التخطي إلى المحتوى
دعاء صلاة الإستسقاء كامل
دعاء صلاة الإستسقاء

 دعاء صلاة الإستقساء من موقع محتوى، وهى الصلاة التى يطلب فيها العبد السقى من الله سبحانه وتعالى حيث يتوجه العباد إلى ربهم الكريم بالصلاة والدعاء والإستغفار، وهى من الصلوات التى أوصى بها النبى الكريم عند إنحباس الأمطار وقلتها، ولهذه الصلاة عددا من الأحكام التى تعتمد عليها كما أن لها وقتا محددا تقام فيه، وهناك مجموعة من الأدعية المستحب قولها.

أحكام صلاة الإستسقاء

تعتبر صلاة الإستسقاء من السنن المؤكدة والتى تشبه صلاة العيد من حيث عدد الركعات التى تتضمنها والجهر بالقراءة وفى التكبيرات الخاصة بكلا منهما.

يجب أن تؤدى هذه الصلاة فى أرض خالية بعيدة عن المناطق السكينة كالصحراء مثلا، وذلك إقتداء بما كان يقوم به الرسول الكريم.

يجب أن يقوم إمام الصلاة قبل البدء فيها بتذكير الناس بكافة الأشياء الدينية التى يمكن أن تلين القلوب ويأمرهم بالتوبة الى الله والإستغفار عن كافة الذنوب والمعاصى التى تكون قد أرتكبت والإكثار من فعل الطاعات والأعمال الصالحة والتصدق، لأن إنحباس المطر وعدم نزوله يعد شكلا من أشكال غضب الله.
السير بإتجاه المكان المخصص للصلاة بخشوع وتذلل للمولى حتى يستجاب الدعاء، وتعاد هذه الصلاة مرتين أو ثلاثة لحين تتساقط الأمطار التى يأتى معها كل الخير.

وقت صلاة الإستسقاء

يمكن أن تؤدى هذه الصلاة فى كل وقت فيما عدا أوقات الكراهية، وعندما يجتمع الناس والمصلين يقوم الإمام بالصلاة ويبدأ فيها على الفور، والدعاء أثناء هذه الصلاة يتم فى أى مكان واسع وعقب الإنتهاء من الصلاة مباشرة يتوجه الإمام بخطبة قصيرة والتى يدعو من خلالها العباد للتقرب لله والإبتعاد عن المعاصى والذنوب والآثام.
وقد أختلف العلماء فى الوقوف على الموعد المخصص لخطبة صلاة الإستسقاء، فالبعض منهم ذهب إلى تأخير هذه الخطبة بحيث تاتى بعد الإنتهاء من الصلاة مباشرة، والبعض الأخر ذهب الى تقديمها بحيث تاتى قبل الصلاة، وهذه الصلاة يشارك فيها كافة الأشخاص صغارا وكبارا وشيوخا.

كيفية أداء صلاة الإستسقاء

تعد صلاة الإستسقاء من الصلوات التى يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، وتعتمد هذه الصلاة على طريقة معنية لأدائها والتى تأتى على هذا النحو التالى :

  • الركعة الأولى، والتى تبدأ بتكبيرة الإحرام والتى يعقبها عددا من التكبيرات والبالغ عددها سبعة تكبيرات ويعقبها قراءة سورة الفاتحة وسورة الأعلى وعقب الإنتهاء من قراءة هذه السور يتم الركوع والسجود كالمعتاد فى غيرها من الصلوات الاخرى التى يقوم بها الإنسان المسلم .
  • الركعة الثانية، والتى يقوم فيها المصلى بالتكبير خمسة تكبيرات والتى يعقبها قراءة سورة الفاتحة وسورة الغاشية وبعدها الإنتهاء من القراءة يتم الإنتهاء من الركعة الثانية بالتسليم.
  • بعد الإنتهاء من الركعة الأولى والثانية يقوم الإمام بإلقاء الخطبة الخاصة بهذه الصلاة والتى يحث فيها العباد على التقرب الى الله والتضرع إليه بشتى الطرق والوسائل والإكثار من الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة التى ترضى الله .
  • عقب الإنتهاء من الخطبة يقوم الإمام بتقليب رداءه ويتبعه المصلون فى ذلك، ومن ثم يتوجه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ويرفع يديه إلى السماء تضرعا إلى الله.

دعاء صلاة الإستسقاء مكتوب

هناك مجموعة من الأدعية التى أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بها فى صلاة الإستسقاء، ذلك الصلاة  الهامة التى يقوم بها العباد للتقرب والتودد إلى خالقهم فى أوقات تعذر سقوط المطر حتى يستجيب الله لهم ، وإليكم الأدعية :

  • اللهمّ اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل”.
  • “اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.
  • ” اللهمَّ أغثنا, اللهمَّ أغثنا , اللهمَّ أغثنا” .
  • “اللهم جللنا سحابا كثيفا ، قصيفا دلوقا ، ضحوكا تمطرنا منه رذاذا ، قطقطا ، سجلا ، ياذا الجلال والاكرام”. “للهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الارض.
  • اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك.
  • اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا”
  •  ” اللهم أسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً صحا طبقاً عاماً نافعاً غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا ربِّ بلاغاً للحاضر والباد “
  • اللهم أنبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، وأسقنا من بركاته “. ويلح في الدعاء ، ويكرر بالدعاء : اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *