السلطة.
  • حشيشة الملائكة من النباتات المعمرة التي تستخدم لعلاج الصدفية ويمكن استخدامها عن طريق فرمها فرما ناعما ثم وضعها على المنطقة المصابة او من الممكن تحضيرها مثل أطباق الشوربة وتناولها ثم يتم التعرض لأشعة الشمس حتى نلاحظ النتيجة.

أعراض مرض الصدفية

  • يتعرض الجلد للتقشير.
  • قد يحدث نزيف عند التقشير.
  • وجود نتوءات حمراء على طبقة الجلد.
  • الرغبة فى حك الجلد.
  • وجود بقع نفطية بالقرب من الأظافر.
  • تعرض البشرة للحساسية الشديدة.

أسباب حدوث الصدفية

  • نقص مناعة الجسم وبالتالى يكون عرضه للإصابة بالصدفية.
  • العامل الوراثى.
  • وجود خلل في كرات الدم البيضاء.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية.

وصفات علاج مرض الصدفية بالأعشاب الطبيعية

الصدفيه

تختلف طرق ووسائل علاج مرض الصدفية فهناك من يستخدم الوصفات الطبيعة بالمنزل لضمان الحصول على نتيجة مضمونة وصحية، بدلا من تناول العقاقير الطيبة والأدوية التي تستغرق وقتا طويلا في العلاج، لذلك دعونا نستعرض معكم أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج مرض الصدفية.

1- بلح البلوط ولحاء البلوط

يعد لحاء البلوط من أكثر المواد التي تستخدم لعلاج مرض الصدفية، حيث يمكن طحنه طحنا ناعما، يوضع هذا المسحوق بعد ذلك على المكان المصاب بالمرض ويترك لمدة ليلة كاملة على الأقل.

مع الحرص على عدم حك الجلد، وينصح بإتباع هذه الوصفة لمدة شهر على الأقل للحصول على نتيجة مضمونة، فالأمراض الجلدية تستغرق وقتا طويلا بالعلاج.

2- الحلبة

تعتبر الحلبة أيضا من الأعشاب المهمة والفعالة لعلاج مرض الصدفية، حيث يمكن طحن الحلبة طحنا ناعما، أو الحصول على مسحوق الحلبة الجاهز ويوضع منه على المكان المصاب بالصدفية.

ثم تدهن هذا المكان بالقليل من زيت الزيتون للحصول على نتيجة قوية وسريعة، كما يمكن إضافة كمية من زيت الزيتون إلى نصف كوب من مسحوق الحلبة ويؤخذ من هذا المزيج بمعدل أربعة مرات في اليوم، وينصح بالاستمرار على هذه الوصفة لمدة شهر متواصل.

3- البابونج

تعد أزهار البابونج أحد الأعشاب القوية لعلاج الصدفية، حيث يمكن طحنها طحنا ناعما ثم يدهن بها مكان الصدفية مع زيت الزيتون، وعند الاستمرار على هذه الوصفة لمدة شهر متواصل سوف تلاحظون نتيجة مذهلة والشفاء من الصدفية تماما.

4- الزعتر البرى

للزعتر فوائد كثيرة بعلاج العديد من الأمراض ومنها مرض الصدفية، حيث يمكن استخدامه كمستحلب، ويتم شربه بمعدل كوبين في اليوم بين الوجبات الأساسية، فهو له دور كبير بالتعقيم والشفاء تماما من مرض الصدفية.

5- زيت السمك

يلعب زيت السمك دور فعال في علاج مرض الصدفية، لذلك ينصح المصابين بهذا المرض تدليك المنطقة المصابة به لمدة شهر حتى يتم القضاء على هذا المرض تماما وعودة الجلد مثلما كان.

6- زيت الزيتون

يجهل عدد كبير من الناس فوائد زيت الزيتون على الرغم من أنه يستخدم لعلاج العديد من الأمراض ومنها علاج مرض الصدفية، فلا تختلف طريقة استخدامه عن زيت السمك، حيث يتم دهان منطقة الصدفية به باستمرار للحصول على نتيجة فعالة، وينصح بالانتظام على هذه الوصفة لمدة شهر كامل.

7- الصبار

يحتوى الصبار على العديد من العناصر والمواد التي تلعب دور فعال في علاج مرض الصدفية، حيث يمكن خلط عصارة الصبار مع القليل من العسل الأبيض، ثم يستخدم هذا الخليط كدهان موضعي على المنطقة المصابة بالصدفية.

8- الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر أو الشطة البلدي كما يدعيها البعض أحد النباتات التي يمكن استخدامها لعلاج مرض الصدفية، وذلك عن طريق دهان المنطقة المصابة به، ولكن يجب غسل اليدين بشكل جيد بعد الانتهاء من استخدامه حتى لا يصل إلى العين.

9- قطران الفحم

لا يعرف عدد كبير من الناس أن قطران الفحم له فوائد كثير بعلاج العديد من الأمراض ومنها مرض الصدفية، حيث يمكن استخدامه كدهان على مكان الإصابة باستمرار حتى الشفاء.

10- حشيشة الملاك

تعد حشيشة الملاك أحد العلاجات المنزلية الفعالة أيضا لعلاج مرض الصدفية، حيث يمكن طحن نبات حشيشة الملاك، ثم يوضع على مكان الإصابة بالصدفية، كما يمكن تحضير شوربة حشيشة الملاك ويشرب منها وبعد ذلك يتم التعرض لأشعة الشمس.

11- الخلة

تعد الخلة أحد الأعشاب القوية التي تساعد بعلاج الصدفية، حيث يمكن وضع بذور الخلة المطحونة على مكان الإصابة للتخلص من الألم.

12- الجميز

يعد الجميز أحد العلاجات المنزلية القوية التي تعالج مرض الصدفية، حيث يمكن استخدام شرائح الجميز كلبخة على مكان الإصابة، كما يمكن استخدام اللبن السائل من الجميز كدهان للصدفية، وينصح بإتباع الطريقة عدة مرات حتى الشفاء.

13- العرقسوس

يلعب العرقسوس دورا فعالا بعلاج مرض الصدفية، حيث يمكن إضافة القليل من مطحون العرقسوس إلى الفازلين ومزجهما سويا، ثم يتم تدليك مكان الإصابة بالصدفية بهذا الخليط عدة مرات للحصول على نتيجة مضمونة.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *