التخطي إلى المحتوى
ادعية السنة الهجرية الجديدة 1441
ادعية رأس السنة الهجرية

أدعية السنة الهجرية الجديدة 1441 من موقع محتوى، يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض في اليوم الأول من شهر محرم ببداية السنة الهجرية الجديدة، فهذا هو اليوم الأول من التقويم الإسلامي الذي وضعه الخليفة عمر بن الخطاب ليأتي بمثابة تذكيرا لحدث مهم في حياة المسلمين آلا وهو هجرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ويتميز هذا التقويم بأنه يعتمد بصورة أساسية على القمر في تحديد الأشهر الخاصة به، بخلاف التقويم الميلادي  الذي يعتمد أساسا على الشمس، وتعتبر السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية بأحد عشر إلى إثني عشر يوما، وهذا ما يجعل بداية العام الهجري يأتي في فصول مختلفة كل سنة.

أهمية التقويم الهجري

أهمية التقويم الهجري

نتجت أهمية هذا التقويم عن تطور حياة الإنسان، حيث كانت حياته في بادى ء الأمر بسيطة للغاية غير مكلفة ولا تحتاج إلى تقويم، حيث كان يذهب للصيد ويأكل الطعام فقط، ولكن مع التطورات التي طرأت على حياته وبعدما تم إنشاء المدن والعمل بالزراعة والرعي وغيرها من الأعمال والحرف الأخري، كان لا بد من وجود تاريخ أو تقويم حتى يعتمد الناس عليه لتنظيم أوقاتهم والاتفاق فيما بينهم على مواعيد محددة وتأريخ الأحداث والمواقف التي تحدث معهم، ومن هنا جاءت أهميته.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية

لمناسبة رأس السنة الهجرية العديد من المظاهر والسمات الاحتفالية التي تتميز بها، والتي تختلف تبعا لاختلاف الدول، ومن أهمها:

بالنسبة لدولة تركيا، يتم الاحتفال من خلال إطلاق الألعاب النارية ابتهاجا ببداية السنة الهجرية الجديدة، ويتجمهر الكثير من الأشخاص أمام تلك الألعاب لمشاهدتها ولا سيما أنها تتخذ مظهرا جماليا رائعا يسعد الناظرين، كما يتم توزيع الحلوى على الأطفال.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فتعلن أن أولى أيام العام الهجري الجديد عطلة رسمية لكافة العاملين في الدولة، وتقام الصلوات في المساجد وإعطاء الدروس الدينية التي تتضمن الحديث عن النبي المصطفى وعن سيرته وأهم صفاته التي يتحلى بها، فضلا عن الحديث عن أهمية العبادات والتي منها الصلاة والصيام والحث على القيام بها، كما تتزيين هذه المساجد بأجمل الأنوار والزينات.

بالنسبة للأردن، تعلن المملكة الأردنية أن هذا اليوم عطلة رسمية، ويتبادل الأفراد عبارات التهنئة  والمعايدات الدينية مع بعضهم البعض، كما يقوم أفراد الشرطة بتوزيع الحلوى على الناس، وغيرها من المظاهر الاحتفالية الأخري.

أهم الطقوس التي تمارس في السنة الهجرية الجديدة

أهم الطقوس التي تمارس في السنة الهجرية الجديدة

هناك مجموعة من الطقوس المرتبطة بالسنة الهجرية الجديدة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

يتم تقديم الحلويات والتي غالبا ما تكون حلوى “المشبك” المتعارف عليها لدى الجميع، حيث تحبذ العديد من الأمهات توزيعها على أطفالهن احتفالا بهذه المناسبة.

يقوم الآباء بسرد قصة هجرة الرسول للأبناء حتى يتعلمون أهم الدروس المستفادة منها ويتعرفون على تاريخ الإسلام وسبب الاحتفال بهذه المناسبة، فتلك الحادثة التي مر عليها فترة زمنية طويلة جدا لا تزال حتى اليوم لها أثرها الكبير على العالم أجمع ولا سيما العالم العربي والإسلامي.

من الطقوس الموجودة في المجتمع الأردني، أن تقوم السيدات هناك بتوزيع التمور وماء زمزم والحلوى على أهل البيت والجيران وكذلك الأقارب والضيوف وغيرهم، وتحاول الأمهات  تنمية حب الله تعالى ورسوله الكريم في نفوس أبنائهم حتى يعرفوا أهمية هذا اليوم العظيم.

الجدير بالذكر، أن طرق تبادل التهاني تطورت بصورة كبيرة خلال الفترة الحالية، بعدما غزت التكنولوجيا كافة مجالات الحياة، لتصبح رسائل الموبايل ومواقع التواصل الاجتماعي والصور المدون عليها عبارات إسلامية خاصة بهذه المناسبة أحد الطرق المتعارف عليها لتبادل التهاني بين الناس حاليا.

أدعية العام الهجري الجديد 1441

* بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ، اللهم ما عملتُ من عملٍ في السنة الماضية ولم ترضهُ ، ونسيته ولم تنسهُ ، وحلمتَ عني مع قدرتك على عقوبتي ، ودعوتني إلى التوبة بعد جراءتي عليك ..

* اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي ، اللهم وما عملت من عملٍ ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبَّله مني ، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (يقرأ ثلاثاً).

* اللهم ونور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا ، واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه …

* اللهم يا رب سبِّب الأسباب لتقضي عنا الدين وتغنينا من الفقر وتعطينا سؤلنا في الدارين آمين ..

* اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى آلهم وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين ،اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في إبتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فاسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك ، وألزمني الاخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك .* اللهم ااني أسألك خير هذه السنة المقبلة :يمنها ويسرها ،وأمنها وسلامتها .

ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهَلًكَتِها ،وأرغبُ إليك أن تحفظ عليَّ فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي ،وتوفقني فيها إلى ما يُرضيك عني في معادي ، يا أكرم الأكرمين ، يا أرحم الراحمين ، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء السنة الهجرية 1441

الحمد لله رب العالمين اللهم إنك قدير .. وهذا عام جديد قد أقبل و سنة جديدة قد أقبلت

نسألك من خيرها ونعوذ بك من شرها

و نستكفيك فواتها و شغلها

فارزقنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم

اللهم إنك سلّطت علينا عدوا بصيرا بعيوبنا و مطلع على عوراتنا من بين أيدينا ومن خلفنا

و عن أيماننا و عن شمائلنا يرانا هو و قبيله من حيث لا نراه

اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك و قنّطه منا كما قنّطته من عفوك

و باعد بيننا و بينه كما حُلت بينه و بين مغفرتك

إنك قادر على ذلك و أنت الفعال لما تريد

و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه و سلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *