افضل 10 أدعية وآيات قرآنية لعلاج النسيان وضعف الذاكرة

أ / سمر السيد البدوي

علاج النسيان وضعف الذاكرة من موقع محتوى، يعانى نسبة كبيرة من الأشخاص باختلاف الفئات العمرية من مشكلة النسيان وضعف الذاكرة، وتزداد هذه المشكلة كلما تقدم الإنسان في العمر، والنسيان في حد ذاته ليس مرضا ولا يستدعى القلق وذلك إن كان بسيطا،

أما إذا كان بدرجة كبيرة فهنا يعتبر مرضا ويستدعى العلاج فورا قبل أن تتفاقم المشكلة، وتؤثر على ممارسة الإنسان لحياته وعمله بشكل طبيعي، ويمكن تعريف النسيان على انه عدم قدرة الفرد على استرجاع المعلومات عند حاجته إليها، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على اهم أسباب النسيان وطرق علاجه بالآيات والسور القرآنية.

دعاء النسيان في المذاكرة اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
دعاء نسيان الهموم اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك
دعاء نسيان شخص اللهمَّ اجعل فراقه فاتحة الخير في دنياي، وفاتحة الفرح في قلبي. اللهمَّ اجعل فراقه آخر مصائبي، وأكبر مصائبي، وأعظم مصائبي. اللهم اشف جراح قلبي، وأنسني كل ما يضرّني في ديني ودنياي. اللهمَّ اشفني منه كما شفيت أيوبَ من سقمه، وأخرجني من حكايته كما أخرجت يونس من بطن الحوت
دعاء النسيان في الامتحان اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين

آيات وسور قرآنية لعلاج النسيان

تقرأ كل يوم عشر مرات :{ ففهمناها سليمان وكلا ً آتينا حُكماً وعلماً وسخرنا مع داوود الجبالَ يسبحنَ والطيرَ وكنا فاعلين}، ثم تدعو : يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ورب إبراهيم ، و يا رب وعليهم أجمعين ارزقني الفهم وارزقني العلم والحكمة والعقل برحمتك يا أرحم الراحمين.

ويقال أيضا: اللهم نور بالكتاب بصري ، واشرح به صدري ، واستعمل به بدني ، واطلق به لساني ، وقوِّ به جناني (قلبي) ، واشرح به فهمي ، وقوِّ به عزمي بحولك وقوتك ، فإنه لاحول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين، وتمسك بيدك اليمنى رأسك وتقرأ عقب كل صلاة{ سَنُقْرِئُكَ فلا تَنسى} الأعلى : 6 سبع مرات

ويقال: اللهم إني أستودعك ما علمتني فأردده إلىّ عند حاجتي إليه ، ولا تنسينه يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم ، وسهل لنا أبواب فضلك ، وانشر علينا خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك ، وانشر عليّ رحمتك ، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

علاج النسيان وضعف الذاكرة

علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقرآن الكريم

  •  الإكثار من قراءة (سورة الفاتحة) فهي فاتحة الخير
  • سورة الكرسي.
  • سورة الرحمن من الآية 1 إلى 4.
  • سورة القيامة  من الآية 17 إلى 18.
  • سورة العلق من الآية 1 إلى 5.
  • سورة الأعلى الآية رقم 6.
  • سورة الأنبياء الآية رقم 79.
  • سورة آل عمران الآية رقم 8 .
  • سورة طه من الآية رقم 25 إلى 28.
  • سورة الأعراف الآية رقم 23.
  • سورة الأنبياء الآية رقم 87.

علاج النسيان وضعف الذاكرة

أسباب النسيان وضعف الذاكرة

قبل أن نقدم لكم آيات قرآنية لعلاج النسيان، دعونا نتعرف سويا على اهم الأسباب المؤدية إليه والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

سوء التغذية،  تلعب التغذية دورا هاما في تحسين الصحة البدنية والعقلية لجسم الإنسان، وعليه فإن التغذية السيئة الغير صحية التي لا تتضمن كافة العناصر الغذائية من شأنها تعيق وظائف الدماغ وتؤدى إلى النسيان وعدم تذكر الأشياء، لذا ينصح بأن يكون الغذاء المتناول ضخي يحتوى على الفيتامينات والمعادن الضرورية ولا سيما فيتامين ب12 والذي يساعد على تحسين صحة الدماغ والأعصاب ويعزز الذاكرة.
الإفراط في تناول الطعام،  حيث أن تناول كميات كبيرة من الطعام حتى وإن كان صحيا يؤدى إلى الحاق الضرر بوظائف الدماغ ويزيد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.
التدخين،  والذي يعد من العادات السيئة التي لا تقتصر تداعياتها وآثارها الجانبية على الصحة البدنية فقط، بل أيضا لها تأثيرا كبيرا على الصحة الذهنية والذاكرة، وكذلك تعاطى المواد المخدرة والتي تحمل تأثيرات مماثلة.
الإفراط في تناول المشروبات الكحولية  والتي تسبب إتلاف الخلايا الدماغية والتأثير على الوظائف التي تقوم بها والتي منها التذكر.
الإصابة ببعض الأمراض  والتي منها مرض الإيدز والسل والزهري والسكرى والربو وأمراض الكلى والكبد واضطرابات القلب وغيرها.
كثرة التوتر وقلة النوم،  واللذان يؤثران بصورة كبيرة على الذاكرة وعلى قدرة الدماغ على تخزين المعلومات وبالتالي  الإصابة بالنسيان.

علاج النسيان وضعف الذاكرة

أسباب آخري لكثرة النسيان وضعف الذاكرة

  • تناول بعض أنواع الأدوية، ولا سيما الأدوية المنومة وأدوية الاكتئاب والتي لها دورا كبيرا في إضعاف ذاكرة الإنسان.
  • اضطرابات الغدة الدرقية والتي تؤثر على الوظائف الحيوية للجسم ومنها الوظائف الدماغية مما يؤدى بدوره إلى ضعف الذاكرة والإصابة بالنسيان.
  • الانعزال وضعف التواصل مع الآخرين، فالتواصل الاجتماعي له أهمية كبيرة في تحسين وظائف الدماغ وبالتالي يقلل من فرص حدوث النسيان.
  • الاكتئاب، والذي يعد أحد الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان وينجم عنها النسيان وضعف الذاكرة وفقدان التركيز.
  • إصابات الرأس واضطرابات الدماغ والتي من شأنها تؤثر على الوظائف الدماغية بما في ذلك الذاكرة.
  • الإصابة بمرض الخرف، والذي يؤدى إلى حدوث تدهور كبير في الذاكرة، فضلا عن أمراض الأوعية الدموية.

نصائح هامة لتقوية الذاكرة

  • الحرص على ممارسة الألعاب الفكرية بصورة دائمة والتي من شأنها تجعل العقل في يقظة ونشاط وتفكير دائم.
  • التواصل الاجتماعي المنتظم من الأهل والأصدقاء والأقارب، فذلك يساهم بصورة كبيرة في التخلص من الاكتئاب مما ينعكس بدوره على عمل الذاكرة ويؤدى إلى تحسينها.
  • إتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية الضرورية، مع الابتعاد عن الأطعمة الدهنية قدر الإمكان والمشروبات الكحولية.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، لما لها من أهمية كبيرة في تحسين الذاكرة.
  • النوم لساعات كافية أثناء الليل والحصول على قسط كافي من الراحة.