التخطي إلى المحتوى

رؤية بكاء الميت فى المنام ،البكاء فى الحلم من ضمن الرؤيا التى تتسبب فى وجود حزن وألم فى فكر وقلب الرائى وذلك لأن البكاء ينتج عن موقف عصيب أو أمر صعب مر بالرائى ورآه خلال نومه وعليه يكون البكاء رد فعل طبيعى للرائى فى الحلم وأحيانا أيضا يقوم الرائى من حلمه ويلمس الدموع بيديه ويجدها على خده وبعينيه ،وهو ما يجعل الرائى يتسائل ويقع فى حيرة وقلق بخصوص تلك الرؤية ،وإيضا رؤية الشخص لميت يعرفه يبكى فى المنام تدفع الرائى إلى سبب بكاء هذا الميت وما الدافع ورائه ،وهذا ما سنتناوله من تفسيرات لدلالات رؤية البكاء فى المنام.

تفسير رؤية البكاء فى المنام لإبن سيرين

يقول العلامة والشيخ الجليل محمد بن سيرين فى رؤية البكاء فى الحلم أنه ناتج عن أمر أو فعل قام به الرائى وندم عليه أو يكون دلالة على متاعب ومصاعب يواجهها الرائى ويخوض فيها ،ورؤية بكاء الميت فى الحلم قد تكون أنذار الرائى بعدم أتباع أسلوب حياته السابقة حتى لا يندم مثلا أو تحذره من الوقوع فى أمر ،والله وحده هو العالم بحال الموتى.

دلالات رؤية بكاء الميت فى المنام

  • يقول إبن سيرين أن من يرى فى حلمه كأن هناك جمع أو مجموعه من الأموات يبكون وتتضح عليهم علامات الحزن والأسى أو أنهم يرتدون ملابس متسخه وممزقه مثلا فذلك ينذر الرائى بأن الفقر سوف يضرب بيته أو أن أحد من أفراد بيته سيرتكب فاحشة ومعصية.
  • ورؤية تبدل وتغير حال الموتى من البكاء والحزن إلى الفرح فذلك يعنى أن المصيبة التى ستحل على الرائى لن تدوم كثيرا أو أن أحد أفراد الأسرة قد أوشك على الوقوع وفعل فاحشة ولكن الله نجاه منها وستره وحفظه.
  • ورؤية الشخص كأن هناك ميتا يضحك بشدة من الفرح ثم فجأة ينقلب وجهه ويسود من الحزن فذلك يدل على أن الميت لم يمت على دين الأسلام ،لأن سواد الوجه فى المنام يرمز إلى الكفر ،ورؤية تغير حال الميت من الفرح للحزن يعنى سوء عاقبته فى الأخرة.
  • أما عن رؤية الشخص لميت لا يعرفه فى المنام ويكون هذا الميت حزين ويرتدى ثياب ممزقة أو مريض فتلك رسالة للرائى بمراجعه أمور حياته والتفكير فيها مليا وتكرارا حيث أن معنى ذلك أن هناك شىء أو أمر بحياته يجب أن يحكم فيه وفق شرع الله ومبادىء الأسلام وأتقاء الله تعالى فيما يقوم به من أفعال.
  • ورؤية الشخص لميت يعرفه كأنه مريض ويرتدى ثياب متسخة فذلك يشير إلى أنغماس الرائى فى الشهوات والمعاصى.

تفسير اخري عن بكاء الميت

  • ورؤية أنشغال الميت فى حزنه وبكاؤه أو تعبه فهى ترمز إلى حياة الرائى وذنوبه وأفعاله السيئة ،وذلك إذا كان الميت لا يعرفه الرائى.
  • أما رؤية الشخص كأنه فى مقبرة ويرى الأموات يقومون من مقامهم فذلك ينذر بمصيبة أو وباء أو غلاء للأسعار سيحل على أهل هذة البلد ،أو تعرض أهلها للظلم والبلاء ،ورؤية الميت الكافر بمظهر حسن فى المنام يشير إلى رفع البلاء وزوال الهم والتعب عن الرائى.
  • أما عن رؤية لشخص أنه يتعارك أو يتخاصم مع شخص ميت ويتشاجر معه فذلك يشير إلى أرتكاب الرائى لمعصية أو ذنب يجب عليه فورا الأستغفار عنه والندم والتوبة إلى الله ،ورؤية ضرب الشخص الميت للرائى تشير إلى سؤال وأحتياج الشخص الميت إلى سداد دين عنه أو صدقه جارية أو دعاء مستجاب.
  • ورؤية خروج الميت عاريا من الدنيا محمودة حيث قال إبن سيرين أنها تشير إلى خروج الميت من الدنيا بلا أيه ذنوب وحسن حاله فى الأخرة ،والله تعالى أعلى وأعلم.

التعليقات

  1. حلمت بابي المتوفي يحضنني و يبكي و النا ايضا ابكي و لكن من شدة الفرح حيث انه ارجع محله الدي في الواقع اخدوه و مات في حيرة عليه

  2. السلام عليكم انا عزباء 22سنه ارجوكي يامفسرة الأحلام فسريلي حلمي بخصوص جدي حلمت انه انا ببيت بيشبه بيتنا القديم وصرت اشطف واكنس فيه ونظفتها وكان في حصيرة لونها بيج او اصفر فاتح واطلعت من الغرفة كنت لابسة عباي سودا ومنديل ابيض وكانت معي بنت خالتي حاليا متزوجة لقينا جدي متوفي تقريبا من 5سنين بحكيلي ما نظفولي ياها حكيتلو انا شطفتها وكنستها ونظفتها فرح كتير وبنت خالتي بتحكيلو اه يا سيد نظفتلك ياها وكنا فرحانين ودعا الي قال الله يرضى عنك ويستر عليكي وضل يدعيلي ويحكيلي انا قربت اموت وصار يبكي بس صوته مش عالي بس دموع شفت عيونه واسعين وبياضهم صافي ولونهم أسود وكان في دموع في عيونه وانا صرت ابكي بس مافي صوت وكأني عانقته ارجوكي شو يعني عن جدي علما انه متوفي فسريلي ياه

  3. السلام عليكم
    بنت اخى حلمت بأن عمتها الصغرى لابسه فستان زفاف ابيض طويل ووالطرحه و وهى واختها لابسين فساتين سوده قصيره بوابتها ضربتها بالقلم ع وجهها لقصر فستانها فذهبت عمتها العروس لها تدافع عنها وتقول لو انه لم يتوقف سوف تلغى العرس فذهب الأب ليرتدى بدايه السوداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *