التخطي إلى المحتوى

دعاء البرق والرعد من موقع محتوى، يتسم فصل الشتاء بالعديد من الظواهر الطبيعية التى يتميز بها عن باقى فصول السنة الأخرى، والتى منها ظاهرة البرق والرعد والمطر الشديد حيث أنهما في هذا الفصل يكونوا واضحين وتستطيع رؤية البرق عن طريق الضوء المبهر الذى ينور السماء بصورة مفاجئة خلال بعض أيام هذا الفصل.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا،  اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك،  اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

دعاء هبوب الرياح

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

فوائد وأنواع البرق

يندرج تحت هذه الظاهرة الطبيعية ثلاثة أنواعا، والتى تتمثل فى النقاط التالية:

  • النوع الأول، هذا النوع الناتج فى الغيمة ذاتها نتيجة إنطلاق الشحنات الكهربائية بداخلها والتى تنطلق من منطقة لأخرى ومن مكان لأخر دون الوصول للأرض.
  • النوع الثانى، والذى يحدث بين غيمتين تأتى كلا منهما بشكلا منفصلا، الأمر الذى ينتج عنه إنطلاق فى الشحنات التى تنتقل من غيمة لأخرى، ويتوافر ذلك فى تلك السحب الموجودة فى السماء والتى تأتى بصورة متراكمة، وذلك عندما يصل فرق الجهد للحد الذى يكون السبب والعامل الأساسى لتفريغ تلك الشحنات فى صورة البرق الذى يحدث.
  • النوع الثالث، يعد هذا النوع الأكثر إنتشارا وشيوعا والذى يحدث بين الغيوم وبين سطح الأرض، وهذا ما يطلق عليه الصاعقة، والذى يعتبر من أخطر الأنواع لأنه ينتج عنه تفريغ الشحنة الكهربائية للسحب بالأرض الأمر الذى يشكل خطرا كبيرا ويهدد حياة الكثير من الأشخاص ويتسبب فى حالة الوفاة حال الإقتراب من مكانها.

دعاء البرق والرعد

وهناك مجموعة من الأدعية المستحب قولها فى وقت البرق والرعد والتى علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب إستغلال هذا الوقت والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، وبخاصة أن من أوقات إستجابة الدعاء وقت نزول المطر، وإليكم أدعية البرق والرعد ونزول المطر على النحو التالى:

  • اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها ، و خير ما أرسلت به ، و أعوذ بك من شرها و شر ما فيها و شر ما أرسلت به .
  • اللهم اجعلها رحمة و لا تجعلها عذاباً ، اللهم اجعلها رياحاً و لا تجعلها ريحاً .
  • اللهم لا تقلنا بغضبك ، و لا تهلكنا بعذابك ، و عافنا قبل ذلك
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته .
  • اللهم حوالينا و لا علينا ، اللهم على الآكام و الأجام و الأوديه و منابت الشجر اللهم آمين.

دعاء سقوط المطر

يعتبر وقت سقوط الأمطار من الأوقات المستحب فيها الدعاء بإعتبارها من أوقات الإستجابة، ولذلك يجب الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، فالدعاء من عظيم العبادات التى يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم، وإليكم مجموعة من الأدعية المستحبة وقت نزول المطر وذلك على النحو التالى:

اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك .

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *