أسباب ظهور الأكياس الدهنية وعلاجها

أ / سمر السيد البدوي

هي عبارة عن تجمعات للإفرازات تحت منطقة الجلد على هيئة كتل، ويطلق عليها هذا المسمى “ أكياس “، لأن الشكل الخاص بها يتشابه بصورة كبيرة مع شكل الكيس، وتكون مملوءة بالمواد أو الإفرازات التي قد يصدر منها رائحة كريهة في بعض الأحيان، ولكنها في الغالب لا تمثل أي خطورة على جسم الإنسان، إلا أنها تصبح مزعجة وقد يصاحبها الشعور بالألم في مكانها، وبخاصة إذا تواجدت في مكان تضغط عليه الملابس أو ظهرت في منطقة الأعصاب.

ولا تعد هذه الأكياس سرطانا، ولا يمكن أن تتحول إلى سرطان، وتظهر هذه الأكياس في كافة المناطق المختلفة لجسم الإنسان ولا سيما تلك المناطق التي تحتوى على الشعر، ومن أكثر الأماكن التي تظهر بها الجذع وأعلى الفخذين وتحت الإبط، ويكون الملمس الخاص بها لزجا وغير طري، وهى تعد من أكثر الخلايا الغير سرطانية نموا، كما أنها تصبح ضارة في حال التهابها نتيجة تراكم البكتيريا بها ، وهذا ما يستوجب العلاج الفوري لها قبل تفاقم المشكلة بصورة كبيرة.

أسباب ظهور الأكياس الدهنية

أسباب ظهور الأكياس الدهنية هناك مجموعة من الأسباب المسئولة عن ظهور الأكياس الدهنية والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

انسداد الغدد الدهنية، الأمر الذي يؤدى إلى تراكم الإفرازات الدهنية الخاصة بها تحت الجلد، وتتمثل أهمية هذه الإفرازات في الحفاظ على رطوبة الجلد، ولكن عندما تتعرض تلك الغدد لحدوث انسداد بها، فإنها في هذه الحالة تتجمع داخل الجلد على هيئة أكياس دهنية.

وجود نقص في أحد فيتامينات الجسم ولا سيما فيتامين A، حيث أن نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى زيادة سماكة الطبقة الخارجية للجلد مما يعيق عملية خروج الإفرازات إلى الخارج وبالتالي تتجمع وتتراكم تحت الجلد على هيئة أكياس دهنية.

وجود اضطرابات ومشاكل في الجلد والتي قد تكون مرافقة لبعض الأمراض الوراثية الناتجة عن وجود تاريخ عائلي مرضى.

حدوث تورم  والتهاب في بصيلات الشعر،  فذلك يعد أحد الأسباب المؤدية لتكون الأكياس الدهنية تحت الجلد.

وجود زيادة في إفراز هرمون التستوستيرون “هرمون الذكورة”في الجسم.

زيادة كمية الإفرازات التي تقوم الغدد الدهنية بإنتاجها وكذلك ارتفاع معدل إنتاج الزهم.

طرق طبيعية لعلاج الأكياس الدهنية

تظهر الأكياس الدهنية بصورة مفاجئة، ولا يمكن أن تزول من تلقاء نفسها دون التدخل الطبي أو الاعتماد على احد الوصفات الطبيعية للتخلص منها، وفى الأغلب تكون هذه الأكياس بسيطة من الممكن التخلص منها بتحضير وصفات طبيعية والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

والذي يعد من العلاجات الفعالة للتخلص من الأكياس الدهنية باعتباره مضاد للبكتيريا والالتهابات، ويتم استخدامه من خلال القيام بدهن كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة، وفى حالة إذا كان حجم الكيس الدهني كبير فهنا يتم زيادة الكمية الموضوعة ويتم دهانه ثلاثة مرات يوميا .

والتي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات، كما أنها مضادة للجراثيم، وتستخدم من خلال وضعها مباشرة على المنطقة المصابة مرتين يوميا.

  • خل التفاح

والذي يعتبر مضاد للميكروبات وعلاجا فعالا للالتهابات بـأنواعها المختلفة، ويستخدم من خلال غمس قطعة من القطن فيه ومن ثم دهنها على المنطقة المصابة، وفى حالة إذا كانت البشرة حساسة فهنا يجب تخفيفه بوضع كمية قليلة من الماء إليه.

  • الكركم

والذي يعد من أفضل العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها للقضاء على الأكياس الدهنية نهائيا، ويستخدم من خلال تحضير معجون منه ووضعه مباشرة على المنطقة المصابة

ومن الممكن إضافته للأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، بحيث يتم تحضير مشروب من الكركم واللبن وتناوله بصورة يومية، فهذا المشروب يعمل على تنقية الدم وبالتالي التخلص من هذه المشكلة.

ويتم من خلال غسل المنطقة المصابة به فذلك له تأثيرا فعالا للتخلص من هذه المشكلة ولا سيما لأصحاب البشرة الدهنية والحساسة والمختلطة.

  • الكريمات المضادة للفطريات

والتي يتم استخدامها كبديل للأعشاب الطبية، حيث تلعب دورا كبيرا في التخلص السريع من الأكياس الدهنية.

طرق آخري للتخلص من الأكياس الدهنية

طرق آخري للتخلص من الأكياس الدهنية

  • الكمادات ساخنة
  • بندق الساحرة
  • شاي الأرقطيون
  • حليب الشوك
  • ابسوم الملح
  • حبوب لقاح النحل
  • البرسيم الأحمر