دعاء الحروف الأبجدية مكتوب (أدعية مستجابة)

أ / سمر السيد البدوي

دعاء الحروف الأبجدية مكتوب من موقع محتوى، فالدعاء من أفضل العبادات المحببة إلى الله سبحانه وتعالى، وهو يعنى اللجوء إليه في السراء والضراء والخضوع له، طلبا في تحقيق أمور معينة سواء كانت هذه الأمور متعلقة بالدنيا أو الآخرة، وبهذه العبادة العظيمة ينال العبد المزيد من الأجر والثواب العظيم، باعتبارها طاعة وامتثال لأوامر رب العالمين الذي قال في كتابه العزيز في سورة غافر :[وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ]، فالداعي مطيع للواحد القهار مستجيب لأمره.

هل يجوز الدعاء ب كهيعص  الدعاء المذكور غير مشروع بهذه الصيغة، ولا أصل له ولا ينبغي الدعاء به، إذ لا دليل عليه من كتاب الله ولا سنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-، كما أنه يشتمل على بعض المحذورات المخالفة للعقيدة، كقوله: (بسم الله بابنا، تبارك حيطاننا، يس سقفنا، كهيعص كفايتنا، حم عسق حمايتنا. ستر العرش مسبول علينا).
هل يجوز القسم بالحروف المقطعة قال بعض أهل اللغة: إن هذا الذي قال الكلبي لا يصح، لأن جواب القسم معقود على حروف مثل: إن، وقد، ولقد، وما، واللام وهنا لم نجد حرفا من هذه الحروف، فلا يجوز أن يكون يمينا.
هل كهيعص اسم الله الاعظم أخرج ابن جرير بسند صحيح عن ابن مسعود قال هو (اسم الله الأعظم). وأخرج ابن أبى حاتم من طريق السدى: أنه بلغه عن ابن عباس قال (الم) اسم من أسماء الله تعالى الأعظم – وأخرج ابن جرير وغيره من طريق على بن أبى طلحة عن ابن عباس قال: (الم) و(طسم) و(ص) وأشباهها قسم أقسم الله به وهو من أسماء الله.
ما هو سر الحروف المقطعة في اوائل السور في القران الكريم
من بين التفسيرات أن الحروف المقطعة هي سر الله في القرآن وهي من المتشابه الذي انفرد الله بعلمه ولا يجوز أن يُتكلم فيه، ولكنْ نؤمن بتلك الحروف ونقرؤها كما جاءت. ورُوي عن أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبى طالب، وابن مسعود، رضي الله عنهم، أنهم قالوا: «الحروف المقطعة من المكتوم الذي لا يُفسر»

دعاء الحروف الأبجدية مكتوب

سبحان الذي بكت من خشيته العيون، سبحان من سجد له المصلّون سبحان الله والحمد لله ولا الله إلى الله والله اكبر اللهم ارزقنا بألف القرآن ألفاً وبالباء بركة وبالتاء توبة وبالثاء ثواباً وبالحاء حكمة وبالخاء خلة وبالدال دواءً وبالذال ذكرى وبالراء رحمة وبالزاي زلفاً والسين سناءً وبالشين شفاءً وبالصاد صدقاً وبالضاد ضياءً وبالعين علماً وبالغين غدا وبالفاء فهماً وبالقاف قوة وبالكاف كفاية وبالواو وقاية وبالياء يقيناً يا الله يا الله يا الله ندعوك دعاء من خضعت لك عنقه وذلّ لك جسمه وردم لك أنفه وفاضت لك عيناه وفاضت لك عيناه يا من يجيب المضطر إذا دعاه تقبل دعاءنا وصلاتنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا يا رب العالمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم سبحان رب العزة عما تصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

دعاء الحروف الأبجدية

ثمار الدعاء وفوائده العظيمة

قد ذكرنا لكم دعاء الحروف الأبجدية عبر موقع محتوي للدعاء ثمار عديدة وفوائد عظيمة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

الدعاء دليلا على الإيمان بالله تعالى والاعتراف بالربوبية والألوهية والأسماء الحسنى والصفات العلى، فدعاء العبد لربه الكريم دليلا على إيمانه بوجوده وأنه غنى كريم مستحق للعبادة دون وحده عمن سواه.

الدعاء سببا عظيما من أسباب دفع غضب الله والحصول على رضاه وعفوه، وكما قال نبي الرحمة ”من لم يسأل الله يغضبْ عليه”، ويتبين من هذا الحديث القدسي على أن الدعاء من اهم الواجبات التي يجب أن يقوم بها المسلم لأنها تجنب غضب الرب.

الدعاء سلامة من العجز، وثمرة هذه العبادة مضمونة، فالمسلم إذا دعا ربه الكريم وهو ملتزما بشروط الإجابة فإنه حتما سينال الخير العظيم ويتحقق له ما يأمل ويتمنى، فالمولى إما يعجل الإجابة في الدنيا وإما يؤخرها ليوم القيامة، وإما يدفع بها شرا أو أذى كان سيقع على العبد، ففي جميع الأحوال دعاء المسلم مستجاب ولكن أحوال الإجابة تتنوع.

الدعاء ملجأ المظلومين المستضعفين، فالمظلوم إذا أغلقت الأبواب في وجهه ولم يجد من ينصره، ثم رفع يديه للسماء وبث شكواه إلى الواحد القهار، فسوف ينصره وينتقم ممن ظلمه ولو بعد حين، فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حائل.

الدعاء أحد الوسائل لكبر النفس وعلو الهمة، فالداعي يستعين بالله وحده ويقطع الرجاء مما في ايدي البشر الذين لا يملكون له نفعا ولا ضرا، فكل شيء بإذنه وحده.

الدعاء يعتبر دليلا على توكل المسلم على بارئه، واعتماد قلبه عليه وحده لا شريك له، فالداعي يكون مفوض أمره كله إليه بعيدا عن الناس.

الدعاء سببا من أسباب انتشار المودة بين المسلمين، فالمسلم إذا دعا لأخيه المسلم في ظهر الغيب، استجاب الله لدعائه، وهذا ما يؤدى بدوره إلى تقوية أواصر المحبة ويثبت دعائمها.

فوائد آخري للدعاء

السلامة من الكبر، فالدعاء يعمل على تهذيب النفس البشرية ويحميها من الكبر والتعالي والذي يعد من الصفات المذمومة التي نهى عنها الله تعالى نستأنف لكم دعاء الحروف الأبجدية ونذكر لكم فوائد الدعاء:

الدعاء سببا من أسباب انشراح الصدر لما فيه من تفريج للكروب والهموم وزوال الغم الذي قد يتعرض له الكثير من الأشخاص، كما انه يعمل على تيسير الأمور.

الدعاء عبادة عظيمة وهى أكرم الأشياء عند الله، كما ورد على لسان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، كما أنه يعد من أسباب الثبات والنصر على الأعداء.

يعتبر الدعاء من صفات عباد الله المتقين الذين يسارعون في الخيرات والأعمال الصالحة تقربا إلى الله تعالى.

وحتى يستجيب المولى للعبد فلا بد وأن يكون دعائه منطلقا من قلب خاشع خالص النية له وحده لا شريك له، ولا يكون مخلوطا بأي نوع من أنواع الرياء للناس، ومن الأمور الهامة جدا في هذا الصدد، أن يتقرب العبد إلى بارئه في جميع الأحوال والظروف، فلا يدعوه في لحظات الضيق والكرب وينساه في لحظات الرخاء والسعادة.