التخطي إلى المحتوى

أطعمة ومشروبات تساعد على النوم مبكراً من موقع محتوى، يعانى قطاع كبير من الأشخاص حول العالم باختلاف الفئات العمرية من مشكلة اضطرابات النوم والشعور بالأرق أو عدم الكفاية من النوم، مما يترتب عليه العديد من التأثيرات السلبية والتي منها قلة التركيز أثناء العمل وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية والتأثير على حيوية ونشاط الشخص وغيرها.

وهناك بعض العوامل والأسباب التي تحول دون حصول الجسم على قسط كاف من النوم والتي تتمثل بصورة رئيسية في قلق العقل والتفكير الزائد في بعض الأمور الحياتية التي تشغل بال الأشخاص، أو نتيجة وجود أوجاع وأمراض معينة تعيق قدرة الشخص على النوم وغيرها من العوامل الأخري التي تختلف من شخص لآخر، ونظرا للتأثير السلبي الذي تتركه مشكلة الأرق وقلة النوم على جميع شئون الحياة، فقد خصصنا المقالة التالية للتعرف على أفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحفيز عملية النوم.

أطعمة تساعد على النوم مبكرا

أطعمة تساعد على النوم مبكرا

هناك مجموعة من الأطعمة ألتي تساعد على تخفيف التوتر والقلق وجلب النوم سريعا، نذكر منها الآتي:

  • الكرز

يساعد تناول كوبا من عصير الكرز على جلب النوم سريعا، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الميلاتونين والذي يلعب دورا كبيرا في تحسين أعراض الأرق.

  • الموز

يعتبر الموز مصدر هام للعديد من المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم والتي منها المغنسيوم والبوتاسيوم وكلاهما يساعد على استرخاء العضلات مما يؤدى إلى النوم سريعا.

  • الخس

تناول الخس في العشاء يلعب دورا كبيرا في تسريع عملية الغفوة أو النوم، نظرا لاحتوائه على مادة “lactucarium “، والمعروفة بخصائصها المهدئة للمخ، ولذا ينصح بتناول بضع أوراق منه مع من أغصان النعناع قبل الذهاب للسرير مباشرة.

  • التونة

والتي تعد من الأطعمة الفعالة جدا التي تساعد على التقليل من الشعور بالأرق وتسهيل عملية النوم، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية فيتامين ب6 المسئول عن ذلك.

أطعمة آخري لسرعة النوم ومحاربة الأرق

أطعمة آخري لسرعة النوم ومحاربة الأرق

  • الكرنب

والذي يلعب دورا كبيرا في تحسين عملية النوم ومحاربة الأرق، نظرا لاحتوائه على الكالسيوم والميلاتونين.

  • دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على النوم سريعا، نظرا لأنه يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي إنتاج الأنسولين وتنشيط المواد الكيميائية في المخ والتي من شأنها تعمل على تحفيز عملية النوم.

  • الخبز المحمص

فهو من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تؤدى إلى إنتاج الأنسولين الذي يعزز من عملية النوم ويساعد على الاسترخاء.

  • اللوز

حيث أنه يحتوى على كمية كبيرة من الماغنسيوم والذي يساعد على تحسين عملية النوم.

  • السبانخ

والتي تعد من الخضروات الهامة التي تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن وتحديدا المغنسيوم وفيتامين ب، والذي يلعب كلا منهما دورا في تعزيز عملية النوم والابتعاد عن الشعور بالأرق والتوتر، كما أنه يساعد على تحسين الحالة النفسية للجسم.

مشروبات تساعد على النوم مبكرا

مشروبات تساعد على النوم مبكرا

كما تتواجد بعض المشروبات التي تساعد على النوم مبكرا وتحارب مشكلة الأرق والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

الحليب أو اللبن الدافىء، والذي يعد من افضل المشروبات التي تساعد في التغلب على مشكلة الأرق أو اضطرابات النوم المختلفة، نظرا لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من شعور القلق والتوتر، ويعطى الشخص إحساسا عاما بالاسترخاء والحاجة إلى النوم.

اليانسون، والذي يعد من افضل المشروبات العشبية التي تساعد على جلب النوم بسرعة، نظرا لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب والحد من أوجاع الجسم المختلفة وتحديدا في حالة الإصابة بالأمراض الزكامية والالتهابات المختلفة.

مشروبات تساعد على النوم مبكرا

النعناع، والذي يعد من أشهر الأعشاب المستخدمة في تحسين عمل الجهاز الهضمي لجسم الإنسان، والتخلص من اضطرابات المعدة ومحاربة الصداع وغيرها من العوامل الأخرى التي قد تعيق عملية النوم.

البابونج، والذي يمتاز بمفعوله الكبير على الأعصاب ويدخل العقل في حالة من الاسترخاء والراحة، مما يؤدى بدوره إلى تعزيز عملية النوم بصورة طبيعية وعلى نحو سريع.

الزنجبيل، والذي يمتاز بفوائده التي لا حصر لها، حيث يدخل في المجالات الصحية المختلفة وفى علاج الكثير من الأمراض والتي يأتي في مقدمتها مشاكل البرد وأوجاع الرأس والفم والاضطرابات المختلفة للاعصاب، مما يجعله من أفضل العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من مشكلة الأرق وقلة النوم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *