التخطي إلى المحتوى

النَّمش هو عبارة عن خلايا ذات لون بني داكن قليلًا عن لون البشرة الطبيعي، ويظهر في أماكن مختلفة بالجسم خاصة الأماكن الأكثر تعرضًا للشمس كالوجه والرقبة، ويوجد بشكل كبير عند أصحاب البشرة البيضاء، وعلى الرغم من كونه ليس مرضًا يستدعي القلق، إلا أن الكثير ممن لديهم النمش يسعون الى اتخلص منه سواء بالتدخل الجراحي لإزالة طبقة من البشرة أو بإستخدام أشعة الليزر أو التقشير الكيميائي أو كريمات الهيدروكينون، ونظرًا لإرتفاع تكلفة هذه الطرق، فإننا نقدم لك أسهل الخطوات للتخلص من النمش نهائيًا وبأقل تكلفة.

أسباب ظهور النَّمش

ويتخذ النمش شكلين، الأول هو النوع البسيط الذي ينتشر بهيئة رمال صغيرة جدًا متناثرة ، بينما النوع الثاني يكون أكبر حجمًا وأكثر وضوحًا، ويطلق عليه نمش حروق الشمس.

وغالبًا ما يتم الربط بين الشعر والعيون الفاتحه وبين وجود النمش. ووفقًا لما هو معروف علميًا فإن النمش يظهر نتيجة زيادة افراز صبغة الميلانين المسئولة عن لون الجسم وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، والتي تفرزها الخلايا بشكل كبير جدًا عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة. وقد يرجع ظهور النمش في أحيان أخرى الى الأسباب الوراثية.

طرق التخلص من النَّمش

الليمون معروف بوجه عام بقدرته الفائقة على تفتيح وتبييض البشرة، ولذا فإنه يعد وصفة فعالة في تفتيح النمش وتوحيد لون البشرة.

ويستخدم الليمون في علاج النمش عن طريق مسح قطنة مشبعة بالليمون على مناطق النمش يوميًا لمدة أسابيع حتى تلاحظين اختفائه، أو من الممكن استخدامه في صنفرة الوجه مع ملعقتين من السكر مرتين أسبوعيًا، ويترك على الوجه 15 دقيقة ثم يشطف بالماء.

البصل يعمل على تجديد البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت وتخفيف لون النمش، وهنا يجب الإشارة الى أن البصل الأحمر ذو فاعلية تفوق البصل الذهبي.

وهناك طريقتين لإستخدام البصل في التخلص من النمش، الأولى بفرك شرائح البصل على مناطق انتشار النمش.والثانية بعمل البصل عصير في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء، وملعقتين من الخل، ومسح البشرة بهذا الخليط مرتين يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل.

البابايا بما تحتويه هذه الثمرة من حمضيات، تعمل كمضادات لإفراز صبغة الميلانين وبالتالي التقليل من النمش، كما أن عصير البابايا يعمل كمنعش رائع للبشرة. ويستخدم في علاج النمش سواء عن طريق هرسه وتطبيقه على الوجه، أو عصره وخلطه مع العسل واستخدامه بالقطن الطبي، في كلا الحالتين يفضل استخدامه ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على النتائج المرغوبة.

زيت الخروع يعتبر زيت الخروع من أفضل الزيوت في تفتيح البشرة والتخلص من البقع، ويمكنك استخدامه بمفرده على الوجه قبل الذهاب الى النوم يوميًا، ويترك على الوجه حتى الصباح. أو قد يتم استخدامه مع زيت الزيتون وقرص من فيتامين E للحصول على نتائج فوريه في التفتيح والترطيب.

اللبن الرائب نظرًا لإحتوائه على حمض اللاكتيك، الذي يجعل البشرة ناعمه ونضرة، ويساعد على تفتيحها بسرعة، خاصة أن له دور في تقشير الطبقة العليا من الجلد الميت. ويمكن استخدام اللبن الرائب بأكثر من وسيلة في علاج النمش منها، وضعه على الوجه أو الرقبة مباشرة بواسطة القطنه وتركه ربع ساعة على الأقل مرتين يوميًا.

أو خلطه مع دقيق الشوفان حتى يصبح أشبه بالعجين، ويتم فرده على الوجه مره واحدة فقط يوميًا، وأخيرًا يمكن مزج ملعقة من اللبن الرائب مع نصف ملعقة من عصير الليمون وتوزيعه على الوجه بإستخدام القطنة.

العسل له خصائص التفتيح لما يحتويه من إنزيمات تساعد على تخفيف حدة تصبغ الجلد، كما له أيضًا خصائص الترطيب للبشرة. ويتم إستعمال العسل كمعالج للنمش من خلال خلطه بالماء الدافئ جيدًا ووضعه على الوجه مدة من 10 الى 15 دقيقة. كما يمكن مزج العسل مع جنين القمح كوصفة أخرى، أو وضعه مع اللبن كطريقة جيدة للتفتيح.

الفجل يساعد على تخفيف النمش والبقع، والتخلص من الرؤوس السوداء، كما يعمل فيتامين C الموجود به كمضاد للأكسده. ويتم الإستفاده منه من خلال خلط مبشور الفجل مع عصير الليمون وتركه على الوجه أو المنطقه المراد تفتيحها، وغسله بعد أن يجف.

كما يمكن أيضًا وضع جذور الفجل المجففه مع الحليب على النار حتى الغليان، وتترك حتى تبرد وتصفى، ثم توضع على الجلد مدة لا تقل عن 15 دقيقه يوميًا.

الكركم له مفعول رائع في علاج الكثير من مشاكل البشرة، حيث يحتوي على الكركمين ومضادات أكسدة. ويستخدم كعجينه توضع على الوجه مكونه من الطحين ومسحوق الكركم وبعض الحليب كامل الدسم الذي يحتوي على حمض اللبنيك، وتترك العجينة على الوجه مدة نصف ساعة ثم تغسل مع الفرك بالماء الدافئ.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *