التخطي إلى المحتوى

صور مكتوب عليها كلمات قوية 2021 الحياة ما هي إلا عبارة عن كلمات عابرة نتبادلها فيما بيننا لنعبر بها عما بداخلنا وعما نشعر به من أفراح وأحزان، يقال أن الكلمة ما هي إلا وحدة اللغة وعلينا جميعاً أن نعقل كل كلمة تخرج من أفواهنا حتى لا نشعر بالندم مما قلناه.

ويجب أن نعمل على تنقية كلامنا من أي شوائب يمكن أن تؤذي غيرنا وذلك لأن ضربة الكلمة تكون أقوى من ضربة السيف، لذا قررت اليوم أن أتحدث مع حضراتكم عن الكلمات القوية وأثرها على النفس وكيفية اختيار الكلمات بيننا وذلك لأن سلامة أي شخص في هذا الكون سينعكس في حلاوة اللسان والعقل والقلب.

حسن اختيار الكلمات

صور مكتوب عليها كلمات قوية

إن اختيار الكلمات تعتبر عنوان للشخص المتحدث، فالشخص الذي يستطيع أن يتكلم بمنتهى الذوق ولديه ثقة في نفسه لا شك في أنه شخص محنك وحكيم.

وإذا أمعنا النظر في هذا الموضوع نجد أن الشخص الذي يمتلك لباقة وحسن في اختيار الكلمات محبوب ويتمنى الجميع في التحدث معه وذلك لمجرد أن هذا الشخص عندما يتحدث يخرج من فمه كلمات تحمل في طياتها الكثير من المعاني التي تتضمن الفخر والإعتزاز والانجذاب.

حيث أنه بالإضافة إلى ذلك يمكننا اعتبار أن حسن الكلام والحديث يعتبر من الخصال والصفات الطيبة التي تؤهلنا لرضا الله سبحانه وتعالى والجنة.

الكلمة الجارحة وكيفية التعامل معها

صور مكتوب عليها كلمات قوية

هناك مجموعة من الأشخاص يطلقون الكلمات أمام الآخرين دون أن يعقلوها والتي قد تصل إلى المستمعين كالرصاصة التي تصيب قلوبهم قبل آذانهم.

هنا في هذه الحالة علينا ألا نقوم بالرد عليهم بكلام جارح بل علينا تحمل الإساءة وتقبلها بقبول حسن فعندما نفعل ذلك يخجل الأشخاص الذين لا يعرفون اختيار كلماتهم من أنفسهم وربما يأتوا إلى من تقبلوا كلامهم الجارح معتذرين لهم عما صدر منهم.

علينا جميعاً أن ندرك جيداً أن الكلمة التي تخرج من أفواهنا لا يمكننا أبداً أن نجعلها تعود وعلينا أيضاً أن نتذكر أن أي كلمة جارحة لن تستطيع أن تمحيها من قلوب الأخرين حتى ولو قمت بالاعتذار عن ما صدر منك.

فوائد قلة الكلام

صور مكتوب عليها كلمات قوية

يجب على الإنسان التحكم في لسانه ويجب عليه أيضاً ألا يتفوه بكلمات في غير موضعها، كما يجب أن نتبع قول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت”.

حيث أن الصمت في بعض الأوقات يكون أفضل بكثير من الكلام وقليل منا من يعرف أن الصمت يعتبر عبادة كما أنه يحصن الإنسان من الوقوع في الخطأ، كما أن قلة الكلام تمنح للإنسان المزيد من الطاقات التي تجعله يفكر في كل ما يدور من حوله.

والبعض الآخر يعتبر الصمت ما هو إلا سلاح يمكن أن نوجهه للأعداء، وفي المواقف الصعبة يعتبر الصمت دليل على الاحترام والرقي.

الثرثرة في الكلام

صور مكتوب عليها كلمات قوية

يمكننا اعتبار أن الثرثرة في الكلام من الأمور السيئة، ولكن البعض يرى أن الثرثرة مهمة وممتعة بالنسبة لهم، ارتبطت الثرثرة في الكلام بالنساء أكثر من الرجال ويقال أن السبب وراء ذلك هو هرمون يعرف بالأستروجين الذي يزداد افرازه في المرأة عن الرجل وذلك لأن المرأة لديها قدرة فائقة على التكلم والإنصات في وقت واحد.

وربما تعد الثرثرة نوع من أنواع الهروب من الواقع ومن الممكن أن يكون الشخص الثرثار لديه اضطراب في مشاعره، ويشير علماء النفس أن الأشخاص كثيرة الكلام تعاني من تضاؤل في الثقة بالنفس مما يؤدي إلى نفور الآخرين منه.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *