اسباب صداع هزة الجماع (الصداع الجنسي) وطرق علاجه

أ / سمر السيد البدوي

أسباب الصداع الجنسي وعلاجه من موقع محتوى، عندما يعانى أحد الزوجين من الإصابة بالصداع الشديد بعد ممارسة العلاقة الحميمة، يصاب كلا منهما بحالة من القلق الشديد ، ويعتبر الرجال أكثر تعرضا للإصابة بهذه الحالة مقارنة بالنساء، ويعد الألم الناجم عن هذا الصداع غير تقليدي ولا يكون مقتصرا على جانب واحد من الرأس فحسب.

بل من الممكن أن يرافقه العديد من الآثار السلبية المترتبة عليه والتي منها حدوث اضطرابات في عملية الإبصار والشعور بالغثيان، فضلا عن أنه يفسد العلاقة الجنسية بين الزوجين ، وقد يشير إلى وجود حالة صحية خطيرة أخرى.

ويحدث هذا النوع من الصداع في العادة عقب هزة الجماع ، حيث يشعر الشخص بوجع خفيف في الرأس وأحيانا يمتد إلى الرقبة، ويتزايد الشعور بهذا الألم مع الإثارة الجنسية، ومن الممكن أن يحدث هذا الصداع قبل أو خلال العلاقة، ولكن ما يستدعى القلق هو أن يحدث مباشرة عقب هزة الجماع.

صداع هزة الجماع

هذا الصداع يتعرض للإصابة به أحد الزوجين، وربما يحدث بشكل منتظم أو في أوقات متباعدة، في حين أن البعض ينظر إلى العلاقة الحميمة باعتبارها مسكنا للآلام وبخاصة الأشخاص الذين يصابون بحالات الصداع النصفى .

وتعادل نسبة الأشخاص المصابين بهذا الصداع حوالى 1% فقط ، ويمكن أن يستمر أما لبضع دقائق قليلة أو لمدة يوما كاملا، وفي أغلب الحالات يصاحبه غثيان وقيء، ويكون في مؤخرة الرأس والرقبة.

خطورة صداع هزة الجماع

خطورة صداع هزة الجماع

تتمثل خطورة ومضاعفات هذا الصداع في الآتي:

  • احتمالية أن يتعرض الشخص للإصابة بنزيف في المخ.
  • قد يكون دليلا مؤشرا على وجود ورم في المخ.
  • يؤدى إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم.
  • الإصابة بالتهابات في الدماغ.

اسباب الاصابة بصداع هزة الجماع

أسباب الإصابة بصداع هزة الجماع

يرتبط هذا النوع من الصداع بالإثارة الجنسية في أغلب الحالات، ولكن حالة حدوثه بصورة مفاجئة أثناء ممارسة الجماع ، فهنا قد يكون ناجما عن مشاكل صحية أخرى ومنها:

  • السكتة الدماغية.
  • الإصابة بمرض الشريان التاجي.
  • حدوث تمدد في الأوعية الدموية الموجودة داخل الدماغ.
  • بعض أنواع الأدوية المستخدمة والتي منها حبوب منع الحمل.

انواع صداع هزة الجماع

صداع قبل هزة الجماع ، وهذا النوع يكون متوسط، ويستمر لفترة زمنية قصيرة، وينجم عنه حالة من التشنج والشعور بالملل، وقد تصبح الحالة أكثر سوءا مع المتعة الجنسية.

يصاحبه بعض الأعراض والتي منها انقباض في العضلات الخاصة بالفك والرقبة فضلا عن حدوث تقلصات في مناطق مختلفة من الجسم ولا سيما الرأس والرقبة قبل الوصول إلى هزة الجماع.

صداع أثناء هزة الجماع ، وهذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا، ويظهر بشكل مفاجئ دون أي مقدمات، ويستمر مع النشوة الجنسية حتى فترة زمنية محددة والتي تعادل عشرون دقيقة بعدها.

قد يؤثر على الرأس بالكامل، وهذا ما يستدعى ضرورة مراجعة الطبيب المختص تجنبا لتدهور الحالة وتفاديا لأية مضاعفات خطيرة من شأنها أن تحدث.

صداع بعد هزة الجماع، وهو من الأنواع الثانوية، الذي قد يستمر لعدة ساعات أو يمتد لأيام تبعا لاختلاف الحالات، وهذا النوع يأتي نتيجة لوجود نقص في السائل النخاعي وتعرض الجسم للإجهاد نتيجة الإثارة الجنسية.

علاج صداع هزة الجماع

يمكن التحكم فيه من خلال التوقف بصورة مؤقتة عن ممارسة العلاقة الحميمة حتى يزول الألم، وقد يكون سبب هذا الصداع هو أنه مرتبط بموقف معين أثناء الجماع ، لذا لا بد في هذه الحالة من تغيير الأوضاع الجنسية للزوجين.

وبصفة عامة هذا الصداع يعد من الحالات الغير متكررة ولكن يمكن البحث عن دواء مناسب له وبخاصة إذا كانت الحالة شديدة ، وهناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالة، ومنها:

  • أدوية بروبرانولول الإندوميثاسين .
  • حاصرات قنوات الكالسيوم ( نيموديبين ، الدليل تأزيم 60 مجم ).
  • أدوية التريبتان.
  • توبيراميت 50 مجم.

أعراض مرتبطة بهزة الجماع

كما تتواجد مجموعة من الأعراض الأخرى المرتبطة بـ هزة العلاقة الحميمة، نذكر منها الآتي:

  • حدوث تسرب في البول عند النساء ، والذي يأتي نتيجة أن عضلات الحوض ضعيفة، وبالتالي فقدان القدرة على التحكم في البول أثناء حدوث الهزة.
  • العطس ، والذي يحدث نتيجة تدفق الدم بصورة كبيرة في الجسم مما يتسبب في حدوث احتقان في الأنف وبالتالي الإصابة بالعطس.
  • اضطرابات المعدة ، وهذا النوع من الأعراض يصاب به كلا من الزوج والزوجة، ويجب مراجعة الطبيب إذا تسبب في حدوث آلام شديدة.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *