التخطي إلى المحتوى

ما هي أعراض القولون العصبي عند النساء, إن القولون العصبي من أكثر الأمراض التي يعاني منها الأشخاص باختلاف المراحل العمرية.. وبشكل عام أثبتت الدراسات المختلفة أن القولون العصبي يصيب النساء أكثر من الرجال , ذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع محتوى.. بالإضافة إلى شرح الأعراض بشكل مفصل.

أعراض القولون العصبي عند النساء

يحدث القولون العصبي نتيجة إلى العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، مما ينتج عنها العديد من الأعراض التي تتفاوت في حدتها.

أثبتت العديد من الدراسات أن القولون العصبي قد يصيب النساء أكثر من الذكور، بالإضافة إلى ظهور العديد من الأعراض الخاصة به على النساء، وتزداد الأعراض سوءً خلال فترة الدورة الشهرية.. وسوف نتعرف معًا على الأعراض بشكل مفصل من خلال الفقرات التالية:

1- الإصابة بالإسهال المزمن

أعراض القولون العصبي عند النساء

عادة ما تعاني المرأة المصابة بمتلازمة القولون العصبي من الإسهال المزمن.. وهو يبدأ قبل فترة الدورة الشهرية بشكل مباشر، حيث تبدأ المرأة في الشعور برخوة البراز الناتج عنها.

بالإضافة إلى الشعور بالعديد من الآلام المختلفة أسفل منطقة البطن، علاوةً على الشعور بالتشنجات، مع العلم أن البراز قد ينتج بمصاحبة بعض المخاط.

2- الإصابة بمتلازمة المسالك البولية

من خلال تناولنا أعراض القولون العصبي عند النساء.. أثبتت العديد من الدراسات المختلفة الحديثة أن معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.. وخاصة النساء، يشعرون بآلام المسالك البولية أسفل منطقة البطن بشكل كبير.. وقد تظهر عليهم بعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

  • كثرة الذهاب إلى المرحاض للتبول.
  • كثرة التبول في ساعات الليل المتأخرة.
  • الشعور بالعديد من الآلام المختلفة أثناء التبول.

3- الإصابة بانتفاخ المعدة

يعد الانتفاخ هو أكثر الأعراض التي توحي بالإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وهو يتمثل في آلام في أعلى منطقة البطن، بالإضافة إلى الشعور بالشبع.. في حالة عدم تناول الطعام بالشكل الكافي.

بشكل عام تعاني المرأة من الانتفاخ الشديد أثناء فترة الدورة الشهرية في حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.. بالإضافة إلى حدوث بعض الاضطرابات في الرحم.

أثبتت الدراسات المختلفة معاناة النساء بعد الوصول إلى سن اليأس من انتفاخ القولون العصبي.. أكثر من الطبيعي والمعتاد.

4- الإصابة بالإمساك المزمن

من أكثر العلامات المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، أنه يجعل عملية التبرز صعبة للغاية.. بالإضافة إلى إنتاج براز صلب وجاف، فضلًا عن الإصابة بالإسهال، يوجد عدد لا بأس به من النساء يصاب بالإمساك.. الأمر الذي يختلف بالضرورة تبعًا لطبيعة العملية الهضمية.

أثبتت العديد من التجارب السابقة أن العديد من النساء يتعرضن إلى الإصابة بالإمساك المزمن أكثر من الرجال.. في حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

5- الشعور بالآلام الشديدة في منطقة الحوض

بسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، يشعر العديد من السيدات بالآلام المختلفة والشديدة والمتفاوتة في الشدة أسفل منطقة الحوض والبطن.. وهو من الأعراض التي تكون طويلة الأمد، وتمثل مصدر خوف للعديد من السيدات.

6- حدوث مضاعفات لأعراض الدورة الشهرية

أعراض القولون العصبي عند النساء

في سياق تناولنا أعراض القولون العصبي عند النساء نشير إلي أنه قد أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أنه في حالة المرأة المصابة بالقولون العصبي، نجد أنها خلال فترة الدورة الشهرية تشعر بالعديد من الآلام المختلفة أكثر من الطبيعي.

حيث تبدأ مرحلة اضطرابات الهرمونات في الجسم أن تلعب بدورها بشكل كبير للغاية، مما يجعل فترة الدورة الشهرية صعبة، مع نزول الدم الغزير.

7- خمول وكسل وإرهاق أعضاء الجسم  

من أكثر الأعراض الشائعة نتيجة إلى الإصابة بالقولون العصبي للنساء.. هو الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، حيث يؤثر القولون على جميع أعضاء الجسم.

فيجعلها غير قادرة على الحركة بالشكل الطبيعي والمعتاد لها.. بالإضافة إلى كونه يحدث العديد من الاضطرابات المختلفة أثناء النوم مما يؤدي إلى الإصابة بالأرق.

8- الشعور بأعراض الاكتئاب

في حديثنا عن أعراض القولون العصبي عند النساء نذكر أن القولون العصبي يتسبب بشكل مباشر في الشعور بالتقلبات المزاجية والقلق والتوتر والخوف بشكل كبير.. وأثبتت العديد من الدراسات المختلفة تعرض النساء إلى الإصابة بالاكتئاب المزمن خلال إصابتهم بمتلازمة القولون العصبي أكثر من الرجال.

لا تفوت أيضًا: الفرق بين القولون العصبي والقولون الهضمي

9- ترهل وسقوط أعضاء الحوض

من خلال التجارب السابقة.. تم إثبات أنه في حالة إصابة المرأة بمتلازمة القولون العصبي.. فذلك يجعل من عضلات منطقة الحوض وما حولها من أنسجة مختلفة ضعيفة للغاية، مما يؤدي إلى تدلي الأعضاء وسقوطها من مكانها.

كما أن هذه الحالة يمكن أن تنتج بسبب الإصابة بالإمساك المزمن أو الإسهال المزمن.. نتيجة القولون العصبي، وتتمثل أنواع الأعضاء التي تسقط من الحوض فيما يلي:

  • سقوط المهبل من مكانه.
  • تغيير مكان الرحم وهبوطه.
  • تدلي منطقة المستقيم.
  • سقوط الإحليل.

طرق علاج القولون العصبي للنساء

بعد أن تناولنا أعراض القولون العصبي عند النساء بشكل مفصل.. نستعرض الآن أهم الطرق التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة وذلك من خلال اتباع الفقرات التالية:

1- اتباع نظام غذائي صحي متكامل

يؤثر النظام الصحي بشكل كبير في تفاقم أعراض القولون العصبي عند النساء، حيث إن هناك العديد من الأطعمة الغذائية التي تساعد على التقليل من شدة آلام القولون.

بينما نجد هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد على زيادة وتفاقم أعراض القولون.. ومن الأطعمة التي يجب تجنب تناولها للقولون العصبي ما يلي:

  • منتجات الألبان ومشتقاتها بشكل عام.
  • المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية.
  • يجب تجنب تناول المشروبات الغازية، أو المشروبات التي تحتوي على مواد تحلية.
  • الابتعاد بكل الطرق عن المشروبات الكحولية.
  • هناك أنواع من الفواكه والخضروات لا ينصح بتناولهم للقولون العصبي.

أما النظام الصحي الذي ينصح باتباعه أثناء الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، فهي تتمثل فيما يلي:

  • يجب تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.. بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • يجب تناول ما يقارب 20 جرام من الألياف في الأطعمة المختلفة بشكل يومي.
  • تجنب تناول الوجبات الغذائية الكبيرة على مدار اليوم، فمن الأفضل أن تقوم المرأة بتناول ما يقارب 4 إلى 5 وجبات مختلفة بكميات قليلة.
  • تناول كميات كبير من الماء، ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء الفاتر، خاصة في حالة المرأة التي تعاني من الإسهال المزمن.. نتيجة القولون العصبي.

2- تناول أدوية القولون العصبي

أعراض القولون العصبي عند النساء

بعد أن يقوم الطبيب بمعرفة أعراض القولون العصبي عند النساء، قد يلجأ إلى وصف عدة أدوية مختلفة تساعد على التخفيف من شدة الآلام.. ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • تناول مكملات الألياف الغذائية مثل سيلليوم (ميتاموسيل)، وذلك في حالة الإصابة بالإمساك المزمن الناتج عن القولون.
  • الأدوية التي تساعد على علاج أعراض الإسهال مثل (لوبراميد إيموديوم).
  • تناول زيت النعناع أو مجموعة أدوية ” ديسيكلومين” وهي عبارة عن مضادات للتشنج، تساعد على التقليل من الشعور بالتقلصات الشديدة بداخل المعدة.. مما يساعد على التخلص من الإسهال والآلام الناتجة عنه.
  • في بعض الأحيان قد ينصح الطبيب بتناول الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI).
  • تناول مجموعة أدوية Lubiprostone، وهي مجموعة خاصة بمتلازمة القولون العصبي، ومعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.. وهي تساعد على التخلص من أعراض الإمساك والإسهال المزمن.

3- تناول مجموعة مكملات البروبيوتيك

من خلال تعرفنا على أعراض القولون العصبي عند النساء، نجد أن تناول مجموعة مكملات البروبيوتيك يساعد على التقليل من هذه الأعراض بشكل قوي وفعال.. وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة.

عادة ما تحتاج المرأة إلى تناول هذه المكملات لمدة قد تستمر إلى 4 أسابيع.. وذلك من أجل الحصول على النتائج المرضية، وذلك بجانب استشارة الطبيب المعالج وتناول الأدوية المناسبة.. لعلاج القولون العصبي.

لا تفوت أيضًا: اقراص دوبرين لعلاج الذهان والقولون العصبي

العلاج النفسي لمتلازمة القولون العصبي

في سياق تناولنا أعراض القولون العصبي عند النساء، يمكننا أن نسرد عليكم الآن بعض الطرق النفسية التي تساعد على التخلص من أعراض متلازمة القولون العصبي.. وذلك كما يلي:

1- العلاج السلوكي المعرفي

من خلال بحثنا عن أعراض القولون العصبي عند النساء نذكر أن العلاج السلوكي يعد من أهم العلاجات القصيرة في المدى، والذي يعتمد في معالجة القولون العصبي على التخلص من ضغوطات الحياة.. ومشاعر القلق والتوتر.. تلك الأعراض التي تعد من أهم أعراض القولون العصبي.

2- العلاج بالتنويم المغناطيسي

من الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص من أعراض القولون العصبي هو التنويم المغناطيسي.. حيث هناك العديد من الأشخاص الذين يدخلون في حالات مختلفة من الوعي، مما يجعلهم يتخيلون زوال الآلام بالفعل.

3- العلاج النفسي الديناميكي

يعتمد في هذه الطريقة العلاج باستخدام الكلام، من حيث طرح المناقشات الهامة والمتعمقة حول العواطف ومشكلات الحياة المختلفة، مما يساعد الشخص على تحديد مشكلاته الشخصية والعمل على حلها.. وذلك يخفف من مشاعر التوتر والقلق المسبب إلى القولون العصبي.

4- ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام

أعراض القولون العصبي عند النساء

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى التخفيف من مشاعر التوتر والقلق.. كما أنها تساعد على تحسين كفاءة عمل الأمعاء والصحة العامة، كما أنه ينصح بممارسة تمارين اليوغا، والتدليك وذلك من أجل التخفيف من أعراض القولون الشديدة.

مشروبات لعلاج متلازمة القولون العصبي

من خلال الحديث عن أعراض القولون العصبي عند النساء، نقدم لكم مجموعة من المشروبات المختلفة التي تساعد على التقليل من شدة الأعراض.. وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- مشروب الحلبة للقولون

تعد الحلبة من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج أعراض القولون العصبي.. والتخلص من الإمساك المزمن الناتج عنه، ويتم تحضيرها من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 4 ملاعق كبير من مسحوق الحلبة الناعم.
  • كوب كبير من الماء الفاتر.
  • 2 ملعقة من العسل الأسود الطبيعي.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع الماء في وعاء مناسب في الحجم على نار متوسطة في درجة الحرارة والعمل على تركها إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. يضاف مسحوق الحلبة إلى الماء المغلي، ويترك منقوع بداخلها لمدة قد تصل إلى ربع ساعة تقريبًا.
  3. بعد مرور الوقت اللازم يتم العمل على تصفية الحلبة، وإضافة العسل إليها وخلط المكونات جيدًا.. ومن ثم تناولها بشكل مباشر.

لا تفوت أيضًا: انواع ادوية القولون العصبي للحامل

2- مشروب بذور الشمر

أعشاب بذور الشمر من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تهدئة أوضاع القولون العصبي.. ويتم تحضيرها في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من بذور الشمر.
  • كوب كبير من الماء الفاتر.
  • أعواد من القرفة.

طريقة التحضير

  1. يتم غسل بذور الشمر بشكل جيد باستخدام الماء الفاتر.
  2. توضع بذور الشمر في وعاء به كمية مناسبة من الماء وتترك منقوعة.. لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا.
  3. بعد مرور الوقت اللازم، يتم وضع الوعاء على نار متوسطة في درجة الحرارة.. ومن ثم يترك إلى أن يصل لمرحلة الغليان.
  4. يتم إضافة أعواد القرفة وتترك إلى أن تغلي بداخل المكونات لعدة دقائق.
  5. بعد مرور الوقت اللازم، يرفع الشاي من على النار، ويترك جانبًا، ومن ثم العمل على تصفيته بشكل جيد، ويتناول مباشرة.

3- شاي النعناع لعلاج أعراض القولون

من خلال تعرفنا على أعراض القولون العصبي عند النساء، نجد أن النعناع من المشروبات المفيدة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.. بالإضافة إلى أعراض القولون العصبي بشكل خاص، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت المتطايرة، ويتم تحضيره من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • كمية مناسبة من أوراق النعناع الطازجة.
  • 2 كوب من الماء الفاتر.
  • ملعقة صغيرة من السكر الناعم.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض.

طريقة التحضير

  1. توضع الماء الفاترة بداخل وعاء معدني مناسب في الحجم على نار متوسطة في درجة الحرارة، وتترك على النار إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. في هذه الأثناء يتم العمل على غسل أوراق النعناع بشكل جيد، ومن ثم العمل على تقطيعها بشكل جيد.
  3. يتم وضع أوراق النعناع داخل إبريق الماء المغلي، ويترك النعناع منقوع لعدة دقائق معدودة.
  4. بعد مرور الوقت اللازم.. يتم تصفية المشروب، ويضاف له السكر وعصير الليمون.. ومن ثم العمل على تقليب المكونات معًا إلى تمام مزج المكونات.
  5. وضع المزيج الناتج بداخل كوب مناسب في الحجم ويتناول هو ساخن بمقدار 3 مرات على مدار اليوم.

4- مشروب الزنجبيل لعلاج أعراض القولون العصبي

يحتوي الزنجبيل على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.. والتي تجعله من أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من أعراض القولون العصبي، بالإضافة إلى أعراض الإمساك المزمن، ويمكن تحضيره في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من مسحوق الزنجبيل.
  • كوب من الماء الفاتر.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض.
  • ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. تسخن الماء داخل وعاء مناسب في الحجم على نار متوسطة في درجة الحرارة.. وتترك إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. يضاف الزنجبيل والليمون إلى الماء المغلي، مع التقليب الجيد للمكونات.
  3. يترك الخليط يغلي على النار لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا.
  4. بعد مرور الوقت اللازم، يتم تصفية مشروب الزنجبيل.. ويوضع بداخل الكوب المناسب بإضافة العسل مع التقليب الجيد للمكونات، ويتم تناوله دافئًا.

لا تفوت أيضًا: علاج ضيق التنفس بسبب القولون العصبي

طرق الوقاية من متلازمة القولون العصبي

أعراض القولون العصبي عند النساء

من خلال تناولنا أعراض القولون العصبي عند النساء، نقدم لكم خلال هذه الفقرة.. كيفية الوقاية من الإصابة بالقولون العصبي، وذلك من خلال النظر إلى النقاط التالية:

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومن الأفضل أن يتم زيادة نسبة الألياف بشكل تدريجي.
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة التي تتسبب في تكوين الغازات في المعدة.. مثل (منتجات الألبان والأطعمة التي بها نسبة عالية من البروتين، وخضروات البروكلي والملفوف).
  • اتباع نظام صحي متكامل.. ومن الأفضل العمل على تناول الوجبات الغذائية في أوقات محددة على مدار اليوم.
  • الابتعاد بشكل تام عن تناول المشروبات الغازية بمختلف أنواعها.. وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.
  • الابتعاد عن تناول العلكة بشكل مستمر.
  • يجب العمل على مضغ الأطعمة الغذائية بشكل جيد أثناء التناول.
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن مواقف التوتر والضغط العصبي والنفسي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  • تناول بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من الاكتئاب.
  • التقليل من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.. والتي تتمثل في القمح والشعير.

يجب عند ظهور مؤشرات القولون العصبي عند النساء.. الذهاب إلى الطبيب المعالج، وذلك من أجل اتخاذ كافة الطرق العلاجية اللازمة للحد من هذه الأعراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *