التخطي إلى المحتوى
أدعية لإبعاد شر الناس (دعاء لصرف الشر والمشاكل)
أدعية لإبعاد شر الناس

أدعية لإبعاد شر الناس من موقع محتوى، يتعرض كافة الأشخاص في مرحلة من مراحل حياتهم إلى الأذى أو الشر من قبل الناس، فهذه هي طبيعية الحياة البشرية وسنة الله الكونية حيث التدافع بين الحق والباطل، كما أن بعض الناس بطبيعتها تتسم بالطمع وحب المال وهذا ما يولد لديهم شعورا عدوانيا يجعلهم يرغبون في  أذية الناس وإرادة الشر لهم في سبيل الوصول إلى أهدافهم، وقد بين المولى سبحانه وتعالى فضيلة الصبر على الأذى والغفران، حيث قال في كتابه العزيز  ( و لمن صبر وغفر ، إنّ ذلك من عزم الأمور ).

وسائل لإبعاد شر الناس

وسائل لإبعاد شر الناس

هناك مجموعة من الوسائل التي يمكن للإنسان يعتمد عليها ليتقى شر النفوس ما امكن، والتي يأتي في مقدمتها أن يكون المسلم على ادارك كامل بأن الضر والنفع بيد رب العالمين فيطمئن قلبه لذلك، وعليه أن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأ لم يكن ليصبه، ويجب عليه أن يتوجه إلى الله بالدعاء وان يكون موقنا بالإجابة وأن يسلم أموره كلها لبارئه ويستسلم لقضائه، لأنه لا يمكن أن يجلب للإنسان إلا كل خير.

فالدعاء من أهم الوسائل التي يستطيع المسلم من خلالها حفظ نفسه وإبعاد الشرور وأذى الناس عنه، وقد علمنا النبي الكريم العديد من الأدعية التي ندعو بها رب العالمين والتي لكل منها مناسبة معينة، فعلى سبيل المثال هناك أدعية للخروج من المنزل للتحصين ضد الشرور، وهناك أدعية قبل النوم وأدعية المساء وغيرها من المناسبات الأخري المقترن بها الدعاء، ومن أهم وسائل التحصين المحافظة على أداء الصلوات الخمسة في أوقاتها ولا سيما صلاة الفجر، فهذه الصلاة من أهم الصلوات التي يؤديها المسلم وهى خير حافظا له، فمن صلاها فهو في ذمة الله تعالى.

كما يجب على المسلم أن يكون ملتزما بأوامر الله تعالى، ويبتعد عن جميع المحرمات التي نهى عنها التي تعد من أهم أسباب غضبه جلا وعلا، وعليه أيضا التوبة كافة السيئات والذنوب التي قد أقترفها في حياته، ويجب أن تكون هذه التوبة نصوحة، بمعنى أن يعقد العزم على عدم العودة إلى طريق المعاصي مرة آخري، وأن يستعين بالله في هذا الأمور.

يجب على المسلم الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، لما له من أهمية كبيرة وفوائد متعددة، والتي منها التحصين ضد الشرور والحصول على الأجر والثواب العظيم والفوز برضا الله، مع ملازمة قراءة بعض السور القرآنية باستمرار والتي منها سورة البقرة والمعوذتين وآية الكرسي والإخلاص.

الإكثار من ذكر الله والاستعاذة به من الشيطان الرجيم، مع ضرورة المحافظة على أذكار الصباح والمساء والتي هي خير حصن للمسلم من كافة الشرور والآذي الذي قد يتعرض لها في حياته.

أدعية لإبعاد شر وأذى الناس

أدعية لإبعاد شر وأذى الناس

إن التوجه إلى الله تعالى بالدعاء يعد من اهم سمات العبودية والخضوع له، فالدعاء عبادة، بل هو من افضل العبادات التي يؤديها المسلم، لأن فيه استعانة بالواحد القهار وترك لسؤال الناس الذين لا يملكون نفعا ولا ضررا، وفيه حفظ لكرامة وعزة الإنسان، فهو يستعين بخالقه ويطلب منه العون والمساعدة، وهذه الاستعانة من شأنها تعمل على تقوية علاقة العبد بربه وزيادة درجة إيمانه، فيصبح واثقا بنفسه وبربه وغير خائفا، لأنه يكون على يقين بأن الله معه وسيقف بجانبه ويدفع عنه أي شر أو أذى قد يلحق به، وهناك مجموعة من الأدعية المستجابة لصرف شرور وأذى الناس والمتمثلة في الآتي:

بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء باسم الله افتتحت و بالله ختمت و به آمنت باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني ، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي ، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم ، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أوعلمته أحدا من خلقك أو أستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.

اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا و الآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة من عندك تغني بها عن رحمة من سواك ، اللهم اكشف ضري يا مفرج الهموم ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).

يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه أستعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير أن تيسير العسير عليك يسير اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي.

أدعية مستجابة لصرف الأذى والمشاكل

اللهم إقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك : (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)

اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء مستر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم بك استرت يالله.

اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي ما أدخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.

اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.

التعليقات

  1. جزاكم الله كل خير انا سمعت ان فيه حاجات المفروض اعملها علشان يكون الدعاء مستجاب حد يقدر يقولنا نعمل ايه علشان دعائنا يكون مستجاب

  2. اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي

    اللهم ابعد عني عين عائن وحسد حاسد وحقد حاقد واكفني شر خلقك يارب

  3. قراءة بعض السور القرآنية باستمرار والتي منها سورة البقرة والمعوذتين وآية الكرسي والإخلاص

    معلومات جميله جدا شكرا ليكم ربنا يجعله في ميزان حسناتكم

  4. اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.

    اللهم اصلح حالنا واكفنا شر خلقك يارب

  5. اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا و الآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة من عندك تغني بها عن رحمة من سواك ، اللهم اكشف ضري يا مفرج الهموم ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).

    يارب ابعد شر الناس عني واصلح لي الحال الناس عينها وحشه فعلا ربنا يكفيكم شر الحاسد والعائن

  6. يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه أستعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير أن تيسير العسير عليك يسير اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي

    اللهم فك كرب وضيق كل المسلمين يارب

  7. اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي

    ادعيه جميله تسلموا

  8. يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه أستعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير أن تيسير العسير عليك يسير اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي.

    شكرا لصاحب الموقع علي الادعيه ربنا يكرمك

  9. اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا و الآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة من عندك تغني بها عن رحمة من سواك ، اللهم اكشف ضري يا مفرج الهموم ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).

    ممكن ادعيه لفك الكرب والضيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *