آيات وأدعية شفاء المريض من السنة النبوية

آيات وأدعية الشفاء العاجل من موقع محتوى، يعد المرض أحد حالات الضعف التي يمر بها الإنسان، وهو ابتلاء من عند المولى سبحانه وتعالى ليختبر به صبر عبده، فالشخص في حالة المرض يكون في أمس الحاجة إلى المساندة والدعم، فهو بحاجة إلى أن يرى أشخاصا حوله يشعروه بأنه ما زال بخير وأن كافة الأمور ستكون على ما يرام، ولذلك حث الدين الإسلامي الحنيف على زيارة المريض، لما لها من أهمية كبيرة وفضائل متعددة والتي سنتعرف عليها في المقالة التالية.

دعاء الشفاء من المرض لنفسي إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين
دعاء للمريض الذي يتألم اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين. 9- اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام
دعاء للمريض أنثى و ارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها و رجائها يا كاشف الهم.. يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين”. له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير”. شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين
دعاء للمريض بِالشِّفَاءِ أنثى شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين”. يا رب وإن ضعفت الأجسام فأنت القوي وإن عجز الأطباء فأنت لا يعجزك شيء وإن قل الدواء فمنك الشفاء اللهم أشفيه يا رب.

دعاء شفاء المريض مستجاب

أدعية شفاء المريض

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، وأكلاه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية.

اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.

اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

دعاء شفاء المريض

أهمية زيارة المريض

إن الدين الإسلامي الحنيف هو دين الرحمة والألفة والخير، وتتجلى هذه الرحمة في العديد من الأمور التي حث عليها والتي يأتي في مقدمتها زيارة المريض، وقد كان النبي المصطفى قدوة وأسوة في ذلك الأمر، حث كان صلى الله عليه وسلم يهتم بالمرضى ويعودهم ويرعى شؤونهم، وقد سار على نهجه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم.

تعد زيارة المريض من الأمور الهامة جدا التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، باعتبارها أحد أشكال التقرب إلى الله تعالى، كما أن هذه الزيارة تخفف من آلام المريض وتزيد من صحته النفسية وبالتالي تسرع من عملية الشفاء، ولذلك نجد أن الكثير من الأطباء ينصحون مرضاهم بالتعايش دائما مع جماعة من الناس والابتعاد عن العزلة، لأنها قد تتسبب في إصابتهم بمرض الاكتئاب وكثرة التفكير بمرضهم مما يزيد من حدة المرض ومضاعفاته.

وقد وعد رب العالمين من يزور المريض بالأجر والثواب العظيم الذي سيحصل عليه في الدنيا والآخرة، كما أن زيارة المريض تساهم بصورة كبيرة في توثيق صلات المحبة والود بين الأشخاص بعضهم البعض، وتقوية العلاقات الإنسانية والاجتماعية بينهم، مما يؤدى إلى  زيادة الروابط الاجتماعية والتي من شأنها تعمل على زيادة قوة وتماسك المجتمع ومنعته.

كما أنها تجلب للمريض السعادة والسرور وتعطيه الأمل والعزيمة وتخفف من معاناته وتكون له عونا في الشفاء بإذن الله، كما أنها تعد وسيلة تذكير للزائر بنعمة العافية والصحة التي يتمتع بها، فيدفعه ذلك إلى التوجه لشكر الله تعالى على هذه النعمة التي انعم بها عليه، فضلا عن أنها تعد مدخلا للزائر لزيادة أعمال البر والإحسان والخير التي يقوم بها.

كما أن زيارة المريض تعد من أكبر العظات التي قد تكون سببا أساسيا قي ابتعاد الإنسان عن  طريق الخطأ والانحراف عن المسار الصحيح الذي أمر به الله تعالى، حيث تجعل قلبه معلقا بهدف انساني نبيل عوضا عن حياة اللهو واللامبالاة التي لا فائدة منها.

دعاء المريض

فضل عيادة المريض

إن لعيادة المريض فضائل متعددة والتي جاءت مذكورة في بعض النصوص الشرعية ومنها قول الرسول في حديثه القدسي الشريف

  « إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا بن آدم! مرضت فلم تَعُدني، قال: يا رب! كيف أعودك؟ وأنت رب العالمين، قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ … »

كما قال الرسول أيضا ” من عاد مريضا ممسيا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح، ومن أتاه مصبحا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسى.

آيات شفاء المريض مكتوبة

يوجد في القرآن الكريم مجموعة من الآيات التي يطلق عليها آيات الشفاء، والتي يجب على كل إنسان مريض أن يداوم على قراءتها حتى يشفيه الله من المرض أو العلة التي أصابته، ويمكن ذكر هذه الآيات القرآنية على النحو التالي”:

  • سورة التوبة من الآية 14 إلى 15.
  • سورة يونس الآية رقم 57.
  • سورة النحل الآية رقم 68، ورقم 69.
  • سورة الإسراء الآية من الآية رقم 80 إلى الآية 82.
  • سورة الشعراء من الآية رقم 78 إلى الآية 80.
  • سورة فصلت الآية رقم 44.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.