التخطي إلى المحتوى

موعد يوم عاشوراء 2020 توقيت صيام عاشوراء وتاسوعاء 1442 يحتفل عدد كبير من المسلمين حول العالم الإسلامى بيوم عاشوراء بصيام هذا اليوم كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم، والذى يأتى كل عام يوم العاشر من شهر محرم ، لذلك دعونا نوضح لكم خلال السطور التالية موعد صيام يوم عاشوراء 1442.

  • موعد صيام يوم تاسوعاء الجمعة القادم الموافق 28 اغسطس
  • موعد صيام يوم عاشوراء السبت القادم الموافق 29 أغسطس

موعد صيام يوم عاشوراء 2020

لا يعرف عدد كبير من المسلمين التوقيت الهجري لذلك يجهلون الأيام العظيمة التى تأتى فى تلك الشهور ومنها يوم عاشوراء الذى يأتى يوم العاشر من محرم كل عام والذي يصادف هذا العام يوم 29 أغسطس 2020، فهو من الأيام المفضلة والمباركة عند الله سبحانه وتعالى.

والجدير بالذكر أن صيام يوم عاشوراء من الأيام المباركة مثل صيام شهر رمضان الكريم، لأنه يكفر السنة الماضية كما أكد لنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لذلك أوصانا بصيامه كل عام، ويعد هذا اليوم أحد الأيام التى يتقبل فيها الله الأعمال الصالحة.

فضل صيام يوم عاشوراء 1442

لمن لا يعرف ما هو يوم عاشوراء وفضل الصيام فيه، فعندما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وجد اليهود يصومون ذلك اليوم، وعندما سأل ما السبب وراء هذا الصيام، رد عليه أصحابة بأنهم يصومون لأن الله سبحانه وتعالى نجا موسى من الكفار واليهود، فقال أنا أحق منكم بصيام ذلك اليوم، لذلك صام وأمر قومه بصيامه.

والجدير بالذكر أن أصل كلمة عاشوراء مقتبسة من اللغة العربية نسبة إلى يوم العاشر من شهر محرم، فقد لا يعرف الكثيرون عن هذا اليوم سوى أكله يتم طبخها فى البيوت تسمى العاشوراء ولكن لا يعرفون فضل هذا اليوم وأهميته من الصيام.

موعد صيام يوم عاشوراء

أحاديث عن يوم عاشوراء

تعددت الأحاديث النبوية التى تؤكد أهمية يوم عاشوراء وفضل الصيام 1442 فى ذلك اليوم وكذلك يوم التاسع من شهر محرم، فيعد هذا اليوم صيام أيضا مع عاشوراء لمن يرغب فى الصيام، لذلك دعونا ننشر لكم هذه الأحاديث للتأكيد على كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع” فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حديث سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله عنهما قال” قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح نجى الله فيه بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال: ” فأنا أحق بموسى منكم” فصامه وأمر بصيامه.
  • حديث غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبى قتادة رضى الله عنه قال : وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال” يكفر السنة الماضية” وفي رواية صيام يوم عاشوراء أحتسب عند الله أن يكفر السنة التي قبله.

دعاء صيام يوم عاشوراء

اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين”.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *