معنى اسم فَيّاح وحكم الإسلام في التسمية

أ / ايه السيد جبر

معنى اسم فَيّاح وحكم الإسلام في التسميه (Fyah) حيث يعد أحد أسماء الأطفال الذكور الحديثة الظهور والغير معروفة لدى الكثيرين ، وفي ظل التفكير المسيطر على معظم الأزواج في الابتعاد عن الأسماء المعروفة والمنتشرة لدى العرب وجدنا هذا الاسم الغير مستخدم بصورة شائعة في البلدان العربية المختلفة سواء في دول الخليج أو حتى الدول العربية التي تقع في أفريقيا ، وعلى الرغم من هذا فإنه من المتوقع ان ينتشر اسم فياح في السنوات القليلة القادمة كأحد اشهر أسماء الأولاد الحديثي الولادة.

معنى اسم فَيّاح رجل كريم سخاء كثير العطاء او الفياض الذي يعطي بكثرة وسخاء واسع كبير.
صفات الاسم كثير العطاء او الفياض الذي يعطي بكثرة وسخاء واسع كبير.
الاسم بالإنجليزية Fyah
دلع فياح fαɪαн
الاسم مزخرف فوحة

معنى اسم فَيّاح

لم يذكر معجم المعاني الجامع او معاجم اللغة العربية العديد من المعاني لاسم فياح مثل بعض الأسماء الأخرى حيث ذُكِر في هذه المعاجم أن الاسم دائماً يأتي كصفة مصحوبة لاسم الرجل ؛ فيقال “رجال فياح”أي رجل كريم سخاء كثير العطاء او الفياض الذي يعطي بكثرة وسخاء واسع كبير.

اصل اسم فياح ومعناه

بدون البحث كثيراً عن معنى اسم فَيّاح  قد استنتجنا الأصل الخاص باسم فياح بعدما حصلنا له على معنى في معاجم اللغة العربية مما يدل على أصله العربي الخالص خاصة أنه ذُكِر في معجم لسان العرب .

أما عن معنى الاسم في معجم معاني الأسماء فهو لم يختلف عن معاجم اللغة حيث ورد في هذا المعجم ان اسم فياح الذي يستخدم كاسم علم مذكر يعني الكثير الكرم والفياض بعطائه .

وذكر معجم معاني الأسماء شيئاً إضافيا لم يذكر في المعاجم الأخرى ان اسم فياح قد جاء من الفعل افاح الذي يأتي مع القدر فيقال “أفاح القدر”أي جعله يغلي ، ويقول البعض ان اسم فياح قد قُصد به الفواح أي الذي ينشر عطره الطيب بكثرة .

مؤنث اسم فياح

مثلما حدث بعدم معرفة الكثيرون بأن اسم فياح يستخدم كاسم علم مذكر ؛ أيضا لم يعرف الكثيرون ان لهذا الاسم مؤنث خاص به وهو “ فياحة ”وهو الاخر يستخدم كاسم علم إلا أنه في هذه الحالة يستخدم كاسم علم مؤنث ، وكان اسم فياحة يعرف كصفة للناقة أي انثى الجمل التي يكون ضرعها كبير ولبنها كثير وغزير.

طريقة تشكيل اسم فياح

نتيجة لكون اسم فياح لم ينتشر في الوطن العربي بصورة كبيرة فستكون طريقة كتابته ليس بالمشكلة الكبيرة خاصة أنه اسم يتكون من اربع احرف فقط .

ولكن الأزمة الحقيقية ستتواجد عند النطق ، ومن هنا وجب علينا كتابة الاسم بالتشكيل الخاص به للتأكد من صحة نطقه حيث يكتب بالعربية “فَيّاح” بينما بالإنجليزية فهو يكتب “Fyah” .

حكم الإسلام في تسمية فياح

كان الاسم غريب على الأذان عندما عدنا الى اراء علماء الدين الإسلامي ، ولكنهم أقروا بصحة تسمية اسم فياح في الإسلام خاصة بعد الرجوع الى معاجم اللغة العربية التي وضحت أن الاسم دليل على الكرم والسخاء كما انه من اصل عربي ، ومن ثم فإن تسمية بعض الصبيان المسلمين باسم فياح جائز شرعاً ولا يوجد ما يمنع ذلك.

الاسم بالإنجليزية

  • “Fyah”.

اسم فياح مزخرف

  • ?ⲀⲒⲀⲎ
  • ᖵ∀I∀H
  • fαɪαн

يمكن مشاهدة أسماء أطفال تؤام

دلع الاسم

  • فوحه
  • فوحتى
  • فوفو
  • فاحا

لن نتراجع عن عادتنا بتقديم عدد جميل من الصور التي تحمل الاسم المذكور مثلما يفعل موقع محتوى دائماً ، ولهذا فأننا في هذه الفقرة سوف نقدم عدد من احدث صور اسم فياح مكتوباً بالعربية “فَيّاح”وأيضا بالإنجليزية “Fyah”.

اسم فياح

اسم فياح

اسم فياح

معنى اسم فَيّاح

يمكن مشاهدة معاني الأسماء العربية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *