طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة (7 طرق مجربة)

أ / سمر السيد البدوي

من الإسعافات الأولية التي يجب أن يلم بها المرء هي خفض السكر المرتفع .. والذي من شأنه أن يلحق الضرر بالمريض إن ظل قيد الارتفاع لمدة طويلة، فمرض السكر من الأمراض التي لها مضاعفات وخيمة تتسبب في تأذي الكثير من أعضاء الجسم.. لذا حري بنا أن نتعرف على الطرق التي تعمل على خفض سكر الدم على الفور من خلال السطور التالية.

ارتفاع مستوى السكر في الدم من الإصابات الشائعة التي لا تفرق بين صغير أو كبير، حيث تحدث جراء تراكم السكر في الجزئيات الدموية نتيجة عدم قدرة الجسم على امتصاصه.. ويرجع ذلك إلى توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين .

حيث إن تلك المادة من شأنها أن تعمل على خفض نسبة السكر من خلال امتصاصه من الجسم والاستفادة منه وتحويله إلى الطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية.. دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.

لذلك فإن الجسم يتعرض إلى العديد من الاضطرابات حال عدم حصوله على القدر الكافي من الجلوكوز ، والذي ينتج عن تراكمه.. مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع السكر سواء على وتيرة مفاجئة أو منتظمة إلى أن تصبح الإصابة مزمنة.

خفض السكر المرتفع

1 –إعطاء الأنسولين

من اشهر الطرق في خفض السكر المرتفع بسرعة إذا تعرض الشخص إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر وهو معتاد على معالجة الأمر من خلال تناول جرعة موصوفة من قبل الطبيب من مادة الأنسولين، فإنه من الممكن الحصول عليها على الفور.

أما إذا كان المريض فاقدًا للوعي ومعه من يدرك بحالته ويمكنه القيام بإنقاذه.. فعليه أن يقوم بإعطائه جرعة الأنسولين المعتاد عليها، وذلك من خلال استعمال القلم المخصص لذلك، والذي من المؤكد أن يجده الشخص بحوزة المريض بشكل دائم.. حينها عليه أن يقوم بالخطوات التالية:

  1. تعقيم القلم من الخارج باستعمال الكحول.
  2. إزالة الغطاء الخارجي للقلم.
  3. لف القرص المخصص لقياس الجرعة المحددة .
  4. رج الأنسولين بشكل جيد إلى أن يصل إلى اللون الشفاف.
  5. إزالة غطاء سن الإبرة بعد تعقيمه.
  6. تحديد موقع الحقن.. على أن يراعى أن يكون أعلى الذراع أو أسفل البطن أو الجهة الخارجية من الفخذ أو الأرداف.
  7. تعقيم مكان الحقن باستعمال قطعة من القطن والكحول.
  8. يقوم الشخص بإمالة سن الإبرة إلى أن تكون عمودية على مكان الحقن.
  9. يتم الحقن بسرعة حتى لا يتألم المريض، ثم الضغط على الزر المسئول عن دفع الأنسولين في الجسم.
  10. الانتظار نحو عشر ثوان بعد الانتهاء من الجرعة المحددة.
  11. إخراج السن بسرعة ومسح المكان بالكحول.. مع دعكه برفق بحركات دائرية.
  12. غلق القلم باستعمال الغطاء الخاص به بعد التخلص من سن الإبرة وتعقيمه بالكامل قبل تغطيته.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف على أفضل جدول غذاء لمرضى السكري ومكوناته

2 –استنشاق أفريزا

شم أفريزا تعتبر أفضل طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة.. حيث تعتمد على الأنسولين سريع المفعول.. والذي يتم استنشاقه حال الشعور بارتفاع مستوى السكر المفاجئ، حيث ينبغي على من يتعرض إلى تلك الإصابة أن يحتفظ به أينما ذهب.

ما عليه سوى استنشاق الكمية المتفق عليها من قبل الطبيب المعالج.. فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الحال، إلا أنه لا يحل محل الأنسولين المحقون.

من الضروري أن يتعرف المحيطين على تلك الطريقة التي من الممكن أن تتسبب في نجاة المريض حال تعرضه إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ .. حينها على المرافق له أن يجبره على استنشاق الأنسولين إلى أن يعود إليه وعيه، ومن ثم التعامل مع الأمر من خلال الطبيب.

3- تناول البروبيوتيك

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على المواد العشبية التي يمكنها القضاء على مستوى السكر المرتفع.. إلا أنه في حالة السكر المفاجئ من الممكن أن يقوم المريض بتناول المكمل الغذائي بروبيوتيك، وذلك لاحتوائه على العناصر الفعالة التي تعمل على خفض مستوى السكر في غضون نصف ساعة.

كما أنه من العلاجات التي تحمل الكثير من العناصر المغذية للجسم، فضلًا عن عدم احتواءه على أي من المواد التي تتعارض مع إصابة المريض.

4- تناول مشروبات تساعد في خفض السكر المرتفع

هناك العديد من المشروبات التي من الممكن اللجوء إليها في حالة الرغبة في تخفيض مستوى السكر في الدم على الفور كونه قد ارتفع بشكل مفاجئ.. إلا أنها تعتبر من الحلول المؤقتة التي يمكن استعمالها لتدارك الأمر قبل التوجه إلى الطبيب، حيث تشكلت على النحو التالي:

  • أولًا: شرب الماء

خلق الله لنا الماء اليسر الذي يحمل الكثير من الفوائد، فمن شأنه أن يعمل على خفض السكر الذي يرتفع بشكل مفاجئ.. كما أنه يحمي الشخص من التعرض إلى فقدان الوعي ويحافظ على رطوبة الجسم، لذا في حال شعور المريض أنه بصدد ارتفاع مستوى السكر في الدم.

عليه أن يحرص على تناول كوبين من الماء.. كما أنه يجب عليه أن يلتزم بتواجد الماء معه أينما ذهب حتى لا يتعرض إلى مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ ولا يجد من يقوم بإعطائه الماء أو تفهم الأمر.

  • ثانيًا: مشروب الحلبة

الحلبة من المشروبات الغنية بالفوائد التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم على الفور، وذلك من خلال تناول مشروبها بعد تبريده دون أن يتم تحليته بأي من أنواع السكر أو حتى عسل النحل.. مما يجعل المشروب يتسبب في إحداث النتيجة العكسية.

حيث تحتوي الحلبة على الكثير من المواد المثبطة للسكر.. والتي تسرع من عملية امتصاصه مما يؤدي إلى انخفاض معدله بصورة كبيرة عقب التناول.

الجدير بالذكر أن الانتظام على تناول مشروب الحلبة من شأنه أن يعمل على خفض مستوى السكر بشكل منتظم.. مما يحد من الإصابة بالمرض على النحو المزمن.. كما أن الحلبة من العناصر التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يعود على الجسم بالكثير من الفوائد.

  • ثالثًا: نبتة الجورمار

هي من الأعشاب التي تعمل على خفض السكر المرتفع بسرعة، حيث يتم إعداد مشروبها من خلال غلي كوب من الماء ووضع العشبة بداخله لمدة دقائق معدودة.. ثم الانتظار إلى أن يبرد المشروب دون العمل على تحليته.

من ثم ينبغي على المريض أن يقوم بتناول المشروب على الفور، ففي غضون لحظات قليلة سوف ينخفض معدل السكر، حيث تعمل العشبة على كبح مستوى السكر في الدم من خلال تيسير خروجه عبر المجرى البولي.

الجدير بالذكر أن تلك النبتة تجعل المريض محجمًا عن تناول الحلويات وغيرها من المواد التي ترفع مستوى السكر، إذا تم تناول العشبة بانتظام خاصة قبل النوم.

  • رابعًا: عصير أوراق الصبار

على الرغم من مرارة الوصفة كونها قد كونت من عشبة ذات طعم مر، إلا أنها من الوصفات الفعالة في القضاء على ارتفاع السكر المفاجئ.

حيث يتم خلط أوراق الصبار في الخلاط الكهربائي مع الكثير من الماء على أن يتم مزج المشروب بشكل جيد، ومن ثم تصفيته.. وتناوله ليعمل على خفض السكر بسرعة.

إلا أنه من عيوب تلك الوصفة أن مرارة الطعم بالنسبة لمن لم يعتاد الأمر من شأنها أن تتسبب في رغبته في القيء.. وهو الأمر الذي يضاعف شعوره بالغثيان الذي يسببه له ارتفاع مستوى السكر.

في تلك الحالة نكون قد قمنا بزيادة الأمر سوءً.. لذا لا ينبغي أن نعتمد على تلك الطريقة في حالة عدم التأكد من استساغة المريض لذلك العصير قبل الشروع في تطبيق وصفته.

  • خامسًا: عشبة الجنسنج

من المعروف أن لتلك العشبة الكثير من الفوائد.. خاصة في الأمراض الجنسية والإصابات الحميمية إلا أنها قد أثبتت جدارتها في القضاء على مشكلة ارتفاع مستوى السكر المفاجئ.. كونها من الأعشاب التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بسرعة فائقة.

الأمر الذي يحسن من كافة خصائص الجسم علاوةً على مساعدته في التخلص من ارتفاع السكر المفاجئ من خلال إذابته في الدم وخروجه عبر مجرى البول في غضون فترة قصيرة عقب تناول المشروب.

الجدير بالذكر أنه من العناصر التي تعمل على القضاء على تلك الإصابة بشكل جذري.. في حالة تناول مشروب تلك النبتة بشكل يومي خاصة قبل النوم وذلك لتحقيق أكبر قدر من الفوائد.

  • سادسًا: مسحوق القرفة

القرفة من أنواع التوابل التي تحمل الكثير من الفوائد، كونها تعمل على تنقية الجسم من السموم.. كما أن لها القدرة على إنزال مستوى السكر على الفور حال تناول مشروبها والذي يمكن إعداده من خلال سحق عودين من عيدان القرفة.. على أن يتم غليهما في كوب من الماء.

بعد ذلك ينبغي على المريض تناول المشروب دون إضافة أي من المواد المحلية لتحقيق أقصى استفادة من مكونات القرفة.

  • سابعًا: عصير الليمون

من الحلول السريعة والفعالة في القضاء على ارتفاع السكر المفاجئ أن يقوم المريض بتناول كوب من عصير الليمون البارد.. دون أن يضع عليه أي من المحليات.

حيث إن الليمون من المواد الحمضية التي من شأنها أن تعمل على خفض مستوى السكر بشكل سريع وآمن.. كما أنه يحمل الكثير من الفوائد الأخرى التي لا تتعارض مع أي من الإصابات المزمنة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتجنب الشخص التعرض لمشكلة ارتفاع السكر بشكل مفاجئ من خلال تناول كوب من عصير الليمون بشكل يومي.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أنواع سكر دايت

٥- ممارسة التمارين تساعد في خفض السكر المرتفع

خفض السكر المرتفع

في الكثير من الأحيان يشعر مريض السكر أنه على وشك مواجهة ارتفاع مستواه في الدم، حينها يمكنه أن يقوم بقياس النسبة من خلال الجهاز المعني بالأمر.. والذي من الممكن حمله في أي مكان، كما أنه من الممكن الاستعانة بالطبيب الصيدلي للتعرف على نسبة السكر.

فإن وجد أنها قيد الارتفاع، من الممكن أن يقوم بممارسة بعض التمرينات الخفيفة التي تعمل على سرعة خفقان القلب وتنشيط الدورة الدموية.. مما ينعكس على امتصاص السكر فيؤدي إلى انخفاضه في الحال.

من أهم الرياضات التي من شأنها أن تعمل على ذلك دون تعرض المريض للتعب أو الإجهاد.. هي رياضة المشي بسرعة كبيرة على غير المعتاد.

أعشاب تساعد في خفض السكر المرتفع بسرعة

خفض السكر المرتفع

  • الجريب فروت

وهو يعد من الحمضيات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساهم في الحفاظ على معدل السكر في الدم، لذا ينصح بتناول حبتين الى ثلاثة حبات بصورة يومية، كما أنه من الممكن عصره وشربه على الريق في الصباح.

  • اللوز

والذي يساعد على تحفيز إنتاج الأنسولين وتقليل مستويات السكر فى الدم، ويمكن تناوله إما من خلال إضافته إلى الأطعمة أو نقعه وشربه منقوعه على الريق يوميا.

  • خل التفاح

ويستخدم من خلال إضافة عدد 2 ملعقة منه إلى كوب من الماء مع القليل من الملح ومن ثم تناوله قبل الوجبات.

  • أوراق المانجو.

هناك العديد من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها لعلاج مرض السكر والحد من الآثار المترتبة عليه، وهى:

  • الثوم

والذي يمنح خلايا الجسم القدرة على امتصاص الأنسولين، كما أنه يساعد على تحسين ضغط الدم.

  • البصل

والمعروف بخصائصه المفيدة، لذا يتم استخدامه في علاج العديد من الأمراض والتي من بينها مرض السكرى.

  • القرفة

والتي تساهم بصورة كبيرة في خفض السكر المرتفع، لذا ينصح بتناولها بصورة يومية.

والتي تساعد هي الأخرى في خفض السكر من خلال حرق الدهون المتراكمة.

  • الصبار

والذي يلعب دورا كبيرا في التحكم في مستوى الجلوكوز في الجسم، ويتم استخدامه عن طريق تناول العصارة الخاصة به.

  • أوراق الكاري

والتي تساهم في الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، والحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم، لذا فهي من العلاجات المفيدة جدا، ويتم استخدامها من خلال مزجها في الأطعمة اليومية التي يتناولها الشخص المصاب.

لا يفوتك أيضًا:  جليبوفين لعلاج مرض السكر

في نهاية مقالة طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة , ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ أمر لا يستهان به.. حيث يعتبر في بعض الحالات التي لا تعاني من المرض.. مؤشرًا للإصابة المزمنة، لذا يجب تدارك الأمر من خلال القيام بالمتابعة الطبية.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *