افضل 10 دعاء الغضب المستجاب (أدعية للسكينة والهدوء)

دعاء الغضب المستجاب من موقع محتوى، لا يوجد شخص في هذه الحياة لم تمر عليه لحظات من الغضب أو الشعور بالرغبة في كسر وحرق كافة الأشياء الموجودة من حوله، وتتفاوت حدة الغضب تبعا لاختلاف الأشخاص، فهناك من يغضبون لفترة زمنية قصيرة ثم يهدئون بعدها وهناك من يحتاجون إلى الكثير من الوقت حتى يرجعون إلى حالتهم الطبيعية، كما يختلف كل إنسان بغضبه عن الآخر، فعلى سبيل المثال هناك البعض الذين يحاولون السيطرة على غضبهم والتحكم به أمام الآخرين وإخفاءه قدر المستطاع، وهناك من لا يستطيعون التحكم في غضبهم أو السيطرة على أنفسهم في هذه اللحظة الصعبة. ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أهم أضرار الغضب وأسبابه وطرق علاجه.

دعاء يطفئ غضب الله « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم» « اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك»
دعاء الغضب والضيق بين الزوجين اللهم ألبسني حلة من حلل صفوك عند لقاء عبدك الجبار، اللهم اجعل غضب زوجي على برداً وسلاماً. كما جعلت النار برداً وسلاماً على سيدنا إبراهيم، اللهم حببني إلى قلبه وجملني قي عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني. وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.
دعاء العصبية والتوتر اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدك شيء
دعاء الضغوط النفسية اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا منّ هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللّهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدمت

دعاء الغضب المستجاب

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. يا من يكتفي من خلقه جميعاً ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني.. أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد..

اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحبة ولا كفواً فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم .. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين .. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك , اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم ,

اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له .. اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسرى.

دعاء الغضب المستجاب

تعريف الغضب

فالغضب يعد أحد المشاعر السلبية التي تصيب الإنسان عند شعوره بعدم الرضا تجاه أمر معين من الأمور أو عند الانزعاج من احد المواقف التي قد يتعرض لها في حياته، ويعد الغضب نقيضا للرضا ويرافقه تهيج واحمرار في الوجه مع الرغبة في البكاء، فعندما ينتاب الإنسان هذا الشعور السيئ فإنه يثور كالبراكين ويفقد القدرة على التحمل والتفكير، وتعد حالة الغضب كارثة بكافة المقاييس لما لها من أضرار جسيمة على الجسم بصفة عامة.

دعاء الغضب

أهم أضرار الغضب

قبل أن نتعرف سويا على دعاء الغضب المستجاب، دعونا نتطرق إلى اهم الأضرار الناجمة عن الغضب والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يتسبب بإجهاد القلب، فعندما يصاب الإنسان بحالة الغضب الشديد فإن كمية الدم التي يتم ضخها إلى القلب تتزايد بصورة كبيرة مما ينجم عنه إجهاد عضلة القلب.
  • يؤدى إلى الإصابة بتصلب الشرايين وإفقادها لمرونتها.
  • يعمل على رفع ضغط الدم.
  • سببا من أسباب ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • له تأثيرات سلبية كبيرة على الأوعية الدموية الموجودة في منطقة العين.

أدعية الغضب

الغضب والأسباب المؤدية إليه

تتعدد الأسباب المؤدية إلى الغضب والتي تختلف تبعا لاختلاف الأشخاص، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الألم والإرهاق والمرض والجوع.
  • بعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الإنسان سواء كان ذكرا أو أنثى.
  • الوصول لسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية عند السيدات.
  • انتهاء تأثير مسكن أو مخدر.
  • الاكتئاب والاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الإنسان.
  • نقص الأموال وسوء الحالة المادية.
  • التعرض لغدر أو خيانة من أحد الأشخاص المقربين.
  • ضغط العمل المتراكم بصورة كبيرة.

الغضب في الإسلام

نهى النبي الكريم سائر  المسلمين عن الغضب مؤكدا انه آفة لا بد من تجنبها، وقد أورد الكثير من الأحاديث النبوية في هذا الصدد والتي منها ما قاله عليه الصلاة والسلام ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تُطْفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ )، وقد أرشد الرسول لعلاج الغضب والتخفيف من آثاره وحدته، وذلك بأن يقوم الإنسان بالتغيير من الوضع الذي كان عليه لحظة الغضب من القيام إلى القعود أو الاضطجاع، حيث قال في حديثه النبوي الشريف ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ).

وأخيرا يجب آلا يترك الإنسان غضبه يسيطر عليه ويزيد من حالته النفسية سوء حتى لا يقوم بفعل شيئا يندم عليه في المستقبل، لأن الإنسان في حالة الغضب ينجم عنه تصرفات غير مدرك لها، حيث يقول ويفعل ما لا يتوقع أن يقوله أو يفعله في يوم الأيام، لأنه لا يكون بكامل وعيه ولا يهتم لما يحدث، وهذا ما يستوجب عليه ضرورة التدرب على علاج حالة الغضب والتحكم في نفسه أثناء الغضب تجنبا لأي مشاكل من شأنها أن تحدث مستقبلا ويكون لها عواقب وآثار وخيمة.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل يقبل الدعاء وقت الغضب؟

    يؤكد الفقهاء أن دعاء الأم مستجاب، إلا في حالات نادرة منها: إذا وقع الدعاء ساعة غضب فإنه غير مستجاب ـ إن شاء الله ـ لقوله سبحانه: وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ {يونس: 11}.

  • كيف اطرد الغضب؟

    التعامل مع الغضب ... التعرف على علامات الغضب ... العد للعشرة ... التنفس ببطء ... إدارة الغضب على المدى البعيد ... يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الحد من الغضب ... الاهتمام بالنفس يمكن أن يبقيك هادئاً ... كن مبدعاً للتغلب على انفعالاتك

  • ما هي السورة التي تطفئ الغضب؟

    ما يقال عند الغضب قال الله تعالى: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ) الآية 134 من سورة آل عمران.

  • ماذا كان يقول النبي عند الغضب؟

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.