دعاء الحمد لله على البلاء وعلى النعم مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

من الأفضل عدم اللجوء إلى الإنسان لطلب المساعدة، فإن في طلب العون من الإنسان مذلة ومهانة، لكن في اللجوء إلى الله وقول دعاء اللهم لك الحمد وأنت المستعان نصر ونجاح وأجر كبير، ومن أدعية الاستعانة بالله ما يلي:

دعاء الحمد لله على البلاء

أنعم المولى سبحانه وتعالى على الإنسان بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، وفضل بنى آدم على سائر المخلوقات الأخرى وحباهم بجميع النعم،  وكما قال عزوجل في كتابه العزيز “ولقد كرّمنا بني آدم”، وواجب العباد شكر الله وحمده على هذه النعم،

فالشكر هو أحد صفات المؤمنين، وهو دليل معرفة عظمة النعمة، وقد سمى رب العالمين نفسه بالشكور أي كثير الشكر، فالأولى أن يشكر العبد ربه الكريم، فالله عز وجل قد نزل العذاب بالأمم السابقة عندما تكبروا وتناسوا شكره جلا وعلا، فالشكر والحمد هو مفتاح الزيادة من الخيرات حيث وعد الله عباده الشاكرين بالزيادة، كما قال عز وجل “ولئن شكرتم لأزيدنّكم”.

اللهم إنّي أحمدك على نعمتك التي فضّلت بها علينا أن رفعت عنا البلاء والوباء فيا رب لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك على ما أنعمت علينا من نعم كثيرة والحمد لك يا رب على نعمة رفع البلاء.

«اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلمني كيف أشكرك، يا من لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، الحمد لله يُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا».

(اللهم لك الحمد في الخير والشر، الحمد لك في النعمة والسعادة، والحمد لك في الشدة والازدهار، والحمد لك على حلمك بعد موتك. ولأهمية الحمد لله، فقد خصص الله عز وجل للحميد بيتاً في الجنة. يطلق عليه بيت التسبيح.

اللَّهُمُّ لَكَ الْحَمْدَ حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا. يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدَ لله كَمَا ينبغي لِجَلَاَلِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ، الْحَمْدَ لله حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا

دعاء الحمد لله

دعاء الحمد لله مستجاب

يجب على كل إنسان أن يحمد ربه في أي لحظة من لحظات حياته سواء في لحظات الحزن والألم أو في لحظات السعادة والسرور، ويمكن الدعاء الحمد لله تعالى لشكره وحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى من خلال ادعية الحمد لله التالية:

اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَنْ فيهِنَّ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ قيِّمُ السموات والأرض ومن فيهنَّ ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ ملك السموات والأرض ومن فيهنَّ ، ولك الحمدُ أنت الحقُّ، ووعدُكَ حقٌّ، وقولُكَ حقٌّ ولقاؤكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ …

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كُلُّهُ، وإلَيْك يَرْجِعُ الأمْرُ كُلُّهُ، عَلانِيَتُهُ وسِرُّهُ. فَحَقٌّ أنْتَ أنْ تُعْبَد، وحَقٌّ أنْتَ أنْ تُحْمَد، وأنْتَ على كُلِّ شَيْءٍ قَديْر اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كالَّذِي تَقُولُ، وخَيْرًا مـِمَّا نَقُولُ اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ بِجَمِيْعِ المَحَامِد كُـلِّهَا..

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كَمَا حَمِدْتَ نَفْسَك في أُمِّ الكِتَابِ والتَّوْرَاةِ والإِنْجيْلِ والــزَّبُورِ والفــُرْقَان اللَّهُمَّ لك الحَمْـدُ أَكْمَلُهُ، ولك الثَّـنَاءُ أجْمَلُهُ، ولك القـَوْلُ أبْلَغُهُ، ولك العِلْمُ أحْكَمُهُ، ولك السُّلْطَانُ أقْوَمُهُ، ولك الجَلالُ أعْظَمُهُ .

اللَّهُمَّ لك الحمْدُ حَمْدًا يمْلأُ المِيْزان، ولك الحَمْدُ عَدَدَ ما خَطَّهُ القَلمُ وأحْصَاهُ الكِتَابُ ووَسِعَتْهُ الرَّحْمَةُ اللَّهُمَّ لك الحمْدُ على ما أعْطَيْتَ وما مَنَعْت، وما قَبَضْتَ وما بَسَطْـتَ اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ على كُلِّ نِعْمَةٍ أنْعَمْتَ بِهَا عَليْنَا في قَدِيْمٍ أوْ حَدِيْثٍ، أوْ خاصَّةٍ أوْ عَامَّةٍ أوْ سِرٍ أوْ عَلانِيَةٍ او حي او ميت او شاهد او غائب .

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ في السَّرَّاءِ والضَّرَّاءِ ولك الحمْدُ فِي النَّعْمَاءِ والَّلأْوَاءِ، ولك الحمْدُ في الـشِّدَّةِ والرَّخَاءِ، ولك الحمْدُ على حِلْمِك بَعْدَ عِلْمِك، ولك الحمْدُ على عَفْوك بَعْدَ قُدْرتِك، ولك الحمْدُ على كُلِّ حَــال . الحمْدُ لله في الأُوْلى والآخِرَة، الحَمْدُ لله الَّذِي لا يَنْسَى منْ ذَكرَهُ، والحَمْدُ لله الَّذِي لا يَخِيْبُ منْ دَعَاهُ، ولا يَقْطَعُ رَجَاءَ منْ رَجَاهُ.

دعاء الحمد لله

كيفية حمد الله وشكره على النعم

قد ذكرنا لكم دعاء الحمد لله وإن الله سبحانه وتعالى يستحق من عباده كل الحمد وشكرة على أحسن حال وأفضل صورة، ومن صور حمد الله وشكره ما يلي:

يجب على المسلم أن يكثر من قول الحمد لله في يومه وليلته، فالحمد لله مع سبحان الله كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان.

سجود الشكر للمولى سبحانه وتعالى فور تلقى الخبر السار أو حصول النعمة التي كان يأملها أو دفع البلاء والكرب عنه، وتكون هذه السجدة من غير صلاة ولا يشترط فيها الوضوء أو استقبال القبلة أو الطهارة، بل يقوم المسلم بالسجود على الحال الذي هو عليه فور حدوث أو سماع ما يتمنى.

استخدام نعم الله في طاعته جل وعلا وفي تحقيق العدل ودفع الظلم وتجنب اقتراف المعاصي والذنوب والآثام، فشكر القلب يكون بالاعتراف بأن رب العالمين هو صاحب الفضل بالنعم، أما شكر اللسان فيكون من خلال الإكثار من قول الحمد لله

وفي الصلاة لا بد من تدبر القول ”سمع الله لمن حمد”، والذي يقال عند الرفع من الركوع، وهو يعنى أن الله تعالى يسمع ويجيب ويعطي من يحمده كثيرا.

الالتزام بأداء العبادات المفروضة على الوجه الأمثل،  وذلك عن طريق الصلاة على وقتها وصيام الأيام المفروضة وأداء النوافل، فضلا عن الالتزام بقراءة القرآن الكريم وتطبيق ما ورد فيه من أحكام وتعاليم، وأخذ العبرة والفائدة من القصص المذكورة به وخاصة قصص الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.

الالتزام بالأخلاق الحميدة والتعامل مع الناس بالحسنى، والعمل على تطبيق السنة النبوية الشريفة في كافة السلوكيات والأعمال اليومية التي يقوم بها المسلم.

القيام بتطهير النفس ودفعها للقيام بكل ما هو فاضل، بمعنى أن يقوم الإنسان بالتفكير والابتكار في كل ما هو مفيد للمجتمع من اجل نهوضه، فرب العالمين يريد مجتمع متماسك يتمتع بالأخلاق الحميدة والصفات الحسنة ومطبقا للشريعة الإسلامية بكافة صورها وأشكالها على الوجه الأمثل.

دعاء الحمد لله

طرق آخري لحمد الله تعالى

من شكر الله شكر عباده الذين يجعلهم المولى سببا في مساعدة الإنسان، فمن عجز عن شكرهم فهو أعجز الناس عن شكر الواحد القهار.

القيام بحمد الله وشكره عقب الانتهاء من تناول الطعام والشراب وذلك بقول “الحمد لله الذي أطعمنا وأسقانا من غير حول منا ولا قوة”،  فضلا عن ترديد قول الحمد لله عقب تمام كل نعمة.

التصدق للفقراء والمساكين والمحتاجين قربة لله الذي وهب الإنسان وأعطاه هذه النعم من غير لا حول منه ولا قوة.

عند يحدث للإنسان ما يأمل ويتمنى عليه بالإكثار من قول: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

التحدث بالنعم التي أنعم الله بها على الإنسان أمام الآخرين دون مبالغة أو جرح لمشاعرهم.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *