بوستات ادعية السنة الهجرية الجديدة مكتوبة 1445

أ / سمر السيد البدوي

يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض في اليوم الأول من شهر محرم بداية السنة الهجرية الجديدة، فهذا هو اليوم الأول من التقويم الإسلامي الذي وضعه الخليفة عمر بن الخطاب ليأتي بمثابة تذكيرا لحدث مهم في حياة المسلمين ألا وهو هجرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ويتميز هذا التقويم بأنه يعتمد بصورة أساسية على القمر في تحديد الأشهر الخاصة به .

بوستات ادعية السنة الهجرية 1445

اللهم أنت الأبدي القديم الأول، وعلى فضلك العظيم وكريم عفوك وجودك العميم المعول. هذا عام جديد قد أقبل. أسألك العصمة فيه من الشيطان وأوليائه، والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء، والاشتغال بما يُقربني إليك زُلفى، يا ذا الجلال والإكرام.

ربنا مع بداية استقبال هذا العام الهجري الجديد نعوذ بك من العلم الذي لا ينفع صاحبه، ومن العمل الذي لا يرفع، والقلب الذي لا يخشع، ومن دعوةٍ لا تستجيب لها يا رب العالمين.

اللهم بشرني في آخر أيام هذا العام بكل ما أتمناه وجعل السنة الجديدة فاتحة خير على أهلي وأحبتي. اللهم اغفر لي ما مضى، وأصلح لي ما بقى.

اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر وحقق لنا ما نتمنى.

بوستات دعاء العام الهجري الجديد 1445

دعاء العام الهجري اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى آلة وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين

،اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فأسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك ، وألزمني الاخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك .* اللهم ااني أسألك خير هذه السنة المقبلة :يمنها ويسرها ،وأمنها وسلامتها .

ادعية السنة الهجرية

بوستات ادعية السنة الهجرية للأصدقاء 1445

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ، اللهم ما عملتُ من عملٍ في السنة الماضية ولم ترضهُ ، ونسيته ولم تنسهُ ، وحلمتَ عني مع قدرتك على عقوبتي ، ودعوتني إلى التوبة بعد جرأتي عليك ..

اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي ، اللهم وما عملت من عملٍ ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبَّله مني ، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (يقرأ ثلاثاً).

اللهم ونور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا ، واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه …

اللهم يا رب سبِّب الأسباب لتقضي عنا الدين وتغنينا من الفقر وتعطينا سؤلنا في الدارين آمين ..

ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهَلًكَتِها ،وأرغبُ إليك أن تحفظ عليَّ فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي ،وتوفقنا فيها إلى ما يُرضيك عني في معادي ، يا أكرم الأكرمين ، يا أرحم الراحمين ، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أهمية التقويم الهجري

نتجت أهمية هذا التقويم عن تطور حياة الإنسان، حيث كانت حياته في بادئ الأمر بسيطة للغاية غير مكلفة ولا تحتاج إلى تقويم، حيث كان يذهب للصيد ويأكل الطعام فقط، ولكن مع التطورات التي طرأت على حياته وبعدما تم إنشاء المدن والعمل بالزراعة والرعي وغيرها من الأعمال والحرف الأخري

كان لا بد من وجود تاريخ أو تقويم حتى يعتمد الناس عليه لتنظيم أوقاتهم والاتفاق فيما بينهم على مواعيد محددة وتأريخ الأحداث والمواقف التي تحدث معهم، ومن هنا جاءت أهميته.

دعاء السنة الهجرية مستجاب 1445

الحمد لله رب العالمين اللهم إنك قدير .. وهذا عام جديد قد أقبل و سنة جديدة قد أقبلت نسألك من خيرها ونعوذ بك من شرها و نستكفيك فواتها و شغلها فارزقنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم.

اللهم إنك سلّطت علينا عدوا بصيرا بعيوبنا و مطلع على عوراتنا من بين أيدينا ومن خلفنا و عن أيماننا و عن شمائلنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراه .

ادعية السنة الهجرية اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك و قنّطه منا كما قنّطته من عفوك و باعد بيننا و بينه كما حُلت بينه وبين مغفرتك إنك قادر على ذلك و أنت الفعال لما تريد و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه و سلم.

الاحتفال برأس السنة الهجرية 1445

لمناسبة رأس السنة الهجرية العديد من المظاهر والسمات الاحتفالية التي تتميز بها، والتي تختلف تبعا لاختلاف الدول، ومن أهمها:

بالنسبة لدولة تركيا، يتم الاحتفال من خلال إطلاق الألعاب النارية ابتهاجا ببداية السنة الهجرية الجديدة، وتجمهر الكثير من الأشخاص أمام تلك الألعاب لمشاهدتها ولا سيما أنها تتخذ مظهرا جماليا رائعا يسعد الناظرين، كما يتم توزيع الحلوى على الأطفال.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فتعلن أن أولى أيام العام الهجري الجديد عطلة رسمية لكافة العاملين في الدولة، وتقام الصلوات في المساجد وإعطاء الدروس الدينية .

التي تتضمن الحديث عن النبي المصطفى وعن سيرته وأهم صفاته التي يتحلى بها، فضلا عن الحديث عن أهمية العبادات والتي منها الصلاة والصيام والحث على القيام بها، كما تتزيين هذه المساجد بأجمل الأنوار والزينات يمكنك مشاهدة بعض ادعية وبوستات العام الهجري .

ادعية السنة الهجرية

اقرأ أيضاً:  كلمات تهنئة السنة الهجرية

اجمل بوست دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445

يتطلع المؤمن للسنة الهجرية الجديدة بقلب تقي ممتلئ بالإيمان ويتمنى من الرحمن أن يجعله عام خالي من الحاسدين والحاقدين وصحبة السوء، وما أجمل أن يكون المؤمن بارًا بوالديه طائعًا لله سبحانه وتعالى، يهتم بكل ما يرضي الله ويبتعد عن الذنوب والمعاصي، ومن الجيد أن يتضرع لله رب العالمين في تلك الليلة بما يلي:

  • اللهم مع بداية العام الهجري الجديد أسألك أن ترزقنا فيه الخير وصلاح الحال وأن تصرف عنا السوء والبلاء، اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى. 
  • يا رب قد رحل عام وأتى عام آخر، أسألك أن تجعلنا ممن تغيرت أقدارهم للأفضل، اللهم يسر لنا كل أمر عسير واكتب لنا الستر والثبات على الحق ونجنا من الهم والحزن
  • يا رب مع غروب شمس آخر أيام العام الهجري، أسألك أن تعطينا حتى ترضينا اللهم اصرف عنا المرض واكتب لنا الشفاء، اللهم أسعدنا وأسعد من يسعدنا وأسعد من يحب أن يرانا سعداء. 
  • اللهم اجعل العام القادم خيرًا مما مضى، اللهم احفظ لنا الأبناء واجعلنا من البارين بالآباء ولا تسلط علينا الأعداء، واهدنا إلى سبيل الحق ويسر لنا السعادة. 

طقوس السنة الهجرية

هناك مجموعة من الطقوس المرتبطة بالسنة الهجرية الجديدة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

يتم تقديم الحلويات والتي غالبا ما تكون حلوى “المشبك”المتعارف عليها لدى الجميع، حيث تحبذ العديد من الأمهات توزيعها على أطفالهن احتفالا بهذه المناسبة.

يقوم الآباء بسرد قصة هجرة الرسول للأبناء حتى يتعلمون أهم الدروس المستفادة منها ويتعرفون على تاريخ الإسلام وسبب الاحتفال بهذه المناسبة، فتلك الحادثة التي مر عليها فترة زمنية طويلة جدا لا تزال حتى اليوم لها أثرها الكبير على العالم أجمع ولا سيما العالم العربي والإسلامي.

شاهد ايضاً : تهنئة بسنة هجرية جديدة سعيدة

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *