وصفات علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية

أ / عمرو عيسى

في بداية الحديث عن وصفات علاج القولون العصبي بالأعشاب يعتبر القولون من الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، ويبدأ بالتهابات في الأمعاء، ويسبب القولون العصبي العديد من الأعراض المزعجة، وتعتبر الأعشاب من الطرق الفعالة والطبيعية لعلاج القولون العصبي.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

لا داعى للقلق والخوف من علاج القولون العصبي، فهناك العديد من الأعشاب الطبيعية التى تعمل على تهدئة القولون وعلاجه نهائيا، بعيدا عن تناول الأدوية أو المواد الكيميائية، لأنها قد تؤدى إلى أثار جانبية أو الإصابة بأمراض أخرى يصعب علاجها، وإليكم أهم الأعشاب.

طرق علاج القولون العصبي 2024 بالأعشاب قد تكون قوية

1- اليانسون في علاج القولون العصبي

يعمل تناول اليانسون الساخن على إرخاء عضلات الأمعاء وتليين محيطها، مما يسهم في تنظيف الجدار الداخلي للأمعاء وتهدئة المعدة، ويعتبر اليانسون من المشروبات التي تخفف الالتهابات وتسكن الآلام.

ينصح عند شرب اليانسون الساخن وضع ملعقة مطحونة منه في الماء الساخن ونقعه لمدة خمسة دقائق ومن ثم تركه ليبرد.

2- النعناع في علاج القولون

يحتوي النعناع على مادة المنتول التي تساعد على تهدئة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، ويعتبر من أكثر المواد الفعالة لعلاج انتفاخ الأمعاء.

يمكن تناوله منقوعًا في الشاي أو وضع زيت النعناع في المشروبات الساخنة.

3- الزنجبيل والقولون العصبي

يحتوي الزنجبيل على مادة الجينجرول التي تساعد على تخفيف الألم والتهاب الأمعاء، حيث تعمل الجينزول على منع الأكسدة في الجهاز الهضمي ومحاربة التقلصات والانتفاخات.

يسهم في تقوية الجدار الداخلي للمعدة ويمكن الحصول على فوائد الزنجبيل عبر شربه ساخنًا على الريق أو إضافته إلى المشروبات الصحية الأخرى، ويمكن الاستفادة من العناصر الفعالة من خلال الكبسولات الغذائية ومستخلصاته.

4- علاج القولون بجذور الكركم

من أفضل وصفات علاج القولون العصبي بالأعشاب حيث يعد الكركم من الأعشاب المضادة للالتهابات، ويمتلك الكركم فوائد جمة للجهاز الهضمي حيث تساهم في تسهيل حركة الأمعاء وتحارب الأكسدة.

يحتوي الكركم مركبات اللوتولين والإبيجينين التي تعالج الإسهال وتساهم في ضبط معدل الإخراج، كما تقلل من إنتاج الغازات.

يمكن تناول الكركم مع الشاي أو وضعه في الطعام المطبوخ بشكل عام، كذلك تتوفر في الصيدليات حبوب تحتوي على المواد الفعالة الموجودة في جذور الكركم.

5- الكمون ومتلازمة القولون العصبي

يحتوي الكمون على مادة الكارفول إلى جانب مركبات الإبيجينين واللوتين، وهي مواد كثيرة الفوائد والاستخدامات فيما يتعلق بعلاج الالتهابات والأكسدة في أنحاء الجهاز الهضمي.

يسهم الكمون في تحسين حركة الأمعاء والتقليل من التشنجات المعوية، ويمكن الحصول عليه في صورة كبسولات أو وضعه في وصفات الطعام المختلفة.

6- الشمر والقولون العصبي

يحتوي الشمر على مادة الأنيثول التي تحسن من حركة الأمعاء وعملية الإخراج وتسهم في تقليل الانتفاخات، ويمكن تناوله في صورة أكياس شاي الشمر.

يمكنك تناول مشروب صحي ودافئ من الشمر عبر إضافة معلقتين من الشمر المطحون إلى الماء الساخن، وذلك لمدة عشر دقائق، ثم تصفي المحلول من الترسبات.

يحذر استعمال الشمر للحامل خاصةً في أشهر الحمل المتقدمة، لأنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة FODMAP مرتفعة التي يصعب امتصاصها بشكل كامل في المعدة.

7- بذور الكتان

تحتوى بذور الكتان على العديد من المعادن والمواد التي تعمل على تهدئة الأعصاب، حيث يمكن استخدامها لعلاج القولون العصبي عن طريق تناول ثلاث ملاعق كبيرة من عشب الكتان مع الماء ثلاث مرات يوميا، كما يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان يوميا.

مخاطر العلاج بالأعشاب

لا يجب اعتبار الأعشاب حلًا نهائيًا لمشكلات القولون، حيث إن متلازمة القولون المزمن ليس لها علاج متعارف عليه يقضي على الأعراض بشكل كامل.

فيجب على صاحب المتلازمة عدم الإكثار من تناول الأعشاب في حال إصابته ببعض المشكلات الصحية الأخرى.

  • السكري وأمراض الدم المصاحبة مثل الضغط وتغير السيولة.
  • الذين يعانون من حصى المرارة.
  • أمراض الكبد
  • مواجهة مشكلات سابقة مع ترسبات الكلى.

في سياق الحديث عن علاج القولون العصبي بالأعشاب يجب الالتزام بنصائح الطبيب والحرص على إجراء فحوصات دورية؛ للتأكد من تحسن الحالة الصحية وعدم تفاقم الأعراض.

البروبيوتيك والجلوتامين لعلاج القولون

تعتبر مادتي البروبيتك والجلوتامين من المواد التي تساهم في علاج القولون وأعراضه وهي متوفرة في الكثير من الأطعمة اليومية.

يعتبر البروبيوتيك من البكتيريا الحميدة التي يوجد منها داخل الجهاز الهضمي، وهي كائنات بكتيرية دقيقة تلعب دورها وتسهم في إقامة التوازن في وظائف الأعضاء.

حيث تقي من الانتفاخ وتضبط حركة الغازات، تمنع القيء والارتجاع وتدفع الأمعاء لتحريك الغذاء في اتجاه واحد، كما تحسن من معدلات التبرز.

توجد مادة البروبيوتيك في أطعمة منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن القريش وكذلك في الخميرة.

أما الجلوتامين فهو من الأحماض الأمينية التي يسهل الحصول عليها من الأطعمة المختلفة، ويسهم في المقام الأول في علاج بطانة المعدة المتضررة والتي تواجه خطر التعرض للالتهابات باستمرار.

تشجع مادة الجلوتامين على إفراز المواد الدهنية من جدار المعدة، ويمكن الحصول على المادة الفعالة للأحماض الأمينية من تناول اللحوم مثل الأسماء والدجاج، أو من الخضراوات مثل العدس والسبانخ.

لا يفوتك أيضًا:  طرق علاج القولون العصبي بالعسل

عادات صحية لتحسين القولون

طرق علاج القولون العصبي 2024 بالأعشاب قد تكون قوية

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لضمان عمل أجهزة الجسم بأقصى كفاءة ممكنة باستمرار.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات التي تساعد المعدة في عملية الهضم.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والمسبكة، حيث تعيق الدهون عملية امتصاص الغذاء السريع وتشكلًا عبء على الجهاز الهضمي.
  • تناول الوجبات الصغيرة بشكل متكرر بدلًا من الوجبات الكبيرة وتقسيم السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.
  • الحفاظ على الترطيب الكافي للجسم وشرب الكمية المناسبة من الماء حسب وزن الجسم، يتم احتساب الكمية اللازمة من المياه عبر ضرب وزن الجسم في 30 ميللتر لكل كيلوجرام.

أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبى

  • وجود مشاكل في الهضم.
  • الشعور بألم شديد في الجهاز الهضمي.
  • عدم القدرة على تناول بعض الأطعمة لأنها قد تسبب الحساسية لمصابي القولون.
  • الشعور بألم شديد أسفل منطقة البطن.
  • الإمساك المزمن.

شاهد أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

في ختام الحديث عن علاج القولون العصبي بالأعشاب يجب على المرضى الذين يعانون من القولون العصبي استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب أو العلاجات الطبيعية، للتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية مع أي دواء آخر يتناولونه.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *