التخطي إلى المحتوى

دعاء شرب ماء زمزم من موقع محتوى، هناك العديد من الآيات التي تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق الكون بكل ما فيه من السماء والأرض وجميع المخلوقات التي تعيش على الأرض، وخلق أهم مكون من المكونات الأساسية للحياة والذي لا يمكن أن تستمر بدونه وهو الماء، وسوف نتحدث هنا عن ماء زمزم الذي هو احب المياه إلى نفوس سائر المسلمين وأنقاها وأطيبها على الإطلاق وأكثرها بركة، وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم” إنها مباركة، إنها طعام طعم”.

بعض المعلومات عن ماء زمزم

بعض المعلومات عن ماء زمزم

إن ماء زمزم هو أطهر وأشرف مياه الأرض، وهو عبارة عن بئر ضخم وهذا البئر موجود في الحرم المكي في المملكة العربية السعودية، ويعد هذا البئر من أكثر الأماكن التي يذهب المسلمون لزيارتها عند أداء مناسك الحج أو العمرة، فلهذا المكان قدسية خاصة عندهم وله أهمية كبيرة وفضائل متعددة، حيث يستخدم هذا الماء لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، لما يتسم به من فوائد علاجية كثيرة والتي سنتعرف عليها في السطور اللاحقة.

وقد وجد هذا البئر في عهد سيدنا إسماعيل عليه السلام عندما كانت والداته السيدة هاجر تبحث عن المياه لكى تسقى ابنها وتروى عطشه، وكان بين الصفا والمروة، وأمر المولى سبحانه وتعالى بإخراج نبع من الماء فلما رأته فرحت فرحا كثيرا وأخذت تلتف حوله وتزم الرمل من حوله حتى تحافظ عليه ومن هنا تم تسميته باسم ماء زمزم.

كيفية شرب ماء زمزم

كيفية شرب ماء زمزم

هناك مجموعة من الاعتبارات الهامة التي يجب أن يلتزم بها المسلم عند شرب ماء زمزم، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

النية،  يجب عليه أن ينوى قبل البدء بشرب الماء،  فعلى حسب النية التي ينويها تكون الفائدة والمنفعة التي تعود عليه من شرب هذا الماء، فعلى سبيل المثال إذا كانت النية من الشرب هي الشفاء من أي مرض أصابه فإن الله يشفى هذا الشخص من المرض عند شربه، وإذا كانت النية الاستعاذة من أمر معين أعاذه الله عزوجل من هذا الأمر.

أن يقوم بشرب الماء على ثلاثة مرات، فلا بشربها دفعة واحدة بل عليه أن ينتظر قليلا بين كل شربة وأخرى مثلما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

الحمد، يجب أن يحمد رب العالمين جلا وعلا عند الانتهاء من شرب الماء في كل مرة من المرات التي يشرب فيها.

يجب أن يشرب المسلم الماء بيده اليمنى، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الشرب والأكل باليد اليسرى، لأن الشيطان يأكل ويشرب مع المسلم.

عند قيام المسلم بشرب الماء، عليه أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، لأن الدعاء يكون مستجاب في هذه الحالة.

ضرورة استقبال القبلة، فيجب عليه أن يكون مستقبلا القبلة عند شرب الماء.

شرب كميات كبيرة من الماء لحين الوصول لمرحلة الإشباع.

التسمية، يجب عليه أن يقوم بالتسمية قبل البدء في شرب الماء.

بعض فوائد ماء زمزم العلاجية

بعض فوائد ماء زمزم العلاجية

لماء زمزم العديد من الفوائد العلاجية والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • له فائدة كبيرة للمرأة الحامل وللجنين ونموه في رحم امه.
  • يساعد على تدمير كافة أنواع الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها بالجسم.
  • يعمل على تخليص جسم الإنسان من جميع أنواع السموم والفضلات الحمضية.
  • يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم.
  • يساعد في تحسين عملية الهضم.
  • يزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • يعمل على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء.
  • يعتبر احد الحلول الفعالة للتخلص من مشكلة البدانة وزيادة الوزن.
  • يعتبر أحد العلاجات الفعالة للالتهاب اللثة وحساسية الأسنان وأمراض الحساسية.

كما أنه يعتبر علاجا فعالا للكثير من الأمراض ومنها كافة أمراض العيون ومشاكل ضعف البصر وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكرى وبعض أمراض الكلى والربو التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

دعاء شرب ماء زمزم

دعاء شرب ماء زمزم

“الحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أنت الذي خلقتني وتهدين ، وأنت الذي تطعمني وتسقين ، وأنت الذي إذا مرضت تشفين ، وأنت الذي تميتني وتحييني ، وأنت الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ، ربي هب لي حكماً وألحقني بالصالحين ، واجعل لي لسان صدق في الآخرين ، واجعلني من ورثة جنة النعيم ، واغفر لي ولوالدي واجعلهم من المتقين ، ولا تخزني يوم يبعثون ، يوم لا ينفع مالاً ولا بنون ، إلا من أتاك بقلبٍ سليم ، والحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين”.
 ” اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وأشفاءً من كل داء”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *