صيغة اجمل دعاء إلى الله من القرآن والسنة مكتوب

أ / محمود عبادي عبدالمجيد

يبحث المسلمون عن أجمل دعاء إلى الله للتقرب منه سبحانه وتعالى والتضرع إليه متذكرين عظمة الخالق في كل ينطقها لسانهم كما أنهم يسعون بهذا إلى توطيد علاقتهم مع الله سبحانه وتعالى والتقرب منه طالبين الجنة وبالأخص في هذه الأيام المباركات .

اجمل دعاء إلى الله مكتوب

دعاء إلى الله

الدعاء من أسهل العبادات التي قد يقوم بها المسلم نظرًا لعدم وجود وقت محدد للدعاء فيه عكس الصلاة التي تتميز لمواقيتها الخمس أو الصوم المعروف في شهر رمضان عن سواه من الأشهر.. كما أن الدعاء لا يحتاج إلى شروط عديدة.. سوى إخلاص النية لله عز وجل واليقين بإجابته سبحانه وتعالى للدعاء.

فقال وهو أحسن القائلين في الآية الستين من سورة غافر

( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ )

والله عز وجل قريب من عباده يستجيب دعائهم كما قال تعالى في الآية رقم مائة ستة وثمانين من سورة البقرة

( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ )

ومن أجمل الأدعية التي يدعو بها المسلم الله ما سنقدمه لكم خلال عرض دعاء إلى الله.

اللهم يا أحد يا صمد يا حي يا قيوم يا فاطر السماوات والأرض اللهم إني أسألك بألا تقبضني دون أن تدع لي ذنبًا إلا وقد غفرته.. ولا تجعلني ميتًا إلا وأنت متكفلني بعفوك ورحمتك.

سبحانك اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت سبحانك يا من سبح بحمده الرعد وخرت لعظمته الجبال اللهم إني أستخيرك بمغفرتك من سخطتك اللهم يا من ذلل الريح لخدمة سليمان، ويا من شق البحر طودين لموسى بن عِمران اللهم واقضِ لي حاجتي.

إلهنا وربنا إني أسألك بأن تغيثني من ذنوبي وألا تجعلني ملك نفسي فإن النفس أمارة بالسوء.. اللهم إني قدماي غارقتان في لُج معاصيِّ اللهم واصرف عني المعاصي واصرفني عنها اللهم اجعل قلبي عامرًا بذكرك يا أرحم الراحمين.

لا إله إلا أنت سبحانك نحمدك في كل وقت، وحين نحمدك على ارتضاء الإسلام لنا دين نحمدك يا ربنا حمد الطالبين الطامعين في عليين اللهم ولا تذقنا سَقَر فإنها لواحة للبشر لا تُبقِ ولا تذر.

دعاء إلى الله مستجاب

أجمل أدعية للتقرب إلى الله على الفيسبوك

دائمًا ما يبحث المسلم عن أحب الأوقات التي يدعو فيها إلى الله جل في علاه كي يكون دعاءه مستجاب أو يبحث عن صيغ الدعاء التي تستجاب لذلك فإنا في هذا الفقرة سنعرض عليكم دعاء إلى الله من أفضل أدعية المستجابة لطلب مسألة من الله مثل..

اللهم يا من ذنوبنا إليه صاعدة ورحمته بنا نازلة اللهم يا مجيب من سألك يا من لا يرد من وقف على بابك اللهم إني قد وقفت على بابك مستجيرًا بك منك اللهم إني أرجوك أن تصلح ذات بيني، ولا تكلني لنفسي طرفة عين.

اللهم يا ربنا إني على بابك واقف في ذلٍ لمن تذل له الملوك.. في خشوع لمن تخشع لعظمته الرقاب.. وكلي أمل فيك جميلٌ يا سندي ويا سند كل ضعيف.. اللهم واكتب لي الجنة ونعيمها واكتبني ممن يدخلونها من أي الأبواب شاءوا يا رب العالمين.

تباركت يا ربنا سبحانك في ملكوتك وتنزهت وتعاليت، يا خالق السماء وجاعل البروج فيها تباركت يا ربنا سبحانك وتعاليت يا من حفظ يونس في جوف الحوت، ويا من هدَّأ من روع يوسف في داخل الجُب ويا أمَّن إبراهيم في النار ربنا إلى من نسأله سواك اللهم إني أسالة خير المسألة وخير الدعاء.

اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى محمدٍ في الأولين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك عليه عدد ما صام الصائمون.. عدد ما سبحك المسبحون.. اللهم وارزقنا من يد حبيبك محمد شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا.

اللهم يا رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل اللهم اهدنا برحمتك في من هديت من عبادك، واكتبنا يا ربنا ممن عافيتهم من عبادك اللهم إنك سبحانك من يقضي بالحق ولا يقضى عليه.

تابع أيضا: اجمل دعاء قصير مستجاب

 الدعاء والآداب المرتبطة به

أجمل دعاء إلى الله مكتوب

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم أن يلتزم بها عند التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، ومنها التوضؤ واستقبال القبلة ومناجاة الله عزوجل بصوت منخفض، وأن يرفع العبد يديه ولا يرفع صوته بالدعاء ولا يختار الكلمات والفواقي،

ولكن من الأفضل أن يدعو ربه بلغته الخاصة مع ضرورة الخشوع والإلحاح في الدعاء والتوسل والتضرع إلى الله، وإن كانت امرأة فمن الأفضل أن تدعو ربها وهى ترتدى لباسا محتشما وتغطى شعرها بالحجاب،  والجدير بالذكر أن هذه الآداب ليست فرضا ولكنها تعد سببا هاما من أسباب استجابة الدعاء.

أجمل أدعية للتقرب إلى الله من القرآن

أدعية مستجابة

آيات القرآن الكريم هي أروع المراجع التي يأخذ منها المسلم من الكلمات التي يجمل بها دعاؤه.. لذلك فإنا في سطور هذه الفقرة سنعرض عليكم أجمل دعاء إلى الله مقتبسة من آيات القرآن الكريم مثل..

تباركت ربنا سبحانك وتعاليت يا من جعل في السماء بروجًا ، اللهم كما جعلت في السماء قمرًا يضيء ظلماتها في الدُجى اجعل القرآن في قلبي مصباحًا مضيئًا له ومطهرًا إياه من ظلماته بفضلك وبكرمك يا كريم.

اللهم إنا نسألك زيارة أول البيوت التي وضعت للناس في مكة ولو مرة قبل الممات اللهم ارزقنا الصلاة فيه.. اللهم ارزقنا الشُرب من زمزم والوضوء منه إنك يا ربنا سميع قريب مجيب الدعوات.

اللهم اجعلنا من عبادك الذين لا يمرون باللغو إلا كرامًا، اللهم اجعلنا من المارين على الأرض مرور الهون، اللهم يا ربنا سبحانك لا شريك لك في الملك لك الملك ولك الحمد تحيي وتميت وأنت القدير على كل شيء.

اللهم إنا نسألك أن تؤتينا من لدنك رحمة اللهم واكتب لنا الرشد والصلاح في أمور دنيانا وديننا.. اللهم وتوفنا مسلمين مؤمنين موحدين بك مصدقين بكلمة التوحيد لا إله إلا الله.

اللهم إني أعوذ بك من وسوسة الشياطين وأستعيذ باسمك الأعظم يا ربنا أن يحضرون، اللهم واكفلنا بفضلك ورعايتك واحرسنا يا ربنا بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة، واشفِ يا ربنا جميع أمراضنا واكتب الشفاء الذي لا يغادر سقمًا لمرضانا.

اللهم إنا كنا لك من السامعين الطائعين.. اللهم فاغفر لنا وارحمنا أنت سبحانك مولانا وإليك يرجع الأمر كله.. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ولا تحملنا يا ربنا أكثر من طاقتنا أنت مولانا فانصرنا بقدرتك على من ظلمنا.

أجمل أدعية للتقرب إلى الله من السُنة النبوية

سُنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هي ثاني المصادر التشريعية لنا في اختيار الأدعية والأذكار، أو الأحكام الشرعية منها، وفي سطور وكلمات هذا الموضوع  .

الدعاء إلى الله

اللهم إني مستعيذ بك من العجز .. ومستعيذ بك من الجُبن.. اللهم جنبني وأهلي البُخل والشُح ( اللهُمَّ رحمتَك أرْجو.. ) (رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث) اللهم اصلح لي ذات بيني واصلح لي نفسي وديني وولدي.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت يا حي يا قيوم، يا من لا يرد يدًا رفعت مرتجفة من خشيتك، وابتلت من عيون بكت من رحمتك بأن تسترنا في الدنيا والآخرة (.. فلا تكلْنِي إلى نفسِي طرفةَ عينٍ ..) (رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث ).

اللهم إني (.. عبدُك ابنُ عبدِك.. وابنُ أَمَتِك ..) (رواه أبو هريرة ) ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك اللهم إني أسألك اليسر في أمور الدين والدنيا اللهم لا تعسر علينا الابتلاء ويسر لنا الحساب واجعلنا ممن يدخلون الجنة دون سابقة عذاب.

اللهم إنا في زمان سيء الأمراض والأسقام ( اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من البرَصِ والجنونِ، والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ ) (رواه أنس بن مالك )، اللهم لا تجعل المكروه في أحد من أهلي أو أحبائي اللهم واحفظنا بحفظ واشملنا برعايتك من سيء الأمراض.

( اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجِلِهِ وآجلِهِ مَا عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ.. وأعوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِ كُلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علِمْتُ منه ومَا لَمْ أعلَمْ ) (روته أم المؤمنين عائشة)

اللهم اجعل لي الخير في الدنيا وأعمالي فيها ولا تجعل لي الشر هو آخر أفعالي فيها اللهم ألحقني بالصالحين وتوفني مع الشهداء الأبرار في الفردوس الأعلى.

الدعاء إلى الله في الكرب والغم والحزن

قال سبحانه وتعالى في الآية الحادية والخمسين من سورة فصلت ( وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ )، وهذه طبيعة الإنسان أن يدعو الله في بأسه لذلك فإنا سنعرض عليكم في هذه الفقرة أدعية إلى الله لفك الكرب.

اللهم إن الكرب مسنا ونحن محزونون واقفون رافعين كفوفنا في تضرع إليك يا الله اللهم إنا مكروبون من ينفس عنه كربه ويواسيه سواك.. يا منفس الكروب يا مخرج المكروب من ضيق الصدر والحال إلى سعتهما.

اللهم يا مقلب القلوب ويا مبدل الأحوال اللهم اذهب همي، اللهم إني أسألك أن تبدل همي بالفرح اللهم اجعل القرآن العظيم رفيق دربي وأنيس يومي اللهم اجعله لهمي جلاء ولكبري وبلائي الدواء.

اللهم إن ذنوبي تعاظمت حتى أوصلتني إلى حد الكرب والبلاء .. اللهم يا تواب يا من استدرك بالتوبة ذنوبنا اللهم إني أسألك أن تُنقِّ صدري من سواد الكرب اللهم لا تجعل قلبي ضيقًا حرجًا.. اللهم إني أستجير بك أن تجيرني في مصيبتي.

اللهم إن ظني فيك يا ربي جميل، اللهم استر عيوبي في الدنيا والآخرة، اللهم عافني من بلائي هذا اللهم نجني من كربي هذا واخلف عليَّ بعد هذا الكرب من الفرحة ما يملأ قلبي ويسر أهلي اللهم نسألك أن تكرم علينا بكرمك لذي لا يجود علينا بها إلا أنت.

اللهم يا جامع الناس ليوم الدين الذي لا ريب فيه اللهم سبحانك يا ربنا أنت الحق قولك حق ووعدك حق ودينك حق.. اللهم يسر لي أموري.. اللهم اجمع بيني وبين السعادة التي قسمتها لي يا ربنا في الدنيا وارزقني الفرح والسعادة في الآخرة اللهم نفِّس الكرب وفرِّج الهم وانزع عن قلوبنا الغم.

أجمل دعاء إلى الله مكتوب

أدعية مستجابة

من مميزات الدعاء أنه يقرأ في أي مكان كان إن لم يكن الداعي ممن يحفظون الأدعية لذلك سنعرض عليكم في تلك الفقرة أجمل دعاء إلى الله مكتوب لقراءته في وسائل المواصلات أو في أوقات الفراغ .

اللهم إني أسألك من الدار الآخرة نعيمها، وصحبة أبرارها، ورفقتهم إلى جنة الفردوس لأكون من الناجين برحمتك من عذابك والنار، اللهم اجعلني من المعافين بقدرتك، ومن المدخلين في رحمتك اللهم اختم لي حياتي من الأعمال خيرها وأسألك يا ربنا من ثوابه الجنة.

اللهم اجعلني من المستظلين بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك .. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك بأن ترزقني العافية في النفس والبدن والأهل والولد اللهم لا تحرمنا العافية اللهم وارزقني مال المال حلاله وجنبني وأهل الحرام منه.

اللهم لا تثقل علي أوزاري، وارزقني والمسلمين عيشة الأبرار ، اللهم اكفني شر النار وشر مرافقة أهل الشر أصحاب النار، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار اللهم ولا تجعلنا ممن خزيتهم في الآخرة بدخولهم النار.

اللهم إني أسألك بخير ما سألك به عبدك ونبيك وحبيبك المصطفى محمد.. اللهم إني أستعيذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك وحبيبك محمد.. اللهم اشرح صدري للإيمان.. ويسر لي أمري في دخول الجنان.. واحلل العقدة من لساني لقراءة القرآن.

اللهم يا بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام اللهم إني أسألك بجلالك ونور وجهك الأعظم أن تضيء بالقرآن بصري، اللهم أطلق لساني به، وفرِّج الهم عن قلبي به، اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدًا ما حييت اللهم اكتب لي النظر إلى ما يرضيك عني.

أهمية وفوائد الدعاء في حياة المسلم

يمكن تلخيص أهمية الدعاء وفوائده المتعددة في حياة كل إنسان مسلم في مجموعة من النقاط التالية:

  • يعمل على تقريب العبد من ربه الكريم سبحانه وتعالى، كما أنها تفتح الأبواب المغلقة وتحقق له ما يأمل ويتمنى.
  • سببا من أسباب رفع غضب الله عز وجل والحصول على رضاه وعفوه وغفرانه، فالمولى يحب أن يسمع صوت عبده وهو يناجيه.
  • يحمى المسلم من التكبر لما فيه من إظهار للفقر والذل لرب السموات والأرض والذي نهى عن هذا الخلق السيئ.
  • يعد من خطوة هامة من خطوات التوكل على الله سبحانه وتعالى، فالعبد عندما يدعو ربه يكون متوكلا عليه.
  • يعد الدعاء عبادة عظيمة يحصل بها المسلم على المزيد من الأجر والثواب من رب العالمين.
  • الدعاء سببا من أسباب رد المصائب والشرور عن الإنسان، فالدعاء يرد القضاء.
  • سببا عظيما من أسباب تفريج الهم وإزالة الغم ورفع البلاء وانشراح الصدر.