نص دعاء قبل الولادة القيصرية لتيسير الولادة وحفظ الجنين

أ / سمر السيد البدوي

نص دعاء قبل الولادة القيصرية لتيسير الولادة حيث يعد خروج الطفل من بطن الأم ليس أمر هين، بسبب وجود مشقة وصعوبة حينما تنفذ هذا الأمر، وبالأخص حينما يكون لديها مشاكل صحية تمنع إخراج الجنين بشكل طبيعي، حيث تلجأ إلى فتح البطن بواسطة عملية، الأمر الذي يجعلها ترقد في السرير لبضعة أيام متتالية لا تتمكن فيها من القيام بأي مجهود .

دعاء قبل الولادة القيصرية

يارب كن معي في كربي وقني شر الفتن التي تثقل القلب وتتعب الفكر ويسر لي العثرات، اللهم اجعل ولادتي تمر بسلام واهد قلبي للحق وكن معي في كل شدة نزلت على حياتي.

اللهم لا تحوجني لأصحاب القلوب القاسية، واجعل ولادتي تمر دون أن تضر، اللهم كن لي نصيرا وقت ضعفي وأنزل البركات على حياتي، اللهم لا تشمت بي الأعداء.

يا رب قد اشتدت علي الولادة فيسرها لي، وكن معي في كل لحظة ألم، اللهم هون على روحي ما أشعر به، اللهم أكرمني بطفل معافى وخالي من الأمراض.

يا رب قد أحاط الطلق بي واشتد علي الألم وأصبحت الدنيا ضيقة أمام وجهي، اللهم أخرج جنيني إلى الدنيا دون مشقة أو تعب وكن به رحيما يا جبار.

 أدعية عند الولادة مستجابة

يشعر المقربين من المرأة بالقلق حينما يقترب ميعاد الولادة الخاصة بها، وبالأخص إن كانت الولادة الأولى لها وتنتظر قدوم الطفل الأول، ويفضل أن تكون الأم قريبة من ابنتها الحامل في تلك الفترة، حتى لا تشعر بالخوف والفزع حينما يأتيها الطلق بشكل مفاجئ، ومن الجيد عمل فحوصات مكثفة لدى الطبيب حتى يبين لها نوعية الولادة، علاوة على ذلك يستطيع المقربين منها قول دعاء قبل الولادة القيصرية وهو كالتالي:

تعد آلام الولادة وصعوباتها من الأمور التي تثير القلق لدى كافة السيدات على حد السواء، ولذا نقدم لكم مجموعة من الأدعية المستجابة لتسهيل الولادة، وهى:

اللهم يا خالق النفس من النفس ويا مخرج النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس خلّصني ممّا أنا فيه . يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اخرج أيها المولود بقدره الملك والمعبود يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد أخرجني من حلقة الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما يطاق وما لا يُطاق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهمّ أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً سليماً عافياً متعافاً، لا شر فيه ولا ضر، اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنّبه الشيطان، واجعله نصرة وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.

اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين . أوراد لتسهيل الولادة

اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلا.

لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، اللهم إنّي أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلّا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والاكرام، يا حي يا قيوم، لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.

قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير

اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم،

اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، ومالكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أدعية عند الولادة

تعريف عسر الولادة

قد ذكرنا لكم ادعية عند الولادة وعسر الولادة، يمكن تعريفه على انه الولادة الغير اعتيادية والتي من الممكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل الولادة، فمعظم السيدات ينتظرن انتهاء المدة الخاصة بالحمل بصورة طبيعية دون الأخذ في الاعتبار المشكلات التي قد تؤدى إلى منعهن من الولادة الطبيعية ، وهذا ما يستوجب عليها المتابعة والفحص الدوري عند الدكتور المختص، وغيرها من الأمور الهامة الأخرى التي يجب عليها الالتزام بها حتى تمر هذه الفترة بسلام ودون أية مشاكل.

 أدعية عند الولادة

أهم أسباب عسر الولادة

نستأنف مع حضراتكم أدعية عند الولادة  ونذكر لكم أسباب العسر وتتواجد بعض الأسباب المسئولة عن عسر الولادة والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

عوامل مرتبطة بالرحم، يعد الرحم أحد العوامل الأساسية في حدوث الولادة المتعثرة، فحدوث تقلصات به  أو وجود تليف في عنق الرحم  يؤدى بدوره إلى جعل الولادة صعبة.

عوامل مرتبطة بالجنين، فالحجم الخاص بالجنين يعد هو الآخر من العوامل المسئولة عن عسر الولادة، ولا سيما إذا كان وزنه زائد عن الوزن الطبيعي وتحديدا بالنسبة للأمهات المصابة بمرض السكر، أو أن تكون جمجمته حجمها كبير مما يعيق دخولها في منطقة الرحم، أو في حالات الحمل بالتوأم الملتصق، أو الوضع الخاص بالجنين نفسه، لأن الطبيعي هو أن تخرج الرأس في المقدمة وفى حالة إذا كان الوضع غير ذلك  فهنا سوف تتعسر الولادة.

عوامل مرتبطة بالحوض، في بعض الأحيان قد تكون الأم مصابة بعيوب خلقية في هذه المنطقة، وبالتالي يكون الحجم الخاص به غير مناسب لمرور الجنين من خلاله مما يؤدى إلى صعوبة الولادة،  أو يكون  نتيجة الإصابة بأورام داخل هذه المنطقة.

دعاء قبل الولادة القيصرية

شاهد دعاء قبل العملية مكتوب

مضاعفات عسر الولادة

ما زلنا معكم في أدعية عند الولادة عبر موقع محتوي وهناك بعض المضاعفات التي تسببها الولادة المتعثرة، والمتمثلة في الآتي:

  • تعرض منطقة عنق الرحم والمهبل لحدوث تمزقات.
  • حدوث جروح ونزيف حاد في منطقة المهبل.
  • حدوث بواسير بولية وشرجية.
  • قد يؤدى عسر الولادة أيضا إلى استئصال الرحم .
  • وقد تتسبب في وفاة كلا من الأم والجنين.

طرق تسهيل الولادة القيصرية

هناك بعض الطرق التي يمكن للمرأة الحامل الالتزام بها لتسهيل الولادة والتخفيف من الشعور بالألم الناجم عنها، نذكر منها الآتي:

  • العامل النفسي، والذي يعد من أكثر  العوامل المؤثرة على تسهيل عملية الولادة، لذلك يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن كافة الأمور والأشياء التي من شأنها تعرضها للتوتر والقلق والخوف وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى.
  • الحرص على ممارسة رياضة المشي ولا سيما في الأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • تناول سبع حبات من التمر بصورة يومية، وتناول شاي ورق التوت بما لا يقل عن كوبا يوما.
  • ممارسة العلاقة الحميمة والتي تعين على بدء المخاض.
  • المحافظة على صحة ورشاقة الجسم، والحرص على الاستحمام بالماء الدافئ.
  • الإكثار من تناول المياه، والتدليك، وتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قبل الولادة.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *