موضوع تعبير عن المشروعات الصغيرة

أ / جرمين خيرت فهيم

تلعب المشروعات الصغيرة والمتوسطة دور كبير في تقويم اقتصاد الدول والقضاء على البطالة فهي تتخطي الحدود الإقليمية كما تساعد في سد احتياجات المواطنين المختلفة من السلع الهامة والتي لا تتوفر أحياناً نتيجة الظروف السياسية والإقتصادية المختلفة وتولي الكثير من الدول وخاصة الدول النامية إهتمام كبير بالمشروعات الصغيرة فهي تمثل وسيلتهم الرئيسية لإدارة الدخل ومواكبة التقدم والتطور التكنولوجي.

وتتناسب المشروعات الصغيرة مع محدودي الدخل فهي توفر لهم السلع والخدمات والمنتجات بأسعار أقل تتناسب مع إمكانياتهم المحدودة كما تساهم في رفع معدلات الاقتصاد القومي للدول النامية وتساعد في القضاء على البطالة خاصة بين الشباب والنساء حيث يتم استثمار جهودهم في مشروعات يدوية بسيطة.

موضوع تعبير عن المشروعات

هي الاستثمارات التجارية والإنتاجية التي تهدف إلى توظيف الطاقات والجهود في مشروع صغير وبسيط برأس مال لا يقل عن خمسين ألف جنيه مصري ولا يتجاوز المليون جنيه كما يتم تحديد عدد العاملين في المشروعات والاستثمارات الصغيرة بحيث لا يتجاوز خمسين عامل وتتنوع نشاطات ومجالات المشروعات الصغيرة ما بين الحرفية والتجارية واليدوية التي تعتمد على المهارات والقدرات الفردية.

وبدأت الدول النامية مؤخراً في الإلتفاف إلى أهمية ودور المشروعات الصغيرة في تطوير إنتاجها ومن ثم عمدت إلى توفير بعض الطرق والوسائل للشباب مثل القروض والوسائل الأخرى وذلك من أجل مساعدتهم في بدء وتنفيذ مشاريعهم الصغيرة بما يساعد في دفع حركة التنمية وتوظيف واستغلال طاقات الشباب.

تعريف المشروعات الصغيرة

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن المشروعات القومية

فائدة المشروعات الصغيرة

تساعد المشروعات الصغيرة في سد احتياجات المواطنين من السلع والخدمات الغير متوفرة في الأسواق القريبة منهم كما توفر لهم المنتجات بأسعار أقل من الأسواق العالمية وتساهم المشروعات الصغيرة أيضاً في القضاء على البطالة من خلال توفير الكثير من الوظائف التي تتناسب مع طبقات وفئات الشباب المختلفة ويساهم ذلك في التخفيف من الطلب المتزايد على الوظائف الحكومية.

وتتميز المشروعات الصغيرة بالتعدد والتنوع فهي تفتح المجال للكثير من الاستثمارات بشكل يساعد في استغلال وتوظيف طاقات وقدرات الشباب في العديد من التخصصات والمجالات المختلفة كما تلعب دور هام في دفع حركة الإنتاج من خلال زيادة صادرات الدولة والاعتماد على المنتجات والسلع المحلية.

فائدة المشروعات الصغيرة

شاهد أيضًا:  بحث عن دور الإنترنت في تطوير المشروعات الصغيرة

دور الدولة في النهوض بالمشروعات الصغيرة

استكمال لحديثنا حول موضوع تعبير عن المشروعات، يجب أن تعمل الدولة على توفير المعلومات والبيانات التي تساهم في رفع مستوى المتعارف والإدراك بأهمية المشروعات الصغيرة في القضاء على البطالة وزيادة الدخل القومي بشكل يساعد في تشجيع الشباب على الاستثمار فيها كما يجب على الدولة اتخاذ بعض القرارات وتوفير الدعم المالي الكافي بما يساعد في تسير مهمة الشباب والراغبين في إنشاء الإستثمار الخاص بهم.

ويتمثل دور الدولة أيضاً في تسهيل الإجراءات القانونية بشكل يساعد في حماية أصحاب هذه المشاريع ويساهم في إزالة العقبات والمشاكل التي من المحتمل وقوعها كما يجب على الدولة وضع إستراتيجية متكاملة تعمل في إطارها هذه المشاريع والمنشآت الصغيرة.

دور الدولة في النهوض بالمشروعات الصغيرة

أصبحت المشروعات الصغيرة بمثابة طاقة أمل للكثير من الدول النامية ومحدودة الدخل لذلك يجب أن تولي الدول اهتمام كبير بها بما يساعد في مواكبة التطورات التكنولوجية واستغلال طاقات وقدرات الشباب في مجالات وجوانب إيجابية بدلاً من إهدارها في أعمال سلبية وتخريبية.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *