دعاء المذاكرة والنجاح والحفظ والتركيز مستجاب بأذن الله

أ / سمر السيد البدوي

مع اقتراب فترة الامتحانات يتعايش الكثير من طلاب المراحل التعليمية المختلفة حالة من القلق والتوتر الشديد والارتباك والتي تؤدى بهم إلى حالة نفسية سيئة تؤثر بصورة سلبية على أدائهم بالامتحانات، نتيجة أصابتهم بالنسيان وعدم تذكر المعلومات والمحتوى الخاص بالمنهج التعليمي الذى قام هؤلاء الطلاب بدراسته.

دعاء بعد المذاكرة اللهم أستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين، إنك على كل شيء قدير”.
دعاء المذاكرة والنجاح يا مجيب الدعوات اللهمَ اجعلني من فوق نورا ومن تحت نورا واجعل قلبي وعقلي نورًا. اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت

دعاء المذاكرة

دعاء المذاكرة والنجاح مكتوب

يتجه الكثير من الطلاب قبل المذاكرة إلى قراءة بعض الأدعية القرآنية التي تساعدهم على عميلة حفظ المعلومات وتيسير الأمور، ولهذه الأدعية ثواب وأجر عظيم من عند الله، وهناك أدعية تساعد على الحفظ وتذكر المعلومات والتي تتمثل في الآتي :

اللهم إني أسألك فِهمَ النبيين وحِفظَ الملائكة المقربين اللهم اجعل لساني عامرا بذكرك وقلبي بخشيتك وسرى بطاعتك إنّك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

الدعاء في يـوم الامتحان اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك.

رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

رب اشرح لي صدري ويسر لي امرى وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي بسم الله الفاتح، اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين.

الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله موفقين بإذن الله.

اللّهــــم نسـألك التوفيق والهدايـة، والرشد والإعانـة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة

اللّهــــم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل.

اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، واخلــع علينا خلعة الرضوان وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهــــم إنا نسألك فـــرجا قريبا، وصبرا جميـــلا، وصفحا جميــــلا.

شاهد دعاء الاختبارات النهائية بالتوفيق

دعاء المذاكرة والنجاح

دعاء للمذاكرة وعدم النسيان من القرآن

 قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أوينا إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا

.ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يشاء اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)

دعاء المذاكرة والنجاح وتثبيت الحفظ

اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: «الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ».

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك.

ادعية المذاكرة والنجاح

طرق للحفظ ومحاربة النسيان

في سياق الحديث حول دعاء المذاكرة والنجاح هناك مجموعة من الطرق التي يمكن أن يعتمد عليها الطلاب والتي من شأنها تساعدهم على الحفظ بصورة سليمة وعلى نحو جيد وتلافى مشكلة النسيان التي تعد من المشاكل الأكثر شيوعا التي تصيب الطلاب، وإليكم مجموعة من الطرق التي تساعد على الحفظ والتي تتمثل في الآتي:

الثقة بالنفس  والتي تعد من أهم الأسباب التي تساعد الطالب على الحفظ والاستذكار الجيد للمواد الدراسية المقررة عليه

لذلك يجب أن يكون على ثقة كبيرة بقدراته وإمكانياته باعتبارها دافعا قويا

فهم المقروء قبل الحفظ  حيث يلزم على الطالب أن يعي ويفهم جيدا المحتوى الذى يقرآه قبل البدء في الحفظ

بالشكل الذى يساعد الذاكرة على استحضار كافة المعلومات، والتي حال عدم فهمها سيكون من الصعب تذكرها.

كتابة المعلومات   حيث أن تكرار عميلة الكتابة من شأنه أن يساعد الطالب بصورة كبيرة على عملية الحفظ وتثبيت

كافة المعلومات المختلفة الخاصة بالمنهج الدراسي الذى قام باستذكاره وبالتالي تذكرها على نحو أسرع.

الابتكار  بمعنى الاعتماد على أسلوب جديد أثناء الدراسة، فعلى سبيل المثال يمكن للطالب تلحين الكلمات التي يتضمنها المنهج التعليمي

في صورة أغنية باعتبار أن الأغاني سهلة الحفظ وبالتالي سيمكنه تذكر المعلومات واستحضارها من الذاكرة سريعا

نصائح هامة للاستذكار والحفظ

تغيير المكان والوقوف على المكان المناسب الذى يتسم بالهدوء ، وينصح بتغير المكان الذى تتم فيه عملية الاستذكار حيث يعد ذلك من الأمور الهامة التي تساعد على الاستذكار بصورة جيدة واستحضار المعلومات، كما يمكن ربط المعلومات التي يتضمنها المنهج بمكان معين.

القيام بتجربة الاختبارات ، بحيث يضع الطلاب لأنفسهم تجربة خوض الامتحانات بصورة فعلية، من خلال الجلوس على الكرسي والعمل على استحضار المعلومات المتواجدة في الذاكرة والعمل على صياغة أسئلة منها ومن ثم وضع إجابات صحيحة لها، فهذا الأمر يعطى تصورا للطلاب وكأن الاختبارات قد بدأت فعليا وبالتالي يكون أكثر استعدادا وتهيأ لها.

ممارسة الرياضة ومزواله بعض التمارين الرياضية ، باعتبار أن الرياضة لها الكثير من الفوائد العظيمة والتي يأتي في مقدمتها أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية لجسم الإنسان وبالتالي تنشيط الذاكرة.

التغذية الجيدة والحرص على تناول وجبات تتضمن كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان من فيتامينات ومعادن وأملاح وما شابه ذلك، مع الحرص على النوم لفترات كافية خلال ساعات الليل، حيث أن النوم يضمن تحقيق الراحة للجسم بصفة عامة وللعقل بصفة خاصة وبالتالي يسهل تذكر المعلومات واستحضارها من الذاكرة.

تجنب حالات التوتر والقلق والإرهاق الشديد قبل انطلاق الامتحانات، لأن ذلك سيؤثر بصورة سلبية على أداء الطلاب أثناء الامتحانات.

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *