التخطي إلى المحتوى

أمثال وحكم مصرية عن الصحاب والصداقة عبر موقع محتوى إن كل إنسان منا لا يستطيع العيش بدون أصدقاء ، حيث أنهم هم من يعطون لحياتنا معنى ولون ، وبدون الأصدقاء تصبح كل الأشياء من حولنا مملة وكئيبة وليس لها قيمة ولكن الأهم من كل هذا هو إختيار الصديق الحقيقي الذي يظل معنا إلى الأبد وليس الذي سرعان ما يتركنا في وقت الشدة ، وسوف نتناول في السطور التالية عدد من الأمثال عن الاصدقاء .

  1. إن كان لك صاحب لا تعامله ولا تناسبه

امثال مصرية عن الصحاب

أمثال مصرية عن الصحاب إن الأمثال الشعبية بمثابة التراث الذي يعبر عن ثقافة المجتمع التي تصدر فيه ولا يخلو أي مجتمع مهما كانت درجة تحضره من تداول مثل تلك الأمثال ، وعلى الرغم من كم التطور التكنولوجي الذي طرأ على عصرنا الحالي إلا أنه ما زالت تتداول بكثرة وخاصة بين جيل الآباء والآجداد أكثر من جيل الشباب .

ويقدم موقع محتوى في السطور التالية عدد من الأمثال الشعبية المتداولة في المجتمع المصري والتي تتحدث عن الصداقة وعلاقة الأصدقاء ببعضهم البعض ومن بينها ما يلي :-

  1. أنا ضربت الودع ملقتش صاحب جدع
  2. مفيش صاحب يتصاحب
  3. اعرف صاحبك على عيبه
  4. الصاحب اللي ما ينفع يجيله مدفع
  5. خد لك من كل بلد صاحب ولا تاخد من كل بلد عدو
  6. انصح صاحبك من الصبح للظهر وضلله من المغرب والعشاء

امثال مصرية قديمة

إن الصداقة تكمن في مدى الترابط بين شخصين كل منهما يتقبل الآخر وأن يتسلل إلى حياته ويشاركه في جميع تفاصيله ، ولا يوجد أي فرد يخلو من وجود علاقات الصداقة في حياته وذلك لأن الإنسان بطبعه إجتماعي لا يستطيع أن يبقى بمفرده دائما

أي أنها هي العلاقة الإنسانية التي تجعله يقدر كل الأشياء من حوله ويجعل شخص آخر يتدخل في شئونه بكل رضا وحب دون ان يشعر بأي إزعاج ، أي بمعنى أوضح الصداقة هي روح واحدة في جسدين .

  1. صباح الخير يا جاري، أنت في دارك وأنا في داري
  2. اشتري الجار قبل الدار
  3. وجع ساعة ولا كل ساعة.
  4. الطمع يقل ما جمع
  5. حرص ولا تخون
  6. المال السايب يعلم السرقة
  7. ايد لوحدها ماتسقفش
  8. اللي يربط في رقبته حبل، ألف من يسحبه
  9. يودع سره في اضعف خلقه
  10. قصقصي ريش طيرك ليلوف على غيرك
  11. اكسر للبنت ضلع يطلع لها اربعة وعشرين
  12. ما يجيبها الا رجالها
  13. اتمسكن لحد ما اتمكن.
  14. العلم في الراس مش في الكراس.

حكم وامثال عن الاصدقاء

للصديق في حياة صديقه تأثير فعال في كافة النواحي ، فكل منهم يشبه الآخر في كل شئ حتى نجدهم يصبحوا نفس الملامح في بعض الأحيان ، ويستطيع الصديق أن ينقل أي إنسان إلى حياة أفضل حكم وامثال عن الاصدقاء .

حيث يشاركه في أحزانه وأفراحه فيخفف من همومه ويضاعف من أوقات سعادته ، كما يحمل عنه كثير من الأسرار التي قد تتعبه إذا لما يدلي لها لشخص والذي لا يستطيع أن يخرجها لأحد سواه وفي هذا الوقت يشعر بالراحة المطلقة .

  • أخطر أنواع الوحدة يكمن في إنعدام الصداقة الحقيقة .
  • صديق نافع خير من عشرة عديمي الجدوى.
  • من يبحث عن صديق لا عيب فيه يبقى دون صديق .
  • البئر الجيد يعطيك الماء عند القحط ، والصديق الجيد تعرفه عند الحاجة .
  • أفضل الأصدقاء صديق قديم .
  • أن يكون لك أصدقاء ، يعرف أنك غني .
  • خسارة القليل من المال خير من خسارة القليل من الصداقة .

امثال مصرية مشهورة

إن هناك العديد من الوسائل التي تساعد أي إنسان أن يخلق صداقات من حوله ، وتأتي في البداية الإنترنت الذي يجمع أشخاص من نفس الأعمار والثقافات ، كما يمكنك الالتقاء والتعرف عليهم من خلال عدة أماكن اجتماعية النوادي والندوات والصالات الرياضية.

كما يمكن لأي فرد أن يجذب أي شخص للتعرف عليه إذا كان يتحلى بالأخلاق الحميدة التي تجعل الجميع لا يذكرونه إلا بالحسنى والكل يتسابق من أجل تكوين علاقات صداقة معه شاهد امثال مصرية مشهورة .

  1. أقول له ثور، يقول احلبوه
  2. كل تأخيرة وفيها خيرة.
  3. من غربل الناس، نخلوه.
  4. يقتل القتيل ويمشي في جنازته
  5. ما يجيبها إلا رجالها
  6. مش كل من لبس العمامة يزينها، ولا كل من ركب الحصان خيَّال
  7. يغرك رخصه، ترمي نصه
  8. الغالي تمنه فيه
  9. الكلب في بيته سبع
  10. لا تعايرني ولا أعايرك; دا الهم طايلني وطايلك
  11. كل سقطة وليها لقطة
  12. كل فولة وليها كيال
  13. كل عقدة وليها حلال
  14. لامنك، ولا كفاية شرك
  15. إيه رماك على المر، قال اللي أمر منه
  16. الديك الفصيح من البيضة يصيح

امثال شعبية عن الاصحاب

ان كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة يوحي بمعنى معين فيما يخص الصداقة ، فإذا جئنا إلى المثل الأول نجد أنه يحمل معنى أنه في عالم كثر فيه النفاق والخداع وحب الذات لا مكان لوجود الصديق الذي يحمل هم صديقه و يأتمنه عن كافة تفاصيل حياته الشخصية بدون خوف منه وهذا يتفق مع المثل الثاني في أنهم يحملان نفس المعنى .

في حين يوحي المثل الثالث أنه لا يوجد أي شخص كامل بدون عيوب لذلك يجب أن نتقبل أصدقائنا بكافة عيوبهم ونقف بجانبهم حتى يصلحوها ويتغيرون إلى الأفضل .

ويوضح المثل السابع والآخير حقيقة مهمة وهي أن من يريد أن يحافظ على أصدقائهم ولا يخسرهم ينبغي عليه أن لا يجعل له أي علاقة سواء كانت تتعلق بالنسب أو العمل حتى لا تتوتر علاقة الصداقة بينهم وتفتعل المشاكل التي قد تضطرهم في النهاية إلى فقدان بعضهم البعض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *