التخطي إلى المحتوى

دعاء البرق والرعد والرياح افضل 10 ادعية عند سقوط المطر من الآيات التي تظهر للعباد جميعاً مدى ضعفهم أما قدرة خالقهم. فهي من آياته العظيمة -سبحانه تجلى في علاه-، وهو ما ذكره المولى -عز وجل- في التنزيل الحكيم.. {وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيْكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا انَّ فِى ذَلِكَ لَآياتٍ لِّقَومٍ يَعْقِلُونَ}.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

  • ادعية الرعد والبرق اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

دعاء البرق والرعد مكتوب

تشهد هذه الفترة سقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد على البلدان العربية. بصفة خاصة مصر، وتحذر هيئات الأرصاد المختلفة من التقلبات الجوية المحتملة خلال فصل الشتاء الذي أوشك على البدء ؟ نتيجة للتنبؤات الموجودة حول العواصف والرياح التي سوف تتواجد في هذا الشتاء وما قد يصاحبها من ضرر يقع على الجميع.

ولأن الدين الإسلامي يهتم بالإنسان وكل ما يخص حياته، ترك سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- لأمته دعاء البرق والرعد مكتوب ؟ حتى يعين العباد جميعاً على ذكر الله في مثل هذا الوقت.

  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
  • «اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا» دعاء البرق والرعد، «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا».
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به،

دعاء البرق والرعد والمطر

دعاء البرق والرعد والمطر

المطر رحمة من الخالق حتى وإن كان مصحوباً بالبرق والرعد! والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي جاء به: «قال عطاء بن أبي رباح. أنه سمع عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم. عرف ذلك في وجهه، وأقبل وأدبر.. فإذا مطرت سر به، وذهب عنه ذلك.. قالت عائشة: فسألته، فقال: ((إني خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي، ويقول إذا رأى المطر: رحمة))». أي أن المطر رحمة مهما كان ودعاء البرق والرعد والمطر هو ذكر للمولى أثناء ظهور أحد آياته في الأرض.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

«اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك».

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.

«اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم».

«يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف.. الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا».

دعاء البرق والرعد والمطر

دعاء سماع الرعد ونزول المطر

توجد أدعية قد وردت في السنة النبوية الشريفة التي يستحب قولها وقت نزول الأمطار وعند حدوث البرق وسماع الرعد، ويكون ذلك في بداية الدعاء؟ أسوة بالحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-، والتي هي عبارة عن تسابيح وذكر لرب عزة -سبحانه تجلى في علاه-، ودعاء سماع الرعد ونزول المطر من هذه الأدعية، والتي يمكن الدعاء ببعض الأدعية الأخرى عقب الإنتهاء منها خاصة أن الدعاء وقت المطر مستجاب كما جاء في الحديث الشريف  «الدعاء لا يُرد عند النداء، وعند البأس، وتحت المطر».

  1. جاء عن عبيد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم الرعد فسبحوا».
  2. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  3. سبحان ربي العظيم، سبحان ربي الأعلى.
  4. سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي.
  5. ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يقول في ركوعه وسجوده: سبوح قدوس رب الملائكة والروح».
  6. سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت.
  7. «سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة».
  8. دعاء سماع الرعد، سُبْحَانَ اللَّهِ، أَوْ سُبْحَانَ رَبِّي.
  9. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  10. دعاء سماع الرعد ونزول المطر، سبحان الله وبحمده.
  11. «سبحان الملك القدوس».
  12. «سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته».

دعاء البرق والرعد والمطر

دعاء نزول المطر مكتوب

على الرغم من أن زمن المعجزات قد انتهى مع وفاة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. إلا أن آيات الله التي توضح قدرته -سبحانه وتعالى-، ووحدانيته التي لا شك فيها لا تزال تظهر ومتواجدة على مر العصور. وأحد هذه الآيات هو المطر؟ الذي يقول عنه المولى في القرآن الكريم: ﴿وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا* لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا* وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا﴾. ومن مظاهر ذكر الله في هذا الوقت هو دعاء نزول المطر مكتوب.

  • اللهم صيبًا نافعًا، اللهم اجعله سقى غيث، وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • «اللهم صيِّبًا نافعًا، اللهم اجعله صيبًا نافعًا، اللهم سيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم اجعله طيبًا هنيئًا».
  • ” مُطرنا بفضل الله ورحمته”.
  • «اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت».
  • «اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا».
  • دعاء نزول المطر، اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

دعاء عند نزول المطر مستجاب

يقول رسولنا الكريم -صلاة الله عليه وتسليمه- في الحديث النبوي الصحيح: «تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن؟ عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث.. وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة»، وبما أن هذه الأيام القادمة سوف توافق بداية فصل الشتاء الذي عادةً ما يكون مصحوباً بالأمطار، يجب أن يستغل المسلم هذا الأمر في مصلحته؟ عن طريق الدعاء في كل وقت يصادف فيه سقوط الأمطار. سواء كان لنفسه أو للآخرين طالما يدعو بالخير، فإن دعوته سوف تكون أقرب للإجابة من أي وقت آخر.

  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

«اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

«اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك».

دعاء نزول المطر، اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه».

اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.

دعاء البرق والرعد والمطر

في ختام ادعية الرعد والبرق والمطر.. يجب أن نوضح أن الأدعية التي تقال في وقت هطول الأمطار أو ظهور الرعد والبرق؟ ما هي إلا صور لِذكر المولى -سبحانه وتعالى-. وهو الواجب الأول الذي خُلق الإنسان من أجله، وجعله الله خليفته في الأرض من أجله وميزه عن باقي المخلوقات، وننهي هذه المقالة بقوله تعالى: (تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *