التخطي إلى المحتوى

ادعية يوم عاشوراء من موقع محتوى دعاء صيام يوم عاشوراء المستجاب، خصّ المولى عز وجل من بين الأيام أياما مباركة، لها فضائل عظيمة، وفيها يحصل المسلم على الأجر والثواب المضاعف إذا عمل صالحا ومن بين هذه الأيام يوم عاشوراء .

هذا اليوم الفضيل الذي يأتي في العاشر من شهر محرم كل عام، وهو يوم مبارك كانت فيه واحدة من أعظم المناسبات التي دلت على قدرة الله وسنته في الانتقام من القوم الظالمين، ففي هذا اليوم كان النبي موسى عليه السلام يسير بقومه وهم قوم بنى إسرائيل باتجاه الأرض المقدسة فرارا من بطش وظلم فرعون وجنده تعرف علي دعاء يوم عاشوراء كامل .

دعاء يوم عاشوراء

تعرف على دعاء استقبال يوم عاشوراء 1441

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسالك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

و يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

دعاء صيام يوم عاشوراء

إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع, وحفظت عني فيه الغيبة, و وقيتني فيه بلا علم مني, ولا حول ولا قوة الا بك, فلك الحمد على ذلك.

اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة,وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد إلهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.

سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.

سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقه أطباقها.

سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور وجهها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.

سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.

سبحانك لا إله إلا أنت, لا تحرمنى من رحمتك, ولا تعذبني وأنا أستغفرك, آمين يا رب العالمين.

فضل يوم عاشوراء

فضل يوم عاشوراء

نتيجة ما حدث في مثل هذا اليوم العظيم من انتصار للحق على الباطل وهلاك الظالمين، قام نبي الله موسى وقومه بالصوم هذا اليوم، وقد حرصوا على صيامه والاحتفال به إلى وقت مبعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت قريش تدرك أهميته وفضله فتصوم، كما كان النبي المصطفى يفعل ذلك قبل البعثة الشريفة.

وعندما هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وجد اليهود فيها يحرصون على صيام يوم عاشوراء، فسألهم عن السبب وراء ذلك، فبينوا له أنه في هذا اليوم نصر الله نبيه موسى ونجاة هو وقومه وأهلك فرعون وجنوده، مما جعل موسى يشكر ربه على هذا النصر العظيم ويصوم هذا اليوم من كل عام .

فما كان من الرسول إلا أن أخبرهم بأنه أحق من اليهود بصيامه، فصامه وأمر المسلمين بصيامه، على أن يقوموا بالصيام يوما قبله ويوما بعده بهدف عدم تقليد اليهود الذين كانوا يصومونه هو فقط، وبعدما كتب الله صيام شهر رمضان المبارك، ترك حرية صيام هذا اليوم للمسلمين بعد أن بين فضل صيامه.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء

يحرص العديد من المسلمين على صيام هذا اليوم المبارك اقتداء بسنة نبيهم الكريم، حيث إنه عليه السلام والصلاة كان يصومه، ولا صيام هذا اليوم فضل كبير، حيث أن رب العالمين يغفر ذنوب السنة السابقة لهذا اليوم، لذلك فهو يأتي بمثابة فرصة عظيمة لمن أراد تكفير ذنوبه وسيئاته التي قد يكون قد اقترفها لسبب أو لآخر وتحويلها إلى حسنات مضاعفة .

ومن يريد أيضا أن ينال أجر صيام سنة كاملة عليه بصيام هذا اليوم، وبسبب هذا الفضل العظيم الذي اختص به الله هذا اليوم، كان الصحابة رضوان الله عليهم يحرصون على صيامه حتى لا يضيعوا الأجر والثواب العظيم.

وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريف فضل صيام هذا اليوم العظيم، ومن هذه الأحاديث ما يلى:

روى الإمام مسلم في صحيحه أنّ رجلًا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفّر السّنة التي قبله ) وفي حديث آخر (ما رأيت النّبي يتحرّى صوم يومٍ فضّله على غيره إلاّ هذا اليوم يوم عاشوراء)

وقد كانت سنة النبي المصطفى أن يقوم بصيام اليوم العاشر من شهر محرم، وقبل وفاته عليه الصلاة والسلام قال : (لئن بقيت إلى قابلٍ لأصومنَّ التّاسع)، ولكن وافته المنية قبل بلوغ شهر محرم من السنة التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *