قصص تعليمية للأطفال حديثة

أ / مروة سامي الجندي

يقدم لكم موقع محتوى مجموعة من القصص القصيرة التعليمية للأطفال، والتي تتضمن احداثها مجموعة من الرسائل الهامة والمعبرة التي تفيد طفلك، وذلك بقصتي الكلب الطماع والراعي الكذاب.

قصص تعليمية للأطفال حديثة

قصة الكلب الطماع

وذات مره أخذ الكلب قطعة اللحم كما يفعل كل يوم ثم جرى بها مسرعاً الى الخارج حتى وصل الى نهر القرية الطويل، وبدأ في محاولاته لعبور الضفة الأخرى من النهر حيث يستطيع هناك أكل قطعة اللحم باطمئنان أكثر و متعة.
وأثناء ذلك نظر الكلب بالصدفة الى مياه النهر، فلاحظ وجود كلباً اخر امامه يحمل قطعة لحم تشبه ما في فمه، وهو لا يعلم ان هذا ما هو الا انعكاس لصورته في الماء.
قصة الكلب الطماع
فطمع الكلب في قطعة اللحم التي رآها في فم الكلب الموجود أمامه في النهر وقرر الكلب الطماع سرقتها .
وبمجرد أن اقترب من مياه النهر إذا بقطعة اللحم تسقط من فمه رغماً عنه في الماء والتي تم جرفها مع تيار المياه في مجرى النهر.
حاول الكلب اعادة قطعة اللحم التي سقطت منه ولكنه لم يستطيع وكاد أن يغرق بسبب طمعه وجشعة الذي أفقده قطعة اللحم التي كانت في فمه.

الفائدة من القصة

يقول المثل القديم: الطمع يقل ما جمع، وهو ملخص القصة، فالطمع والجشع وعدم الرضا يفقدوا صاحبهم كل ما يملك .

تعرف علي: أفضل 11 لعبة من العاب تعليمية للأطفال 5 سنوات

قصة الراعي الكذاب

قصة الراعي الكذاب

وأيضاً يحكى أنه في إحدى القرى الصغيرة كان هناك ولد صغير يعمل في رعي الغنم، يجمع غنمه يومياً ويخرج به خارج القرية، ومع الوقت أصاب ذلك الفتى الملل تجاه عمله هذا، فأخذ يفكر في طريقة ما للتسلية والضحك حتى لا يشعر بطول الوقت.

فخطرت بباله فكرة سيئة ولكنه قام بتنفيذها على الفور، فذهب بالقرب من القرية وأخذ ينادي بصوت عالي جدا ويقول: اغيثوني .. أنقذوني.. الذئب الذئب سيأكلني.. ساعدوني يا أهل القرية .

قصص مفيدة للأطفال

قصص مفيدة للأطفال

وبالفعل سمع اهل القرية صراخ الصبي وأسرعوا جميعاً اليه لإنقاذه ونجدته من الذئب، ولكن عندما وصلوا اليه، تفاجأوا بأن الفتى يجلس سالماً ولا أثر لأي ذئب، فنظر الفتى الكذاب إليهم وأخذ يضحك عليهم.

عاد أهل القرية جميعهم الى ديارهم وأعمالهم بعد أن اصابهم الغضب تجاه هذا الفتى الذي خدعهم بكذبه.

أعجب الفتى بما حدث، فقد ضحك كثيراً على لهفة أهل القرية وجديتهم في انقاذه، وبعد عدة أيام قليلة كرر الفتى راعي الغنم اعادة ما حدث مرة اخرى، وبالفعل أخذ يصرخ وينادي بطلب المساعدة، فانتفض اليه اهل القرية جميعهم بهدف انقاذه، لكنهم لم يجدوا الذئب أيضاً، فقرر اهل القرية أن لا يذهبوا اليه مرة اخرى.

قصص مفيدة للأطفال

وفي اليوم التالي مباشرة ظهر الذئب بالفعل للفتى، وبدأ يهجم على غنمه الواحدة تلو الأخرى، فأخذ الراعي الصغير يصرخ ويطلب النجدة من أهل القرية ، ولكن لم يستجيب له أحداً، فالجميع قرروا ان لا يصدقوه مرة اخرى، وفي هذا الوقت كان الذئب قد أكل الكثير من غنم الفتى حتى امتلأت بطنه.

الفائدة من القصة

الكذاب لا يصدقه أحد حتى وان صدق في مرة، فالكذب نتائجه وخيمة.