دعاء صلاة الاستسقاء كامل مستجاب

أ / سمر السيد البدوي

دعاء صلاة الاستسقاء مستجاب من خلال موقع محتوى، وهى الصلاة التي يطلب فيها العبد السقي من الله سبحانه وتعالى حيث يتوجه العباد إلى ربهم الكريم بالصلاة والدعاء والاستغفار، وهى من الصلوات التي أوصى بها النبي الكريم عند انحباس الأمطار وقلتها، ولهذه الصلاة عددا من الأحكام التي تعتمد عليها كما أن لها وقتا محددا تقام فيه، وهناك مجموعة من الأدعية المستحب قولها.

دعاء صلاة الاستسقاء اللهم اسقنا غيثًا مُغيثًا، مريئًا مَريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل
ما هو الدعاء في صلاة الاستسقاء اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”، ثلاث مرات، “اللهم أسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً صحا طبقاً عاماً نافعاً غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا ربِّ بلاغاً للحاضر والباد”. هذا من الدعاء الذي دعا به النبي صلى الله عليه وسلم، “اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، وأسقنا من بركاته”
كيف صلي النبي صلاة الاستسقاء أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء (جفاف) ولا يكون وقت الكراهة. يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.. وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية.
ما هو حكم صلاة الاستسقاء صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عن النبي الهادي، حيث جاء في حديث عَبْدِاللهِ بْن زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ
متى تكون خطبة صلاة الاستسقاء يخطب الإمام خطبة واحدة قبل الصلاة، يحمد الله تعالى ويكبره، ويستغفره، ويقول ما ثبت في السنة، ومنه: “إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم”. ثم يقول: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين.

دعاء صلاة الاستسقاء

أحكام صلاة الاستسقاء

تعتبر صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة والتي تشبه صلاة العيد من حيث عدد الركعات التي تتضمنها والجهر بالقراءة وفى التكبيرات الخاصة بكلا منهما.

يجب أن تؤدى هذه الصلاة في أرض خالية بعيدة عن المناطق السكينة كالصحراء مثلا، وذلك اقتداء بما كان يقوم به الرسول الكريم.

يجب أن يقوم إمام الصلاة قبل البدء فيها بتذكير الناس بكافة الأشياء الدينية التي يمكن أن تلين القلوب ويأمرهم بالتوبة الى الله والاستغفار عن كافة الذنوب والمعاصي التي تكون قد ارتكبت والإكثار من فعل الطاعات والأعمال الصالحة والتصدق،

لأن انحباس المطر وعدم نزوله يعد شكلا من أشكال غضب الله. السير باتجاه المكان المخصص للصلاة بخشوع وتذلل للمولى حتى يستجاب الدعاء، وتعاد هذه الصلاة مرتين أو ثلاثة لحين تتساقط الأمطار التي يأتي معها كل الخير.

دعاء صلاة الاستسقاء

وقت صلاة الاستسقاء

يمكن أن تؤدى هذه الصلاة في كل وقت فيما عدا أوقات الكراهية، وعندما يجتمع الناس والمصلين يقوم الإمام بالصلاة ويبدأ فيها على الفور، والدعاء أثناء هذه الصلاة يتم في أي مكان واسع وعقب الانتهاء من الصلاة مباشرة يتوجه الإمام بخطبة قصيرة والتي يدعو من خلالها العباد للتقرب لله والابتعاد عن المعاصي والذنوب والآثام.

وقد أختلف العلماء في الوقوف على الموعد المخصص لخطبة صلاة الاستسقاء، فالبعض منهم ذهب إلى تأخير هذه الخطبة بحيث تأتى بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة، والبعض الأخر ذهب الى تقديمها بحيث تأتى قبل الصلاة، وهذه الصلاة يشارك فيها كافة الأشخاص صغارا وكبارا وشيوخا.

دعاء صلاة الاستسقاء

كيفية أداء صلاة الاستسقاء

تعد صلاة الاستسقاء من الصلوات التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، وتعتمد هذه الصلاة على طريقة معنية لأدائها والتي تأتى على هذا النحو التالي :

  • الركعة الأولى، والتي تبدأ بتكبيرة الإحرام والتي يعقبها عددا من التكبيرات والبالغ عددها سبعة تكبيرات ويعقبها قراءة سورة الفاتحة وسورة الأعلى وعقب الانتهاء من قراءة هذه السور يتم الركوع والسجود كالمعتاد في غيرها من الصلوات الاخرى التي يقوم بها الإنسان المسلم .
  • الركعة الثانية، والتي يقوم فيها المصلى بالتكبير خمسة تكبيرات والتي يعقبها قراءة سورة الفاتحة وسورة الغاشية وبعدها الانتهاء من القراءة يتم الانتهاء من الركعة الثانية بالتسليم.
  • بعد الانتهاء من الركعة الأولى والثانية يقوم الإمام بإلقاء الخطبة الخاصة بهذه الصلاة والتي يحث فيها العباد على التقرب الى الله والتضرع إليه بشتى الطرق والوسائل والإكثار من الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة التي ترضى الله .
  • عقب الانتهاء من الخطبة يقوم الإمام بتقليب رداءه ويتبعه المصلون في ذلك، ومن ثم يتوجه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ويرفع يديه إلى السماء تضرعا إلى الله.

شاهد ايضا: أفضل 20 دعاء الغيث النافع

دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب

هناك مجموعة من الأدعية التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بها في صلاة الاستسقاء، ذلك الصلاة  الهامة التي يقوم بها العباد للتقرب والتودد إلى خالقهم في أوقات تعذر سقوط المطر حتى يستجيب الله لهم ، وإليكم الأدعية :

اللهمّ اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل”.

“اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.

”اللهمَّ أغثنا, اللهمَّ أغثنا , اللهمَّ أغثنا”.

“اللهم جللنا سحابا كثيفا ، قصيفا دلوقا ، ضحوكا تمطرنا منه رذاذا ، قطقطا ، سجلا ، ياذا الجلال والاكرام”. “للهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين.

اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الارض.

اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك.

اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا”

 ”اللهم أسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً صحا طبقاً عاماً نافعاً غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا ربِّ بلاغاً للحاضر والباد “

اللهم أنبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، وأسقنا من بركاته “. ويلح في الدعاء ، ويكرر بالدعاء : اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

 نتيجة لِوجود العديد من دعاء صلاة الاستسقاء التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

التعليقات

  1. الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، لَا إِلَهَ إِلّا اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ، اللّهُمَّ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلّا أَنْتَ الْغَنِيُّ وَنَحْنُ الْفُقَرَاءُ، أَنْزِلْ عَلَيْنَا الْغَيْث، وَاجْعَلْ مَا أَنْزَلْتَ لَنَا قُوَّةً وَبَلَاغاً إِلَى حِينٍ.
    لَا إِلَهَ إِلّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، لَا إِلَهَ إِلّا اللَّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ، لَا إِلَهَ إِلّا اللَّهُ رَبُّ السّمَاوَاتِ السّبْعِ وَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.
    رَبّنَا تَقَبّلْ مِنّا إِنّكَ أَنْتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ، وَتُبْ عَلَيْنَا، إِنّكَ أَنْتَ التّوّابُ الرّحِيمُ.
    اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا مَريعاً، نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ، عَاجِلًا غَيْرَ آجِلٍ.
    اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا هَنِيئًا مَرِيئًا مَرِيعًا، غَدَقًا مُجَلِّلًا طَبَقًا دَائِمًا، تُحْيِي بِهِ الْبِلَادَ، وَتُغِيثُ بِهِ الْعِبَادَ، وَتَجْعَلُهُ يَا رَبِّ بَلَاغًا لِلْحَاضِرِ وَالْبَادِ.
    اللَّهُمَّ اسْقِنَا الْغَيْثَ وَلَا تَجْعَلْنَا مِنْ الْقَانِطِينَ.
    اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَغْفِرُكَ إنَّكَ كُنْتَ غَفَّارًا فَأَرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْنَا مِدْرَارًا.
    اللّهُمَّ جَلِّلْنَا سَحَابًا كَثِيفًا قَصِيفًا دَلُوقًا ضَحُوكًا، تُمْطِرُنَا مِنْهُ رُذَاذاً قِطْقِطًا سَجْلًا يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ .
    اللّهُمّ إِنّ بِالْعِبَادِ وَالْبِلَادِ، وَالْبَهَائِمِ وَالْخَلْقِ، مِنَ اللَّأْوَاءِ وَالْجَهْدِ وَالضّنَكِ، مَا لَا نَشْكُوهُ إِلّا إِلَيْكَ.
    اللّهُمّ أَنْبِتْ لَنَا الزَّرْعَ، وَأَدِرَّ لَنَا الضَّرْعَ، وَاسْقِنَا مِنْ بَرَكَاتِ السَّمَاءِ، وَأَنْبِتْ لَنَا مِنْ بَرَكَاتِ الْأَرْضِ.
    اللّهُمّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهَائِمَكَ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ وَأَحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتِ .
    اللّهُمّ ارْفَعِ الْجَهْدَ وَالْقَحْطَ وَالْجَفَافَ عَنْ بِلَادِنَا، وَعَنْ بِلَادِ الْمُسْلِمِينَ عَامّةً يَا رَبّ الْعَالَمِينَ.
    اللّهُمّ ارْحَمِ الشُّيُوخَ الرٌّكَّعِ، وَالْبَهَائِمِ الرّتّعِ، وَالْأَطْفَالَ الرُّضّعِ.
    اللّهُمّ اجْعَلْهَا سُقْيَا رَحْمَةٍ، لَا سُقْيَا عَذَابٍ، وَلَا هَدْمٍ، وَلَا بَلَاءٍ، وَلَا غَرَقٍ.
    اللّهُمّ اكْشِفِ الضُّرَّ عَن ِالْمُتَضَرِّرِينَ، وَالْكَرْبَ عَنِ الْمَكْرُوبِينَ، وَأَسْبِغِ النِّعَمَ، وَادْفَعِ النِّقَمَ، عَنْ عِبَادِكَ الْمُؤْمِنِينَ.
    اللّهُمّ إِنَّا عَبِيدُكَ فَارْحَمْنَا بِرَحْمَتِكَ، فَإِنّكَ أَهْلُ الْعَفْوِ وَالْإِحْسَانِ.
    ‏اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ زِيَادَةً فِي الدِّينِ، وَشَهَادَةً عِنْدَ الْمَوْتِ، وَتَوْبَةً قَبْلَ الْمَوْتِ، وَسَعَةً فِي الرِّزْقِ، وَصِحّةً فِي الْجََسَدِ، وَبَرَكَةً فِي الْعُمُرِ، وَنَصِيبًا مِنَ الْجَنَّةِ، وَأَمَانًا مِنَ الْعَذاَبِ، وَعَفْوًا عِنْدَ الْحِسَابِ، وَمَغْفِرَةً بَعْدَ الْمَوْتِ.
    اللّهُمّ ارْحَمْ مَوْتَانَا وَمَوْتَى الْمُسْلِمِينَ، وَاشْفِ مَرْضَانَا وَمَرْضَى الْمُسْلِمِينَ.
    رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا، وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا َوتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
    اللّهُمّ أَغِثْنَا غَيْثَ الْقُلُوبِ، وَغَيْثَ الْحُبُوبِ، وَاسْتُرِ الْعُيُوبَ.
    يَا أَكْرَمَ مَسْؤُولٍ، وَيَا أَعْظَمَ مَأْمُولٍ، اللّهُمّ قَدْ دَعَوْنَاكَ كَمَا أَمَرْتَنَا، فَاسْتَجِبْ لَنَا كَمَا وَعَدْتَّنَا، وَلَا تَرُدَّنَا خَائِبِينَ، لَا تَرُدَّنَا يَا مَوْلَانَا خَائِبِينَ، وَلَا مِنْ رَحْمَتِكَ مَحْرُومِينَ، وَلَا مِنْ بَابِكَ مَطْرُودِينَ.
    اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ بِعِزِّكَ الّذِي لَا يُرَامُ، وَمُلْكِكَ الّذِي لَا يُضَامُ، وَنُورِكَ الّذِي مَلَأَ أَرْجَاءَ عَرْشِكَ أَنْ تَتَقّلَ مِنّا دُعَاءَنَا.
    اللّهُمّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى النّبِيِّ الْمُصْطَفَى الْمُخْتَارِ، وَعَلَى آلِهِ الْأَطْهَارِ، وَصَحَابَتِهِ الْأَبْرَارِ، الْمُهَاجِرِينَ مِنْهُمْ وَالْأَنْصَارِ، وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ مَا تَعَاقَبَ اللّيْلُ وَالنّهَارُ.

    (سُبْحَـانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَـامٌ عَلَى الْمُرسَلِينَ، وَالْحَمدُ لِلَّهِ رَبّ الْعَـالَمِينَ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *