احدث طرق علاج نمو الشعر تحت الجلد

ياسمين عبدة

تشتكيِ الكثير من الفتيات والسيدات بسبب ظهور الشعر تحت الجلد حيث يتسبب في ظهور بعض الالتهابات والألم ويترك أيضا آثار في الجلدِ عند محاولة التخلص منه حيث ظهور الشعر تحت الجلد تحدث قليلا وفي بعض الأحيان تنتج بسبب إزالة الشعر بماكينة الحلاقة أو عن استخدام الشمع التي يجعل الشعر ينمو مرة أخري غير مستويِ ومحاولة التخلص من الشعر بأسهل الطرقِ حيث يمكنك تقليل نموه عند استخدام الطرق المناسبة لإزالة الشعر .

أعراض الشعر النامي تحت الجلد

من المعروف أن الشعر يظهر بشكل ملحوظ عند الرجال في أماكن الذقن والخدينِ واللحية وكذلك منطقة الرقبة وفي بعض الأحيان يظهر في فروة الرأس خاصة للأشخاص الذين يقوموا بحلق رؤوسهم وعدة مناطق ينمو الشعر فيها بشكل كبير مثل تحت الإبطينِ والعانة والساقين .

أسباب نمو الشعر تحت الجلد

علامات ظهور الشعر النامي

  • ظهور بعض النتوءات الصغيرة على الجلد أو بعضِ البثور الصغيرة.
  • يسببِ اسمرار للبشرة والإحساس بالحكة والألم.
  • يلزم الذهاب للطبيب عند ملاحظة ظهور نمو الشعر بشكل كبيرِ وبعدها يحدد الطبيب المختص سبب نمو الشعر الشذوذ الهرمونيِ وفي هذه الحالة يمكن علاج الأمر بكل سهولة.

شاهد أيضًا:  أفضل 10 أنواع منتجات علاج تساقط الشعر للسيدات والرجال

أسباب نمو الشعر تحت الجلد

تتواجد بعض الأسباب المسئولة عن نمو الشعر تحت الجلد، وهى:

يعتبر نمو الشعر تحت الجلد من الأشياء الطبيعية، فهو يبدأ بالنمو داخل أحد البصيلات التي تتواجد تحت الجلد، وبعدها يقوم بالخروج إلى طبقة الجلد الخارجية من خلال المسامات المفتوحة

وما يحدث أن بعض هذه المسامات قد تنغلق أثناء نمو الشعرة مما يتسبب في نموها في اتجاه معاكس، وبالتالي تكون بعض الإفرازات الدهنية حولها

وتظهر هذه الإفرازات على هيئة حبوب دهنية تحمل اللون الأبيض ويكون رأسها أسود، وتسبب الشعور بالألم هذا فضلا عن الشكل السيئ والغير مرغوب فيه

ويعتبر أصحاب البشرة الدهنية أكثر فئة معرضة للإصابة بهذه المشكلة ويرجع ذلك إلى زيادة معدل الإفرازات الدهنية في بشرتهم.

عدم إتباع طريقة صحيحة للحلاقة بصرف النظر عن الوسيلة المستخدمة، فذلك يعد هو الآخر من اكثر الأسباب شيوعا للإصابة بهذه المشكلة.

استخدام كريمات إزالة الشعر بشكل خاطئ وغير صحيح والتي تحتوى على كمية كبيرة من المواد الكيميائية.

مضاعفات الشعر النامي

يحدث عدوى بكتيريا تظهر بسبب الخدش ويظهر اسمرار شديد بالبشرة بسبب تصبغ الجلد، وملاحظة وجود ندبات أو نتوءات تظهر بسببِ الحلاقة.

التجهيز لموعد الطبيب

يجب عليك أن تذهبي إلى طبيب يكون اخصائي أمراض جلدية ليتمكن من علاج حالتك على أكمل وجه، قومي بكتابة كل ما تشعرين به من ألم

وبعد ذلك اكتب قائمة بجميع المعلومات الشخصية لديك، مع مراعاة أيضا كتابة كل الأدوية والفيتامينات التي تتناولها حتى يتمكن الطبيب من إعطاء الدواء المناسب ولا يتعارضِ مع أي دواء تأخذينهِ.

علاج نمو الشعر تحت الجلد في المنزل

من المعروف أن السكر يساعد على تقشير الجلد وفي نفس الوقت يخلصك من ظهورِ الشعر الذي ينمو تحت الجلد لأن يساعد على تقشيرِ البشرة بعناية كبيرة ولا يسبب أي التهاب أو ضرر .

كما يعمل أيضا على إزالة جميع الخلايا الميتة ويدفع الشعر النامي على الخروج أعلي الجلد دون أن يسبب أي ألم وتظل البشرةِ في نفس الوقت ناعمة ورطبة.

علامات ظهور الشعر النامي

طريقة الاستخدام

قوميِ تجهيز كوب من زيت الزيتون ثم ضيفي عليه كوب من السكر الخشن ويمكنك أيضا استخدام زيت الجوجوبا بدلا من زيت الزيتون ثم بعد ذلك تقلبيِ جدا وتضيفي عليه عشرة قطرات من زيت اللافندر العطري أو يمكن استبداله بزيت شجرة الشاي ثم بعدها يقلب كل المزيج مع بعضه ثم تبدئيِ بدهن القليل منه على البشرة وتدليكها من خلال عمل حركات دائريةِ لعدة دقائق وبعد الانتهاء منه يشطف بالماء الفاتر.

حيث يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع، لتتمكنيِ من الاحتفاظ بالمزيج لاستخدامها عدة مرات ضعيه في زجاجة نظيفة تكون محكمة الغلق للمحافظة عليه ويوضع في مكان درجة حرارة مناسبةِ ولكن احرصي على المداومة لتجديِن نتيجة جيدة في وقت قريب.

شاهد أيضًا: ماهي عيوب استخدامات كريمات إزالة الشعر؟

الوقاية من نمو الشعر تحت الجلد

  • إزالة الشعر على فترات زمنية متباعدة، ومن الأفضل الاعتماد على المواد الصحية وتجنب استخدام المواد المسببة لتهيج البشرة.
  • الحرص على تدليك الجلد بأحد المحاليل الحمضية قبل التخلص من الشعر الزائد ، فهذه الطريقة تلعب دورا كبيرا في تفتيح المسام وبالتالي تسهيل عملية النزع أو الإزالة، ويتم تحضير هذا المحلول الحمضي عن طريق القيام بمزج ملعقة من الملح مع ملعقتين من عصير الليمون.
  • ضرورة الاهتمام بتعقيم الأدوات المستخدمة لإزالة الشعر قبل البدء في استخدامها.

علاج نمو الشعر تحت الجلد بوصفات طبيعية

علاج الشعر تحت الجلد

تتواجد بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من مشكلة ظهور الشعر تحت الجلد، ومنها ما يلي:

  • فرك المناطق المصابة بهذه المشكلة بقطعة من القماش أو القطن المغموسة بالليمون، ويتم تكرار هذه الطريقة بصورة يومية على مدار أسبوعا كاملا لحين الوصول إلى النتيجة المرغوبة.
  • خلط كمية من زيت الزيتون مع كمية مماثلة من الملح، ومن ثم القيام بفرك المنطقة المصابة به، فذلك يعد من أفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة والتخلص منها، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة.
  • زيت شجرة الشاي والذي يعد من العلاجات الفعالة للتخلص من الشعر تحت الجلد.
  • استخدام العسل وذلك من خلال وضعه على المكان المصاب لمدة عشرة دقائق ومن شطفه بالماء البارد، ويفضل تكرر هذه العملية ثلاثة مرات بشكل يومي.
  • مسح المنطقة المصابة بقطنة مغموسة بالخل لمدة عشرة دقائق، وبعدها يتم غسلها بالماء الدافىء، ويفضل تكرار ذلك مرتين يوميا، فالخل يتسم بخصائصه المضادة للبكتيريا كما أنه يساعد على تهدئة البشرة.
  • كمادات الخبز والحليب الدافئ ، وتستخدم عن طريق غمس قطعة من التوست فى الحليب ورفعها وبعدها يتم وضعها على المكان المصاب لمدة دقيقتين.
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *