دعاء غروب الشمس الصحيح مكتوب يوم الخميس والجمعة

أ / سمر السيد البدوي
يتعين على المسلم أن يسبح الله تعالى قبل أن تشرق الشمس، وحينما يأتي المغيب بالإضافة إلى ذلك عليه ألا ينسى أن يستغفر الخالق من كل ذنب أذنبه في ذلك اليوم، وفي الواقع يساهم الاستغفار في جلب الرزق ويخلص العبد من الخطايا التي فعلها، ومن جهة أخرى يكون سبب في ليونة القلب وطهارته، ويجب على كل مسلم التضرع لله رب العالمين عند الاحتياج لأمر ما:

دعاء غروب الشمس مكتوب

اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا . اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافين وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضى ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت

اللهم يا رازق السائلين ، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين. إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير. من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وأبعث لنا فيه كل خير، وأبعد عنا ما يؤذينا واحفظنا ومن نحب من كل مكروه

يا رب أستغفرك على كل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بإذني أو نطق به لساني ، ثم استرزقتك فرزقتني واستعنت برزقك على عصيانك فسترتني ، وسألتك الزيادة فَ فلم تحرمني ..

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضى ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد يا الله على ما قضيت

ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت نستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونُثنى عليك الخير كله أنت الغنى ونحن الفقراء إليك.

تعرف علي دعاء الثلث الأخير من الليل

دعاء غروب الشمس مستجاب

هناك أوقات كثيرة تكون فرصة استجابة الدعاء كبيرة والثى منها وقت ما قبل الغروب، حيث تعد هذه الساعة من أفضل الساعات التي يستجاب فيها الدعاء ، وهناك أوقاتا أخرى كثيرة علمنا الرسول الكريم إياها. علاوة على قول دعاء غروب الشمس وهو كالتالي .

الدعاء قبل غروب الشمس

اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا.

اللهم نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت يا حنان يا منان يا قديم الإحسان يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء غروب الشمس سبحانك أمرتنا بالعفو عمن ظلمنا وإننا ظلمنا أنفسنا وأنت أولى بالعفو منا فاعف عنا يا كريم وعافنا يا رحيم.

اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا يا من يجود ويسمح ويعطى ويمنح ويعفو ويصفح من انقطع وصلته ومن عصى سترته ومن أساء أمهلته يا من كرمه مبذول وستره مسبول يا من بالجود معروف وبالبر موصوف.

استجابة دعاء غروب الشمس

هناك ساعات يستحب فيها الدعاء بكثرة ، ولا شك أن الدعاء من أفضل أشكال العبادات التي تعمل على خلق علاقة وطيدة بين العبد وربه الكريم، حيث أن العبد يستشعر قرب خالقه منه

دعاء غروب الشمس مستجاب

ويعلم أن كافة أحواله وأموره في هذه الحياة التي يتعايشها بيده وحده فقط، فالدعاء يقوى ثقة الإنسان بربه، ومن أفضل أوقات استجابة الدعاء، الأوقات التالية:

ساعة ما قبل الفجر، والمقصود بها وقت ما بعد منتصف الليل، ففي هذا الوقت يتنزل الله سبحانه وتعالى للسماء الدنيا ويكون أكثر قربا من عباده الصالحين الذين يتضرعون إليه في كافة الأوقات والأحوال

يرغبون فقط في رضاه عليهم وأن يكون لهم مكانا في جنته التي عرضها السموات والأرض، وكذلك ساعة ما بعد الفجر، فتلك التوقيت هو الأنسب للدعاء، ويجب الإكثار من قراءة القرآن الكريم والاستغفار والصلاة على النبي.

ساعة ما قبل غروب الشمس ، تلك الساعة التي يجب الإكثار فيها من الاستغفار والتسبيح والذكر والتوجه الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.

أدعية الغروب مستجابة

يــا الله أستغفرك من كل ذنب فعلته في بياض النهار و سواد الليل في سر و علانية و أنت ناظر إلي .

يـا الله أستغفرك من كل فريضه أوجبتها علي في ليل ونهار أو سنة لنبيك تركتها خطأ أو عمد أو نسياناً أو جهل .

يـا الله أستغفرك و اتوب إليك مما تكره قولاً و فعلاً .

نصائح هامة للتقرب إلى الله

اللهم مع غروب الشمس

  • التوبة ، يجب على كل إنسان مذنب أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ويكثر من الاستغفار حتى يعفو عنه ويرحمه برحمته الواسعة وينال رضاه، ويجب اتخاذ هذه الخطوة في أقرب وقت ممكن حتى لا تمر الأيام سريعا ويندم على ما فاته ويتوفاه الله وهو ظالم لنفسه وقبل أن يتوب توبة نصوحة.
  • الخروج لطلب العلم، فكل خطوة من الخطوات التي يسلكها الإنسان في طريق العلم تعد أحد أشكال التقرب لله.
  • الإكثار من الذكر ، الذى يعتبر أحد أشكال التعبد والتي يرفع بها الله درجات الإنسان المسلم.
  • الطاعات والعبادات والقيام بالأعمال الصالحة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • تلاوة القرآن والذى يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة، والتوجه إلى الله بالدعاء والمناجاة.
  • نشر السلام ومساعدة الناس الذين يحتاجون إلى مساعدة والستر عليهم وزيارة المريض.
  • صلة الأرحام والتمتع بحسن الخلق والصدق وكظم الغيظ والصبر على الابتلاءات.
  • بر الوالدين وكفالة اليتيم والالتزام بالفروض والصلوات والسنن وعدم التكاسل عنها ، والصوم وغيرها من الفرائض التي أمرنا الله بها.
  • الصدقة والإنفاق في سبيل الله في السراء والضراء، والإكثار من الأذكار في كافة الأوقات، ومساعدة الأخرين وإماطة الأذى عن الطريق.

دعاء غروب الشمس مكتوب

قد علمنا الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دعاء يستحب قوله في وقت الغروب، حيث كان يردد نبينا هذا الدعاء

اللهم إنّي أعوذ بك من الفَقر، ومن تشتّت الأمر ، ومن شر مَا يحدُث بالليل والنهار، أمسى ظُلمي مستجيرًا بعفوك، وأمسى خوفي مستجيرًا بأمانك، وأمسى ذلّي مستجيراً بعزك، وأمسى وجهي الفاني مستجيراً بوجهك الباقي، يا خير من سئل ويا أجود من اعطى، جلّلني برحمتك، وألبسني عافيتك واصرف عني شر جميع خلقك.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا جبار السماوات والأرض ، يا ديان السماوات والأرض ، يا وارث السماوات الأرض يا مالك السماوات والأرض ، يا عظيم السماوات والأرض ، يا عالم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة .اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد . لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين . بسم الله أصبحنا وأمسينا . أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور

    1. ربنا يبارك فيك ويحفظك يارب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين يارب العالمين وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *