التخطي إلى المحتوى

أطعمة لزيادة لبن الأم تسعى الأم في البحث عن الوسائل التي تساعد علي زيادة اللبن في الثدي خلال فترة الرضاعة ، وأن الأمهات تشعر دائماً بالقلق وخاصة الأمهات الجدد وذلك عندما تقل كمية اللبن ولا تكفي لإشباع الطفل ، ولكن لا داعي للقلق فاليوم سوف نقدم 8 أطعمة تعمل على زيادة اللبن وهي تساعد على الزيادة بكميات كبيرة ويجب أن تحرصي على تناول تلك الأطعمة في فترة الرضاعة والهدف منها هو تحفيز الغدد اللبنية في زيادة كمية اللبن في الثدي .

  • الشوفان
  • المكسرات
  • الخضروات الورقية الخضراء
  • المشمش
  • الجزر والبطاطا والبنجر
  • البروتينات
  • الأعشاب الطبيعية
  • حبة البركة

أطعمة لزيادة لبن الأم

حيث يوجد بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة لبن الأم وتكفي لإشباع طفلك والتي تتلخص في 8 أنواع وهم :

الماء

لا يعتبر الماء من الأطعمة ولكن طبيعة الحال تفرض أنه يكون عنصر هام في إدرار اللبن لأنة يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الأساسية والتي تكون فعالة في زيادة اللبن، وحسب الدراسات أنه عندما تشعر الأم في فترة الرضاعة بالجفاف فأنه يجب أن تتناول كمية كبيرة من الماء في حدود 10 أكواب كل يوم على الأقل مما يساعد علي إدرار اللبن .

الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية الأمهات بتناوله في خلال الرضاعة وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات وهي تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والحفاظ على ضغط الدم .

كما أنه يعتبر من الأطعمة الغنية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ويساعد في عملية الهضم وبذلك فتقي من التعرض للأمساك وذلك يساعد جسم الأمهات التي تقوم بإرضاع طفلها بزيادة الإنتاج لهرمون ” الاكسيتوسين “ ويكون من أحد الهرمونات التي تساهم في زيادة اللبن في الثدي .

الحبة السوداء أو حبة البركة

الحبة السوداء تعتبر من أهم المصادر التي توجد بها نسبة كبيرة من الكالسيوم وأنها تقوم بزيادة إفراز اللبن في ثدي الأم ويمكن أن تضاف إلى بعض الأطعمة من خلال برنامج غذائي معين في فترة الرضاعة ، وأن حبة البركة فهي لها فوائد كثيرة للجسم أيضاً غير أنها تساعد علي إدرار لبن ثدي الأم .

الشبت لزيادة لبن الام

الشبت من الأعشاب التي تٌعرف أنها تساعد على زيادة اللبن في ثدي الأم حيث أنه يمكن تناول الشبت مع السلطات أو أن يضع في بعض وصفات الطعام المختلفة، كما انه يحتوي على الزيوت الطيارة النشطة وهي تعمل على زيادة اللبن في فترة الرضاعة .

السبانخ مفيد لزيادة لبن الام

الرضاعة الطبيعية تحتاج الأم خلالها إلي تناول بعض أطعمة تساعد على زيادة السعرات الحرارية ، وأيضاً بعض الفيتامينات والمعادن والتي تتوفر في السبانخ وهي تعتبر مصدر قوي للكالسيوم والحديد .

وكما يوجد بها فيتامين ، A ” و K ” وأيضاً تحتوي السبانخ على حمض الفوليك ومن الضروري تناول السبانخ في مرحلة الحمل والرضاعة كما تحتاج الأم إلي بعض الخضروات التي تحتوي على مادة الفيتواستروجين وأن تلك المادة تتوفر في السبانخ .

عصير الجزر يساعد على زيادة لبن الام

الجزر يحتوي علي مادة الفيتو استروجين، ويوجد به أيضاً مادة البيتا كاروتين وفيتامين A والأم تحتاج إلي الاثنين معاً في فترة الرضاعة ، وعصير الجزر يكون مفيداً للأم بالنسبة للرضاعة كما أنه يعطي طاقة قوية ويعد تناول كوب يومياً من عصير الجزر قبل الغذاء يعمل على زيادة اللبن في ثدي الأم .

الحمص مفيد للأم

من الأطعمة التي تفيد الأم في فترة الرضاعة وتعمل على زيادة اللبن الحمص ويمكن تجهيز وجبة غنية بإضافة الحمص بالفيتامينات مع زيت الزيتون والحمص وعصير الليمون والثوم والحمص يعتبر من الوجبات المثالية للأمهات المرضعات ويحتوي الحمص على البيوتين وأيضاً الثوم .

الزنجبيل يساعد على زيادة اللبن

من المشروبات التي تساعد على زيادة اللبن في ثدي الأم الزنجبيل ، كما أنه يتغلب علي حالة الغثيان التي تشعر بها الحامل خلال الشهور الأولي من الحمل ، وأن تناول كوب من الزنجبيل في الصباح فهو يساعد على زيادة اللبن وبالإضافة إلى أن له فوائد كثيرة للجسم منها أذابه الدهون في الجسم ، انقاص الوزن الزائد والحصول علي جسم مثالي .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *