دعاء تكفير الذنوب قبل النوم مكتوب (اللهم إني أستغفرك من كل ذنب)

أ / سمر السيد البدوي

قد يلازم المسلم عدم التوفيق وهو لا يدري ما الأسباب التي أدت إلى ذلك، وفي حقيقة الأمر تساهم الذنوب والمعاصي في جعل حياة العبد شاقة، علاوة على ذلك لا يجد نفسه موفقًا في معظم أمور حياته لأن المعاصي تقف مثل الحجاب بينها وبين تيسير الأمور، لذا يتعين على كل شخص ارتكب ذنبًا أن يكثر من ترديد دعاء تكفير الذنوب قبل النوم حتى يغفر الله له، وهو كالتالي:

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم مكتوب

ورد عن النبي –صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاءِ :

« اللهمَّ اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي، وخَطئي وعمْدي، وكلُّ ذلك عندي، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.
  • الحمد لله الذي كفاني، وآواني ، والحمد لله الذي أطعمَني وسقاني، والحمد لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ , الحَمْد لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مؤْوِيَ .

 أدعية تكفر الذنوب

أقرأ  ايضا:  دعاء يغفر الذنوب والكبائر مكتوب

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم مستجاب

لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ، فالبشر بطبيعتهم خطاؤون، فمهما حاول الإنسان الابتعاد عن طريق الذنوب والمعاصي فإنه قد يقع فيها في لحظة ضعف تنتابه، فالله تعالى عندما خلق الإنسان جعل له حرية لاختيار الطريق الذي يسلكه سواء كان خيرا أم شرا،

ولأن الحياة بطبيعتها مليئة بالملذات، فإنها قد تقوده إلى اقتراف الآثام، وقد توعد الله الإنسان الذي يقترف الذنوب بالعذاب الأليم إلا من تاب وأصلح، لذا ترك باب التوبة مفتوحا أمام الإنسان المخطئ حتى يتوب من ذنوبه، وهذا ما يستوجب عليه الإسراع في التوبة وعدم تأخيرها كي يغفر الله له.

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله ربا و بمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً غفر له ذنبه.

اللّهم أسألك بعزتك التي يَهتز لها العرش ومن حولة ، اللّهم أنصرني على من ظلمني ،اللّهم إنك لا‌ ترضى الظلم لعبادك ،

اللّهم إنك وعدتنا آلا‌ ترد للمظلوم دعوة ،فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك ،

اللّهم انصرني على من ظلمني ،فإنك تراه ولا‌ أراه.

أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد”.

اللهم إياك نعبد ولك نُصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم اعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا

اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبّت حجتنا واهد قُلوبنا وسدد ألسنتنا وأسلل سخيمة قلوبنا.

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث

اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك

اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا

اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيماً لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد

اللهم أعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا و لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك أنت الغفور الرحيم”.

اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني , اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي, اللهم أغفر لي ما قدمت و ما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

أدعية تكفر الذنوب

كيفية مغفرة الذنوب

قد ذكرنا لكم أدعية تكفر الذنوب وهناك مجموعة من الأمور الهامة التي يجب على كل مسلم الالتزام بها حتى يغفر الله له ذنوبه، نذكر منها الآتي:

يجب أن يكون لديه النية الخالصة لرب العالمين في التوبة عن الذنب وعدم الرجوع إليه نهائيا مهما كانت الظروف، وعليه أن يبتعد عن اقتراف هذا الذنب وأن يتجنب القيام بأي فعل خاطئ كان يقوم به سلفا، حتى لا يزيد عدد سيئاته وبعده عن الله.

ضرورة الإكثار من الاستغفار والذكر في سائر الأوقات والأحوال وطلب السماح والعفو من الله تعالى والندم على ما فعله، حتى يبقى قريبا من بارئه ويبتعد عن الشيطان ووساوسه، فكثرة الاستغفار تزيد من الحسنات وتقوى الإيمان وترفع الذنوب والخطايا عن أصحابها، كما أنها احد وسائل  الفوز برضا الله.

الإكثار من الدعاء، وعلى المسلم أن يطلب من الله أن يساعده ويعينه على الابتعاد عن الذنوب والمعاصي، وكذلك الالتزام بالصيام وقيام الليل وصلاة النوافل

كافة هذه الأمور تزيد من قرب العبد بربه الكريم، فضلا عن الإكثار من الأعمال الصالح وفعل الخيرات ومساعدة الآخرين والتسامح معهم ومعاملتهم بحسن نية.

إذا أصاب الإنسان مصيبة ما فعليه آلا يشعر بالضعف وقتها ويستسلم لطريق الشهوات والمعاصي، بل يجب أن يحمد رب العالمين ويطلب معاونته ومساعدته ويتوجه إليه بالشكر دائما حتى يساعده على تجاوز هذه المحنة الصعبة التي يمر بها.

يجب على الإنسان أن يحرص دائما على محاسبة نفسه على كل شيء فعله، وإذا شعر بأنه قام بذنب فيجب  أن يرجع عنه ويحاول تصحيحه ويقوم بفعل الخير

وعليه أيضا أن يذكر نفسه بمدى عقوبة هذا الذنب وغضب الله عليه، والمصائب التي سوف يواجها في حياته حال استمراره في ارتكابه، فذلك من أهم أسباب يقظة القلب حتى يبقى دائما يخاف الله ولا يستهين باقتراف الذنوب والآثام.

شاهد ايضا : دعاء الاستغفار من الذنوب

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

أساليب الوصول لمغفرة الله

نستأنف مع حضراتكم أدعية تكفر الذنوب ونذكر لكم اساليب الوصول وهي ضرورة الحفاظ على الصلاة وأدائها في أوقاتها

والإكثار من القرآن الكريم، فذلك يساعد في الابتعاد عن الذنوب وتركها بشكل نهائي، لأن الصلاة تنتهى عن الفحشاء والمنكر وتزيد من حب الله للمسلم.

ضرورة الابتعاد عن مواطن الشبهات وأي مكان فيه معصية حتى لا تضعف نفس الإنسان ويقع في الذنب، ويجب عليه أن يختار أصدقائه بعناية فائقة ويبتعد عن رفقاء السوء الذين يسهلون عليه ارتكاب الخطأ.

على الإنسان ألا يستهين بأي عمل صالح حتى وإن كان صغيرا مثل إطعام حيوان جائع مثلا أو مساعدة طفل أو إزالة الأذى عن الطريق، فقد يكون هذا العمل الصغير أحد الأسباب لمسامحة الله له ورضاه عنه.

الابتعاد عن الجلوس منفردا لفترات زمنية طويلة، حتى لا يكون الإنسان فريسة سهلة لوساوس الشيطان وبالتالي يقع في الخطأ ويرتكب المعاصي والذنوب.

الحج والعمرة، فإذا توافر لدى الشخص القدرة على القيام بهذه الفرائض الهامة فعليه ألا يتأخر في ذلك، لأنهما يعملان على تطهير القلب ويمحو الذنوب.

عدم التهاون في إخراج الزكاة للمحتاجين والفقراء والتخفيف عنهم، فذلك سببا من أسباب رضا الله تعالى.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *