دعاء البرق والرعد مكتوب (10 ادعية وقت الرعد والبرق مستجابة)

أ / سمر السيد البدوي

أدعية البرق والرعد تعتبر من الآيات التي تظهر للعباد جميعاً مدى ضعفهم أما قدرة خالقهم فهي من آياته العظيمة سبحانه تجلى في علاه ،وهو ما ذكره المولى عز وجل

{وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيْكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا انَّ في ذَلِكَ لَآياتٍ لِّقَومٍ يَعْقِلُونَ}.

دعاء البرق والرعد مكتوب

تشهد هذه الفترة سقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد على البلدان العربية. بصفة خاصة مصر، وتحذر هيئات الأرصاد المختلفة من التقلبات الجوية المحتملة خلال فصل الشتاء الذي أوشك على البدء ؟

نتيجة للتنبؤات الموجودة حول العواصف والرياح التي سوف تتواجد في هذا الشتاء وما قد يصاحبها من ضرر يقع على الجميع.

ولأن الدين الإسلامي يهتم بالإنسان وكل ما يخص حياته، ترك سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- لأمته دعاء البرق والرعد مكتوب ؟ حتى يعين العباد جميعاً على ذكر الله في مثل هذا الوقت.

«اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا» دعاء البرق والرعد، «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا».

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به،

دعاء البرق والرعد والمطر

المطر رحمة من الخالق حتى وإن كان مصحوباً بالبرق والرعد! والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي جاء به: «قال عطاء بن أبي رباح. أنه سمع عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم. عرف ذلك في وجهه، وأقبل وأدبر.. فإذا مطرت سر به، وذهب عنه ذلك.. قالت عائشة: فسألته، فقال:

((إني خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي، ويقول إذا رأى المطر: رحمة))».

أي أن المطر رحمة مهما كان ودعاء البرق والرعد والمطر هو ذكر للمولى أثناء ظهور أحد آياته في الأرض.

اللهم اغث قلوبنا بالإيمان واليقين وبلادنا بالخيرات والأمطار يا ذا الجلال والإكرام ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا اللهم كما سقيت ظاهرها بالأمطار نسألك ان تسقي باطنها بالمغفرة والرحمة اللهُم امطر قلوبنا بالفرح، واغفر لنا وارحمنا ومنّ عليّنا بكرمك.

اللّهم يآ من رويتَ الأرض مطراً أروي قلوبنَا فرحاً اللهم مع هذا المطر استودعك ما فاض به قلبي من أدعية فأسعد قلوبنا بالاستجابة يا رب العالمين اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .. اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .

دعاء البرق والرعد مستجاب «اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك».

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.

«اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم».

«يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف.. الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا».

دعاء الرعد ونزول المطر

توجد أدعية قد وردت في السنة النبوية الشريفة التي يستحب قولها وقت نزول الأمطار وعند حدوث البرق وسماع الرعد، ويكون ذلك في بداية الدعاء؟ أسوة بالحبيب المصطفى

والتي هي عبارة عن تسابيح وذكر لرب عزة -سبحانه تجلى في علاه-، و دعاء البرق والرعد من هذه الأدعية، والتي يمكن الدعاء ببعض الأدعية الأخرى عقب الانتهاء منها خاصة أن الدعاء وقت المطر مستجاب كما جاء في الحديث الشريف  «الدعاء لا يُرد عند النداء، وعند البأس، وتحت المطر».

  1. جاء عن عبيد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم الرعد فسبحوا».
  2. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر سبحان ربي العظيم، سبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي.
  3. ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يقول في ركوعه وسجوده: سبوح قدوس رب الملائكة والروح» سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت «سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة».
  4. سُبْحَانَ اللَّهِ، أَوْ سُبْحَانَ رَبِّي سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  5. دعاء سماع الرعد ونزول المطر ، سبحان الله وبحمده «سبحان الملك القدوس» «سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته».

دعاء نزول المطر مكتوب

على الرغم من أن زمن المعجزات قد انتهى مع وفاة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. إلا أن آيات الله التي توضح قدرته -سبحانه وتعالى-، ووحدانية التي لا شك فيها لا تزال تظهر ومتواجدة على مر العصور. وأحد هذه الآيات هو المطر؟ الذي يقول عنه المولى في القرآن الكريم:

﴿وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا* لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا* وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا﴾. ومن مظاهر ذكر الله في هذا الوقت هو دعاء نزول المطر مكتوب.

  • «اللهم صيِّبًا نافعًا، اللهم اجعله صيبًا نافعًا ، اللهم سيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم اجعله طيبًا هنيئًا».
  • ”مُطرنا بفضل الله ورحمته”.
  • «اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت».
  • دعاء نزول المطر، اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

شاهد أيضا: دعاء الغبار والرياح المستحب

دعاء عند نزول المطر مستجاب

يقول رسولنا الكريم -صلاة الله عليه وتسليمه- في الحديث النبوي الصحيح:

«تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن؟ عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث.. وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة».

وبما أن هذه الأيام القادمة سوف توافق بداية فصل الشتاء الذي عادةً ما يكون مصحوباً بالأمطار، يجب أن يستغل المسلم هذا الأمر في مصلحته؟

عن طريق الدعاء في كل وقت يصادف فيه سقوط الأمطار. سواء كان لنفسه أو للآخرين طالما يدعو بالخير، فإن دعوته سوف تكون أقرب للإجابة من أي وقت آخر.

دعاء البرق والرعد

«اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

«اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب ، واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك».

دعاء نزول المطر، اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه».

اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *