التخطي إلى المحتوى

أسباب وفضل صيام يوم عاشوراء , أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام بعض الأيام المباركة التى تأتى خلال العام الهجرى ومن بين هذه الأيام يوم عاشوراء،يعد صيام يوم عاشوراء من الفضائل العظيمة والمباركة التى يضاعف فيها الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى، ويوافق عاشوراء يوم العاشر من محرم كل عام .

أسباب أهمية يوم عاشوراء

يعد عاشوراء من الأيام العظيمة والمباركة عند الله سبحانه وتعالى،حيث يرجع هذا اليوم إلى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من أذى الكفار .

فعندما كان سيدنا موسى يسير بقومه في اتجاه الأرض المقدسة هروبا من ظلم قريش والكفار، وصل إلى اليم أمره الله أن يشق الأرض بعصاه فإذا ينفلق به إلى شقين، ثم مر منه الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم أمر الله بعد ذلك اليم أن يعود كما كان فغرق فرعون وجنوده ونجا الله سيدنا موسى ومن معه.

فضل يوم عاشوراء

بعد نجاة موسى عليه السلام من أذى الكفار والظالمين يوم العاشر من محرم، قام موسى بالصيام فى ذلك اليوم هو وأنصاره لأن الله ظهر الحق ودمر الظالمين وبدأ يشكر الله سبحانه وتعالى وقرر الصيام كل عام يوم العاشر من محرم، كما كان أهل قريش يقومون بالصيام أيضا.

وعندما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم وعندما سأل عن السبب قال له أنصاره، لأن الله سبحانه وتعالى نجى موسى من أذى فرعون وجنوده فأغرقهم في اليم، فرد عليهم رسول الله بأنه أحق بصيام هذا اليوم، لذلك قام بالصيام وأمر المسلمين بالصيام أيضا كل عام، ولمن استطاع أن يصوم يوم قبله وبعده.

صيام يوم عاشوراء

أسباب وفضل صيام يوم عاشوراء

يقتدى المسلمين سنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم يصومون يوم عاشوراء لما لهذا اليوم من فضل وعظمه عند الله سبحانه وتعالى، كما أنه يكفر الذنوب ويغفر السنة الماضية، ولمن يريد أن يتقرب من الله عليه بصيام هذا اليوم لأن الدعاء فيه مستحب، حيث توجد الأدلة الشرعية على صيام يوم عاشوراء ومنها:

  • ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت:”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمر بصيام يوم عاشوراء فلما فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر”.
  • حديث عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن يوم عاشوراء يوما تعظمه اليهود والنصارى قال:” فإن كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”.
  • ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية: ” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة الماضية”.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *