أمثال وعبر عن الإيثار والتضحية وحُبّ الآخرين

ميادة احمد

يعتبر الإيثار أي تفضيل الغير على النفس من السمات القويمة التي تكسب صاحبها المحبة والفضيلة ومن أفضل الأمثلة والمواقف التي ضربت في التضحية من أجل الاخرين كان موقف أبي طلحة الصحابي الجليل عندما أكرم ضيفاً وأطعمه من طعام أولاده الصغار وفضل الضيف على أولاده.

حديث نبوي شريف عن الإيثار

عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ الأشْعَرِيِّينَ إذا أرْمَلُوا في الغَزْوِ، أوْ قَلَّ طَعامُ عِيالِهِمْ بالمَدِينَةِ جَمَعُوا ما كانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بيْنَهُمْ في إناءٍ واحِدٍ بالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وأنا منهمْ)

أمثال وعبر عن الإيثار والتضحية

تخيل بأن هناك إعلان عن وظيفة ما بمرتب مجزي وذهبت للتقديم وهناك وجدت زميل لك أجدر  منك  يقدم أيضاً على هذه الوظيفة وأثناء المقابلة الشخصية مع صاحب الإعلان وضح لك أنه في حيرة من الاختيار بينك وبين زميلك هل ستتنازل عن هذه الوظيفة أم  ستكون شخصاً أنانياً.

تبني صفة الإيثار تتطلب منك كثير من التنازلات مقابل إسعاد الأخرين ومن هنا نحن في أمس الحاجة لتدريب النفس على هذه الصفة الجميلة عواقبها، ونقدم لحضراتكم أهم الأمثلة التي قيلت.

  • أساس التعامل الخلق الزكي والإيثار الذي يرجح الفضل على العدل والترفع عن الصغائر.
  • الإيثار من الصفات الحميدة، ومن جملة الأخلاق القويمة التي حثت عليها الشرائع.
  • ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ عليه يذهب لغيرك.
  • ليس الجود أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجة إليه وإنما الجود أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجة مني.
  • الكريم يحس نفسه غنياً دائماً.
  • فلنحاول تعليم الكرم والإيثار، فنحن نولد أنانيين.

آيات قرآنية عن الإيثار

حثنا الله سبحانه وتعالى على الشعور بالأخرين وعدم إظهار الأنانية في تعاملنا مع بعضنا البعض ووعد الله عز وجل من يفعل الخير يكون له مثله فالجزاء يكون من جنس العمل لذا علينا الارتقاء بأنفسنا مع التحلي بصفة الإيثار حتى يرضى الله عنا جميعاً.

يعتبر الإيثار رحمة من الوهاب أنعمها على من يحبه من خلقه حتى يزيد من حسناته وترفع درجاته وتمحي من سيئاته، فأهل الإيثار يضعوا دوماً الله نصب أعينهم لا يغرونهم الحياة الدنيا ومتاعها، فالإيثار يهذب النفوس ويزرع فيها نبتة جميلة من الخير.

قوله تعالى: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

قوله تعالى: (لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ).

قاله تعالى: (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا).

تعرف علي:  اجمل بوستات للفيس بوك رومانسية ودينية واجتماعية 2024

أبيات شعرية عن الإيثار

شغل الإيثار جانباً هاماً في حياه الشعراء فأعطونا أجمل الأبيات الشعرية التي تحث الناس جميعاً على تبنى مثل هذه الصفة وأغدقوا عليها بالتشبيهات التي لا مثيل لها في شعرهم حتى يحدثوا أثراً ايجابياً في نفوسنا، ويقدم إليكم موقع محتوى مجموعة من الأبيات الشعرية الدالة على الإيثار.

خِصْلـَة ُالإيثارُ فِعْـلٌ مِـنْ صِفاتِ الأتقياء يؤثرون الغـَيْرَ فضْلا ً إنـَّهُمْ أهْلُ السَّخاءْ.

إنـَّما الإيثارُ حِصْـنٌ أوْجَـبَـتْ كـُـلَّ الثناء قمة ُالأخلاق ِ تـَكـْسو أهْـلها ثـَوبَ البَهاءْ.

فوائد التضحية من أجل الاخرين

تعتبر الأنانية مرض علاجه الوحيد التقرب إلى الله والتدقيق في كلامه عز وجل قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، قبل أن نتعرف على فوائد الإيثار علينا أن نعلم جيداً أن حب العطاء وتحقيق الخير للناس وتفضيل الغير على أنفسنا.

جعل الله أهل الإيثار من المفلحين والشخص الذي يفضل غيره على نفسه في أي شيء دليل على كمال إيمانه بالله ورضا الله عليه والدليل على ذلك أن الله فتح على هذا الإنسان طريق الخير والمحبة ونزع من قلبه الضغينة والكره وأعطاه الله من فضله وأغدق عليه من نعمه، ومن فوائد الإيثار ما يلي.

  • انتشار التكافل والتآخي والتعاون والمحبّة في المجتمع.
  • حصول المجتمع على كفاية اقتصاديّة وماديّة.
  • يعمل الإيثار على العلاج من الصفات السيّئة المذمومة، مثل: البخل، والأنانية، والحسد.
  • يحقق الفرد الرضا النفسي والسلام الداخلي وهو دليل على الخلق النبيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *