التخطي إلى المحتوى
أمثال وعبر عن الإيثار (حُبّ الآخرين)
أمثال وعبر عن الإيثار

يعتبر الإيثار أي تفضيل الغير على النفس من السمات القويمة التي تكسب صاحبها المحبة والفضيلة ومن أفضل الأمثلة والمواقف التي ضربت في الإيثار كان موقف أبي طلحة الصحابي الجليل عندما أكرم ضيفاً وأطعمه من طعام أولاده الصغار وفضل الضيف على أولاده .

أمثال وعبر عن الإيثار

تخيل بأن هناك إعلان عن وظيفة ما بمرتب مجزي وذهبت للتقديم وهناك وجدت زميل لك أجدر  منك  يقدم أيضاً على هذه الوظيفة وأثناء المقابلة الشخصية مع صاحب الإعلان وضح لك أنه في حيرة من الإختيار بينك وبين زميلك هل ستتنازل عن هذه الوظيفة أم  ستكون شخصاً أنانياً.

تبني صفة الإيثار تتطلب منك كثير من التنازلات مقابل إسعاد الأخرين ومن هنا نحن في أمس الحاجة لتدريب النفس على هذه الصفة الجميلة عواقبها، ونقدم لحضراتكم أهم الأمثلة التي قيلت عن الإيثار.

  • ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ عليه يذهب لغيرك.
  • ليس الجود أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجة إليه،وإنّما الجود أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجة مني.
  • الكريم يحس نفسه غنياً دائماً.
  • فلنحاول تعليم الكرم والإيثار، فنحن نولد أنانيين.

آيات قرانية عن الإيثار

حثنا الله سبحانه وتعالى على الإيثار والشعور بالأخرين وعدم إظهار الأنانية في تعاملنا مع بعضنا البعض ووعد الله عز وجل من يفعل الخير يكون له مثله فالجزاء يكون من جنس العمل لذا علينا الإرتقاء بإنفسنا مع التحلي بصفة الإيثار حتى يرضى الله عنا جميعاً.

يعتبر الإيثار رحمة من الوهاب أنعمها على من يحبه من خلقه حتى يزيد من حسناته وترفع درجاته وتمحي من سيئاته، فأهل الإيثار يضعوا دوماً الله نصب أعينهم لا يغرونهم الحياه الدنيا ومتاعها، فالإيثار يهذب النفوس ويزرع فيها نبتة جميلة من الخير.

قوله تعالى: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

قوله تعالى: (لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ).

 

قاله تعالى: (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا).

أبيات شعرية عن الإيثار

شغل الإيثار جانباً هاماً في حياه الشعراء فأعطونا أجمل الأبيات الشعرية التي تحث الناس جميعاً على تبنى مثل هذه الصفة وأغدقوا عليها بالتشبيهات التي لا مثيل لها في شعرهم حتى يحدثوا أثراً ايجابياً في نفوسنا، ويقدم إليكم موقع محتوى مجموعة من الأبيات الشعرية الدالة على الإيثار.

  • خِصْلـَة ُالإيثارُ فِعْـلٌ مِـنْ صِفاتِ الأتقياءْيُؤْثِرونَ الغـَيْرَ فضْلا ً إنـَّهُمْ أهْلُ السَّخاءْ.
  • إنـَّما الإيثارُ حِصْـنٌ أوْجَـبَـتْ كـُـلَّ الثـَّناءْقِـمَّة ُالأخلاق ِ تـَكـْسو أهْـلها ثـَوبَ البَهاءْ.

فوائد الإيثار

تعتبر الأنانية مرض علاجه الوحيد التقرب إلى الله والتدقيق في كلامه عز وجل قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، قبل أن نتعرف على فوائد الإيثار علينا أن نعلم جيداً أن حب العطاء وتحقيق الخير للناس وتفضيل الغير على أنفسنا.

جعل الله أهل الإيثار من المفلحين والشخص الذي يفضل غيره على نفسه في أي شيء دليل على كمال إيمانه بالله ورضا الله عليه والدليل على ذلك أن الله فتح على هذا الإنسان طريق الخير والمحبة ونزع من قلبه الضغينة والكره وأعطاه الله من فضله وأغدق عليه من نعمه، ومن فوائد الإيثار ما يلي.

  • انتشار التكافل والتآخي والتعاون والمحبّة في المجتمع.
  • حصول المجتمع على كفاية اقتصاديّة وماديّة.
  • يعمل الإيثار على العلاج من الصفات السيّئة المذمومة، مثل: البخل، والأنانية، والحسد.
  •  يحقق الفرد الرضا النفسي والسلام الداخلي وهو دليل على الخلق النبيل.

صور عن الإيثار

نقدم لحضراتكم مجموعة فريدة ومميزة من الصور الدالة على الإيثار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *