التخطي إلى المحتوى

غذاء الحامل في رمضان لم يتبقى سوى القليل ويأتي علينا شهر رمضان أعادة الله علينا وعلى المسلمين بالخير واليمن والبركات ، وان في شهر رمضان تبحث المرأة الحامل عن أنواع الأطعمة التي تفيدها هي والجنين لذلك نقدم من خلال التقرير التالي أنواع الأطعمة التي تفيد الحامل في شهر رمضان ، والتي تمنع تعرضها لأي مضاعفات هي والجنين .

غذاء الحامل في رمضان

السوائل

من الأشياء الهامة في شهر رمضان للحامل بعد الإفطار هي السوائل والتي يمكن أن تتناولها الحامل بكمية كبيرة أي إلي ما يقرب من 2 لتر ، وذلك كل يوم حيث يمكن تناول تلك الكمية بين الإفطار والسحور ، وان العصائر والحليب من أهم العناصر المفيدة للحامل بالإضافة إلى أنه يجب التقليل بتناول الشاي والمياه الغازية والقهوة .

طعام الإفطار

ومن الأمور الهامة في تناول الإفطار أن يكون بشكل تدريجياً أي يمكن أن تبدأ الحامل بالتمر وذلك لأنه يحتوي على القيمة الغذائية العالية ، يتميز بسهولة الهضم وسرعة الإمتصاص وتناول الشوربة القليلة الدهون وخفيفة في الملح ، ثم تأخذ الحامل قسطاً من الراحة نصف ساعة وتعود مرة ثانية لتناول وجبتها الرئيسية .

يجب على الحامل أن لا تتناول وجبة الإفطار بكميات كبيرة دفعة واحدة وذلك حتى لا تتعرض إلى الشعور بالامتلاء ثم عسر الهضم حيث أنه يمكن للحامل أن تتناول من 3 وحتى 4 من الوجبات الغذائية الخفيفة المتقاربة ولابد من تناول الوجبتين الإفطار والسحور مع الإبتعاد عن الدهون والمواد الدسمة والمقلية .

الطبق الرئيسي للحامل

أما عن الطبق الرئيسي للحامل فيكون متنوع ويحتوي على كافة الأطعمة المغذية وتشمل ” اللحوم ، والنشويات ، والخضار ، كما أنه من الأفضل أن يكون الخضار التي تتناوله الحامل مسلوق أو مشوي ولا يجب أن تتناوله مقلي وان تناول حمض الفوليك يكون هام بالنسبة للحامل وخاصة في الشهور الأولي من الحمل حيث أنه يحمي الجنين من التشوهات .

منتجات الألبان

ومن الأشياء التي تعطي الحامل كمية كبيرة من الكالسيوم التي يحتاج جسم الحامل هي الحليب ومنتجات الألبان والتي تتمثل في ” الجبنه اللبنة ، الأزر بالحليب ، الزبادي ، جميع أنواع الألبان ” ، ولذلك فيجب أن تتناول الحامل الأطعمة التي تحتوي على الحديد والذي يتوفر في ” الكبدة، والبيض ، واللحوم ” أو في الأطعمة النباتية مثل ” الخضروات وهي البقدونس ، والخس ، والجرجير ، والسبانخ ، والهندبة ” .

كما يوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل في شهر رمضان وهي تحتوي على المواد النباتية والحيوانية ، وهي تكمل بعضها ولكن الأطعمة الحيوانية افضل وذلك لان نسبة امتصاص الحديد بها أعلى وكما أن الأطباء ينصح بتناول الحبوب والخبز الأسمر وذلك لأنه يحتوي علي نسبة قليلة من الحديد .

أطعمة يجب الابتعاد عنها

كما يوجد بعض الأنواع من الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها بالنسبة للحامل ، والتي تتمثل في ” ، وغيرها من بعض الأطعمة التي تحتوي علي نسبة من الأملاح العالية ، وذلك لأنها ترفع نسبة أفراز العصارة الحمضية في المعدة ويجب أيضاً التقليل من أنواع الحلويات الدسمة .

من المعروف أن الحامل تتعرض دائماً طوال فترة حملها إلى الإمساك وبالخصوص في شهر رمضان وكي تتجنب ذلك يجب عليها تناول الخضروات ، والإكثار منها خاصة طبق السلطة فإن ذلك يمنع تكرار حالة الإمساك ، وأيضاً من تناول الفواكه الغير مقشرة فهي تعطي جسم الحامل طاقة وأيضاً فإنها غنية بالألياف التي تمنع الإمساك وتساعد علي تليين المعدة للحامل .

نصائح للحامل في رمضان

يوجد بعض النصائح التي نوجهها للحامل خلال تلك الفترة وهي يجب أن تتبعها في فترة حملها حيث من الضروري أن تحصل الحامل على قسط من الراحة والابتعاد عن الأشياء التي تسبب لها القلق والتوتر ، وان تقوم بالاسترخاء بعض الوقت .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *