دعاء لتثبيت الحمل مستجابة (دعاء حفظ الجنين مكتوب)

أ / سمر السيد البدوي

تعتبر الشهور الأولى في الحمل هي الشهور الأصعب لدى أي سيدة أكرمها الله عز وجل وعلمت أنها حامل، ففي هذه المرحلة تعرف المرأة نوعية الجنين، علاوة على ذلك يطلب منها الطبيب الراحة التامة وتجنب حمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلي عدم بذل الكثير من الجهد، حتى يثبت الحمل ولا تتعرض لفقد الجنين، ويفضل قول دعاء لتثبيت الحمل وحفظ الجنين وهو كالتالي:

دعاء لتثبيت الحمل اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي ، فردّه إليّ عند مولده مردّاً سالماً معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى اللهم ارزقني صبيًّا حَنَانًا مِّن لَّدُنّك وَزَكَاةً، وَاجعله ربِّ تقيا وبرا بِوَالِدَيْهِ، وَلا تجعله جَبَّارًا عَصِيًّا، واجعله اللهم يأخُذ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ، وَآته اللهم الحكْم صَبِيًّا”.

ادعية حفظ الجنين : اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه وأحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصّلاح والتقوى. اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله. اللهم احفظ جنيني واحمه، وأمسكه أن يسقط، وأتمّ حمله على خير. اللهم يسِّر حمله، وولادته، ورضاعته، وتربيته، واجعله مطيعاً لربّه، بارًاً بوالديه، متعاوناً مع إخوته، نافعاً لأمّته، ذخراً للإسلام والمسلمين. ”ربّنا هبْ لنا من أزواجنا وذريّتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا.

دعاء لحفظ الجنين مكتوب

إن نعمة الذرية من أعظم النعم التي يهبها الله للإنسان، والتي لا يكتمل جمال الحياة بدونها، ولذلك يبدأ القلق على الأطفال منذ مراحلهم الأولى وهم لا يزالون أجنة في أرحام أمهاتهم، ولا يوجد حصن لتثبيت وحفظ الجنين أقوي من اللجوء إلي المولي عز وجل والدعاء إليه في مثل هذه الأوقات الصعبة التي تعاني فيها السيدة من ألم وشدة الحمل.

دعاء لحفظ الجنين من الحسد والعين

اللهم احفظ جنيني واحْمِه ، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير” اللهم يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، أمسك ما في رحمي، وأتمم له على خير” اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض”.

اللهم سهّل حمله، وسهّل وولادته، ويسّر سبيله، أنت الذى خلقته، وأنت الذى أنشأته، وسويّته، أبرأ إليك من حولي ومن قوتي، لا إله إلا أنت.

اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واقذف التّوحيد فى قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين.

دعاء لتثبيت الحمل مستجاب

تعتبر مرحلة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها السيدة، وقد تراودها الكثير من المخاوف على جنينها، وتفعل كل ما في وسعها للحفاظ عليه حتى تقر عينها به، وأفضل ما يمكن أن تفعله لسلامة مولودها هو التقرب من المولى عز وجل والإكثار من الدعاء له بغرض حفظ وحماية الجنين من أي خطر أو سوء قد يصيبه، فمصير الجميع بيده جل وعلا.

أدعية من السنة لحفظ الجنين

“ربِّ إني نذرت لك ما في بطني محرَّرًا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم” “ربِّ هبْ لي من لدنك ذريةً طيبةً إنك سميع الدعاء”.

“ربِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيًّا، يَرِثُنِي وَيَرِثُ من دعوة الإسلام، واجعله رَبِّ رَضِيًّا” “ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”.

دعاء لحفظ الجنين مستجاب

اللهم إنّي أسالك أن تجعله أمّةً واحدةً ، اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلماً مؤمناً، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض .

دعاء الحامل لحفظ الجنين

إن إنجاب الأطفال هو حلم كل إنسان والذي يبدأ بالتفكير فيه حتى قبل الزواج، فالرجل يحلم أن يكون أب، والمرأة تحلم أن تكون أم، وعندما يتم الزواج يبدأ كلا منهما في الاستعداد لتحقيق هذا الحلم، حيث يترقبون بفارغ الصبر خبر الحمل لاستقبال مولودهم الجديد الذي سيضيئ حياتهم ويملاها بهجة وفرحة وسعادة ويعطيها معنى جديداً.

اللهم اجعله قرّة عين لي ولوالده ولأخواته والمسلمين، اللهم إنّي أعيذه بك وذريّته من الشّيطان الرّجيم…اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء لتثبيت الحمل في الرحم

إن شعور الأمومة من أسمى وأرقي المشاعر التي وضعها رب العالمين في قلب كل امرأة منذ أن خلقت، فكل سيدة تنتظر فترة حملها بفارغ الصبر، وعندما يتأخر الحمل فإنها تصاب بالحزن والضيق الشديد، وتلجأ إلي ربها سبحانه وتعالى وتدعوه كثيراً، وفيما يلي أدعية حفظ الجنين في الرحم:

أدعية مستجابة لحفظ الجنين

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة ، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّه، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين.

اللهم لا هادى لمن أضللت ، ولا معطى لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.

أدعية لحفظ الجنين من التشوهات

لا شك أن الجميع يرغب في الحصول على طفل سليم معافي ولاسيما أن هناك بعض المخاطر التي قد تصيب المرأة خلال فترة حملها والتي لربما تؤدي إلي إسقاطه وعدم اكتمال الحمل، ولذلك ينبغي الأخذ بالأسباب والتي من أهمها الدعاء.

ذلك العبادة العظيمة التي شرعها رب العالمين لعباده بسبب ضعفهم وقلة حيلتهم وعدم قدرتهم على حماية أنفسهم وذريتهم من الكثير من المخاطر، ولكنه عز وجل من بيده القدرة على الحفظ والحماية والرعاية.

اللهم اجعله في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعيذاك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.

اللهم سلمهم من العلل والآفات والأوبئة ، اللهم سلمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر له يا غفار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء لتثبيت الحمل من الاجهاض

يعتبر موقف الحمل من أهم مواقف الدعاء، فالمرأة الحامل في حاجة دائمة إلي العون والمساندة والتيسير من رب العالمين ولاسيما في ساعات الولادة، باعتبارها من أصعب اللحظات التي قد تمر عليها، ويجوز لها الدعاء بما شاءت من الأدعية التي تطلب فيها من ربها تسهيل حملها وولادتها وأن يرزقها بطفل سليم معافي حسن الخُلُق والخِلقة.

اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصّلاح والتقوى.

اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله اللهم احفظ جنيني واحمه، وامسكه أن يسقط، وأتمّ حمله على خير.

دعاء لحفظ الجنين مفاتيح الجنان

إن الأطفال نعمة عظيمة جداُ وهم أرق المخلوقات، والمرأة تتحمل الكثير من آلام الحمل والولادة آملاً بقدوم مولودها الجديد، الإنسان عندما يرزقه الله بنعمة الذرية فإنه يكون كل همه أن يحيا مولوده حياة سعيدة كريمة، لذلك يكثر من الدعاء له.

فالدعاء له  أهمية عظيمة في قضاء الحاجات وتحقيق أمور العباد، كما أنه من أسباب سكينة النفس وانشراح الصدر، وتفريج الكربات ودفع الهموم والابتلاءات.

متى يظهر نبض الجنين

اللهم احفظه بحفظك وألهمه رشده واجعله باراً تقيًاً بصيراً سامعاً مطيعاً لك، لأوليائك محب ناصح، لأعدائك مبغض.

اللهم اشدد به عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين به محضري، وأحيِ به ذكري، واكفني به في غيبتي وأعني به على حاجتي واجعله عوناً لي.

دعاء لحفظ الجنين من الحسد

يعتبر السحر والحسد من الآفات المنتشرة بكثرة في عالمنا الحالي، والتي لربما يصل أثرها حتى للجنين في رحم أمه ويتسبب في فقده وإسقاط الحمل لا قدر الله، لذلك حثنا النبي المصطفى على الالتزام بالرقية الشرعية لتحصين أنفسنا وأولادنا من كافة الشرور والمخاطر، وفيما يلي أدعية لحفظ الجنين من الحسد:

بسم الله الرحمن الرحيم ، أقول على نفسي وعلى جنيني بسم الله ، الله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

بسم الله على نفسي وعلى ديني وعلى أولادي ، بسم الله على زوجي وعلى مالي ، بسم الله على كل شيء أعطانيه إياه ربي.

خبأت نفسي وزوجي واولادي وجنيني في خزائن بسم الله ، أقفالها ثقتي بالله ، مفاتيحها لا قوة إلا بالله ، أدافع بك اللهم عن نفسي وعن زوجي وعن أولادي ما نطيق وما لا نطيق.

دعاء لحفظ للجنين مستجاب

يفضل للمسلم تحري أوقات الإجابة والإكثار من الدعاء فيها، مثل: وقت السجود، بين الأذان والإقامة، عند نزول الغيث، الثلث الأخير من الليل، في شهر رمضان، الدعاء يوم عرفة، دعاء الصائم عند إفطاره، وما غير ذلك من الأوقات الأخرى التي أخبرنا بها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي أدعية للجنين مكتوبة مستجابة:

ربِّ َهَب لَي غُلامًا زَكِيًّا ، واجعله اللهم مُبَارَكًا أَيْنَ ما كان ، وأعِنه على الصلاة وَالزَّكَاةِ مَا دام حَيًّا ، وَبَرًّا بِوَالِدَيه وَلا تَجْعَلْه جَبَّارًا شَقِيًّا .

دعاء مجرب لجمال الجنين

تأمل كل سيدة أن يرزقها الله بطفل جميل معافى حسن الخلق والخلقة، لذلك نجدها حريصة على إتباع نظام غذائي يضمن لها ولجنينها كافة العناصر الغذائية التي يكون في حاجة إليها لسلامة تكوينه وحتى يخرج من رحمها في أتم الصحة والعافية، كما أن الدعاء في تلك الفترة من أحب الأعمال وأفضل العبادات، فهو مستجاب بإذن الله تعالي.

اللهم اكتب له طولَ العمر ، وحُسنَ العمل، وسعة الرزق، وسعادة الدارين اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق ، وقوة الدين والبدن ، وسعادة الدنيا والآخرة .

أدعية لحفظ الجنين

دعاء لحفظ الجنين من السحر

عظّم ديننا الإسلامي الحنيف شأن الدعاء للأبناء وحث عليه، فالدعاء من أهم أسباب هداية وصلاح الأبناء، فعندما يكون الأبن أو الأبنة صالحاً فإن نفعهما لوالديهم لا يقتصر على حياتهم فحسب.

وإنما هو ممتد حتى بعد وفاتهم ورحيلهم عن هذه الحياة الدنيا، قال عليه الصلاة والسلام: «إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له».

دعاء لحفظ الجنين : اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك.

اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله. ربِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيًّا ، يَرِثُنِي وَيَرِثُ من دعوة الإسلام ، واجعله رَبِّ رَضِيًّا.

أدعية من السنة لحفظ الجنين

أدعية من السنة لحفظ الجنين

هناك العديد من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة لطلب الحفظ والحماية من رب العالمين سبحانه وتعالى، ومنها:

(اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

(اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ وَكلماتِكَ التَّامَّاتِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ اللَّهمَّ أنت تكشِفُ المغرمَ والمأثمَ اللَّهمَّ لا يُهزَمُ جندُكَ ولا يُخلَفُ وعدُكَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سبحانَكَ وبحمدِكَ).

(أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).

دعاء لحفظ للجنين مستجاب

دعاء لتثبيت الحمل كامل

اللهم إنّك وهبت لي جنيني من غير حول مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم احفظه من الأسقام والأمراض،

اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، اللهم اجعل حياته سعيدة وأجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن…ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم.

دعاء استوداع الجنين مستجاب

“اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله”.

دعاء لتثبيت الحمل الضعيف

في بعض الأحيان قد يكون الحمل ضعيفاً نتيجة وجود بعض المشاكل المختلفة، وينبغي في هذه الحالة التوجه إلي رب العالمين والتوسل إليه والإكثار من الدعاء له، مع مراعاة الأخذ بأسباب العلاج والتداوي، فقد ورد عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء فتداووا”، وفيما يلي ادعية تثبيت الحمل الضعيف:

دعاء تثبيت الحمل اللهم احفظ جنيني بحفظ ، واتمم حملي على خير، اللهم اجعله في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعيذاك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك

اللهم احفظه بحفظك وألهمه رشده واجعله باراً تقيًاً بصيراً سامعاً مطيعاً لك، لأوليائك محب ناصح، لأعدائك مبغض

اللهم اشدد به عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين به محضري، وأحيِ به ذكري ، واكفني به في غيبتي وأعني به على حاجتي واجعله عوناً لي.

آيات قرآنية لتثبيت الحمل

تتواجد بعض الآيات القرآنية التي يمكن للسيدة الحامل قولها بنية تثبيت الحمل وحفظ الجنين، نذكر منها الآتي:

البقرة الآية رقم 250: “ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين”.

آل عمران الآية رقم 147: ”وما كان قولهم الا ان قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا،…).

النساء الآية رقم 66: “ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا انفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه الا قليل منهم،…).

الأنفال الآية رقم 11 : ” اذ يغشيكم النعاس امنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به،…).

الأنفال الآية رقم 45: ” يَاآيُّهَا الَّذِينَ ءامنوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

هود الآية رقم 120: “وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين”.

دعاء لتثبيت الحمل من القرآن

(إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

(رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).[٨] (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ).

(وَإِنّي خِفتُ المَوالِيَ مِن وَرائي وَكانَتِ امرَأَتي عاقِرًا فَهَب لي مِن لَدُنكَ وَلِيًّا*يَرِثُني وَيَرِثُ مِن آلِ يَعقوبَ وَاجعَلهُ رَبِّ رَضِيًّا).

(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).

آيات لحفظ الجنين مكتوبة

سورة الرعد من الآية رقم 8 إلي 11:  ” اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ،……………).

سورة الحج الآية رقم 5:   ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَة، …………).

سور لتثبيت الحمل

الحج الآية رقم 5: ( وَنُقر فِي الارْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُم).

الأنعام الآية رقم 67: ( لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ).

آل عمران الآية رقم 36: ( واني اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ).

النحل الآية رقم 99: (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ).

الاسراء الآية رقم 65: -( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً).

الحجر الآية رقم 42: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ).

سورة الفاتحة .

قراءة آية الكرسي.

سورة الفلق .

قراءة سورة الناس .

سورة الإخلاص .

أهم أسباب حفظ الجنين

قبل أن نذكر لكم أدعية لحفظ الجنين، دعونا نتطرق سريعا إلى أهم أسباب الحفظ والوقاية للأطفال والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

أن يتوكل المسلم على المولى سبحانه وتعالى ويحتسب عنده ويفوض أمره كله له، فهذا من اعظم الأسباب التي تؤدى لدفع الآفات والشرور عنه، لأن من توكل على الله كفاه أمره كله، وكما قال عزوجل في كتابه العزيز في سورة الطلاق ”وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ”.

يجب على المسلم أن يمتثل لأوامر رب العالمين وأن يجتنب كافة ما نهى عنه، فلا يقترف الآثام والذنوب والمعاصي التي تجلب غضبه، لأن من حفظ الله في أمره ونهيه حفظه في دينه وماله وأهله وولده، كما ورد على لسان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه القدسي الشريف ”احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك”.

نصائح للحامل للحفاظ على الجنين

ضرورة الحصول على تغذية صحية سليمة، بحيث يتضمن الطعام كافة العناصر الغذائية والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم لضمان صحة جيدة للأم وللجنين، هذا مع ضرورة التنويع في أنواع الأطعمة المتناولة، مع الإكثار من الأطعمة التي تحتوى على البروتين والتي منها اللحوم والأسماك والبيض وغيرها.

الحرص على ممارسة الرياضة ولا سيما رياضة المشي والتي تلعب دورا كبيرا في تسهيل عملية الولادة، هذا مع ضرورة الابتعاد عن التمارين الصعبة التي تتطلب مجهودا شاقا لأنها قد تؤدى إلى الحاق الأذى بالحامل والجنين معا.

ضرورة الحصول على قسط كافي من النوم والراحة بما لا يقل عن ثمانية ساعات يوميا أثناء الليل، مع تجنب النوم على البطن، والابتعاد كذلك عن حمل الأشياء الثقيلة.

المتابعة مع الطبيب المختص وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة بصورة مستمرة للاطمئنان من أن كافة الأمور على ما يرام.

الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأدوية والمسكنات لأنها تضر بالجنين، وإذا استدعى الأمر ذلك فلا بد من مراجعة الطبيب المعالج أولا.

  • الابتعاد عن تناول المواد الغذائية الضارة والتي منها النشويات والكربوهيدرات والدهون  وغيرها.
  • الابتعاد عن العوامل النفسية التي من شأنها تكون سببا في الحزن والاكتئاب.
  • الابتعاد عن كافة العادات الخاطئة التي قد تضر بالجنين والتي منها التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
أسئلة شائعة
  • ما هي ادعية لحفظ الجنين؟

    «اللهم إنّي أسألك أنّ لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك»، «اللهم احفظ جنيني واحْمِه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير».

  • ما هي السورة التي تحافظ على الجنين؟

    [ هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ] سورة آل عمران. [ يُرِيدُ الله بِكُم اليُسْرَ وَلاَ يُريدُ بِكُم العُسْرَ ]. [ إِذَا زُلْزِلَت الأرْضُ زِلْزَالَها

  • هل سوره مريم لتثبيت الحمل؟

    جاء العديد من المفسرين والفقهاء بالقول أن أفضل سورة لتثبيت الحمل. وحماية الحامل وحماية جنينها هي سورة مريم

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *